egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
مشروع الدعم المعنوي والنفسي لطلبة المدن الجامعية بجامعة عين شمس
مشروع الدعم المعنوي والنفسي لطلبة المدن الجامعية بجامعة عين شمس

انطلقت أولى فعاليات مشروع الدعم المعنوي والنفسي لطلاب المدن الجامعية عن طريق رفع كفاءة موظفي قسم الإرشاد النفسي والمشرفين والمشرفات بالمدن الجامعية طلبة وطالبات، ذلك من خلال برنامج مكثف يستمر على مدار يومين تحت رعاية أ. د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة و برئاسة أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب وإشراف أ. د. هشام رامي أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس.

حيث أكد أ. د. عبد الفتاح سعود أن إدارة جامعة عين شمس أخذت على عاتقها مسئولية توفير كافة أشكال الدعم النفسي و المعنوي لأبنائها الطلاب و بخاصة المقيمين في المدن الجامعية ؛ بهدف تقليل شعورهم بالاغتراب و توفير الجو الأسري و الاستقرار النفسي ،بما ينعكس على أدائهم الدراسي و حياتهم الجامعية ككل. لافتا ً أن مشروع الدعم النفسي و المعنوي لموظفي قسم الإرشاد و المشرفين و المشرفات بالمدن الجامعية طلبة و طالبات سيتم تنفيذها على مرحلتين ، أولهما بالمدن الجامعية ، ثم يتم تعميم المشروع ليشمل جميع طلاب وطالبات الجامعة.

و أضاف أ. د. عبد الفتاح سعود أنه عقب إنتهاء البرنامج التدريبي للإخصائين و المشرفين بالمدن الجامعية، سيتم متابعة أدائهم مع الطلاب من خلال نخبة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال الطب النفسي ، مؤكداً أن الحالات التي يظهر احتياجها لمستويات أعلى من الدعم سيتم التعامل معها وفق ما تتطلبه من خلال كبار أساتذة الطب النفسي بكلية الطب بالجامعة بهدف توفير بيئة نفسية وصحية آمنة لهم.

و أوضح أ.د. هشام رامي منسق المشروع أن هناك برنامج توعوي متكامل تم وضعه على أسس علمية و طبق معايير محددة لإكساب المشرفين و المشرفات بالمدن الجامعية مهارات التعامل مع الطلاب و الطالبات المغتربين و مساعدتهم على التكيف مع الظروف البيئية و النفسية المحيطة بهم ؛ من خلال نخبة من الأساتذة و المتخصصين في مجال الطب النفسي.

و أوضحت أ. د. هيام شاهين المشرف على المدن الجامعية طالبات أن اليوم الأول للمشروع تضمن عدد من المحاضرات التي ناقشت الضغوط النفسية التي تواجه الطلاب والطالبات بالمدن الجامعية وأنواعها و أسبابها المختلفة وكيفية التغلب عليها و تحدث عنها ا.د. منى الشيخ أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس.

أعقبها محاضرة عن كيفية التعامل مع المشكلات التي تواجه الطلاب وطرق ومراحل حل المشكلات والتي تبدأ بالتحديد الدقيق للمشكلة والوقوف على أسبابها الحقيقية و حاضر بها أ.د. نيرمين شاكر أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة عين شمس.