egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ندوات تثقيفية بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس للتعامل السليم مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
ندوات تثقيفية بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس للتعامل السليم مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

أقيمت ندوة " الإرشاد الأسرى السليم للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة " تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمه المجتمع وتنمية وأ. د. هويدا الجبالي عميد كلية الدراسات العليا للطفولة، تحت إشراف وتنظيم أ. د. راندا كمال وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية.

وتحدث أ. د. جمال شفيق أستاذ علم النفس الإكلينيكي بقسم الدراسات النفسية للأطفال حول المهارات الإنسانية وعلاقتها بتحسين التوافق النفسي، كما تناولت د. ريهام أحمد فهيم مدرس أمراض التخاطب بقسم الدراسات الطبية للأطفال الإرشاد الأسرى السليم للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

جاء ذلك بحضور أ. د. إيهاب عيد رئيس قسم الدراسات الطبية للأطفال وأ. م. د. هدى جمال رئيس قسم الدراسات النفسية للأطفال و أ. د. هيام نظيف الأستاذ بقسم الدراسات الطبية للأطفال وعميد الكلية السابق و أ. د. أسماء الجبري أستاذ علم النفس بقسم الدراسات النفسية للأطفال و أ. د. مصطفى النشار الأستاذ بقسم الدراسات الطبية للأطفال و أ. د. حنان الجمل الأستاذ بقسم الدراسات الطبية للأطفال و د. ميشيل صبحي بقسم الدراسات النفسية للأطفال و د. أمل حمد بقسم الدراسات النفسية للأطفال

     
 
     

وقد افتتحت الندوة أ. د. هويدا الجبالي عميد الكلية بتوجيه الشكر والامتنان للساده الوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والمدرسين والهيئة المعاونة على سعيهم الدائم والدعم المستمر لإعلاء شأن الكلية؛ كذلك الدور الفعال الذي يقومون به لنقل خبراتهم من خلال الندوات التثقيفية التي تمد الباحثين بالمعلومات لزيادة معرفتهم وتطوير المنظومة التعليمية.

وأعربت سيادتها عن مدى فخرها واعتزازها بالتعاون بين بالتخصصات المختلفة الطبية والنفسية والإعلامية بالكلية الذي يعزز من دور الكلية في تحقيق الاستفادة للباحثين.

كما أكدت د. راندا وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الكلية تسعي دائما لتقديم المزيد من المشاركات المجتمعية التي تنمي من قدرات الباحثين وتزيد من خبراتهم كما توجهت سيادتها بالشكر والامتنان للقائمين على الندوة والسادة المحاضرين والسادة الحضور من أعضاء هيئه التدريس.

وقد أوصى د. جمال شفيق في محاضرته عن المهارات الإنسانية وعلاقتها بتحسين التوافق النفسي، مشيرا إلى أن مثلث الصحة النفسية له دور فعال في تحسين التوافق النفسي ولابد من وجود الثلاث أضلاع ولا يمكن أن ينفصلوا، فحينما نستبعد ضلع من الأضلاع تنهار الصحة النفسية.

وأوصي سيادته بضرورة أن يعطي الفرد لنفسه حقه في توفير كافة السبل لتحقيق الراحة النفسية.

     
 
     

كما أكد د. جمال شفيق على أهمية حسن معاملة الآخرين وإعطاء الحقوق وعدم نقد الآخرين والتماس الأعذار.

كما أوصت د. ريهام أحمد مدرس أمراض التخاطب في محاضرتها عن الإرشاد الأسري السليم للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بضرورة حرص الأم مهم منذ فترة الحمل على اكتساب الطفل لمهاراته اللغوية، مشيرة إلى أن أغلب مشكلات التخاطب تأتي بسبب عدم وعي الأم منذ الولادة بملاحظة طفلها والمرور بالمراحل الأساسية لبدء الكلام لافتة إلى أن استثاره الحواس لدى الطفل لها دور فعال في اكتساب الطفل اللغة وتنمية مهاراته وأيضًا دمج الطفل في بيئة يوجد بها أطفال آخرين، إلى جانب التحدث مع الطفل بالتنغيم منذ الصغر والتحدث الدائم معه بجمل واضحة.