egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
حفل توقيع كتاب رايات النصر وجيوش الشمس
حفل توقيع كتاب رايات النصر وجيوش الشمس

افتتح أ. د. أشرف مؤنس مدير مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس، حفل توقيع كتاب "رايات النصر وجيوش الشمس" للكاتب الصحفي محمد حسن حماده، وذلك في إطار فاعليات الموسم الثقافي لمركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية للعام الجامعي 2018/2019 تحت رعاية أ. د.عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس و أ. د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورئيس مجلس إدارة المركز.

وفي كلمته أوضح أشرف مؤنس أن كتاب ”رايات النصر وجيوش الشمس“ يتناول حربين هما حرب أكتوبر وحرب الاستنزاف، لافتاً إلى أن أول من أطلق لقب حرب الاستنزاف كان الرئيس جمال عبد الناصر، ومرت الحرب بثلاثة مراحل منها الصمود والمواجهة والتحدي، وأضاف أ. د. أشرف مؤنس أن عام 2018 شهد العديد من المناسبات منها مرور 40 عام على اتفاقية كامب ديفيد و 45 عام على حرب اكتوبر، وبعدها وقف الضيوف دقيقة حداد على شهداء الوطن.

وأكد أن الحروب الحالية هي حروب فكرية وأن مصر تقوم برسالتها السامية في نشر السلام والوعي بكل ما يحيط العالم من مخاطر.

واستعرض الباحث محمد حمادة كتابه موضحاً أن نصر أكتوبر 1973 حرك المياه الراكدة في الشرق الأوسط ويعد بمثابة نقطة تحول في تاريخ العرب و أنها ذكرت في الكتب السماوية الثلاثة أكثر من مرة.

وقال اللواء صلاح التهامي عضو المجلس العسكري السابق إنهم يدرسون استراتيجيات الحروب منذ غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن التخطيط  والتنظيم وإدارة التنفيذ والتدريب الشاق هو سر نجاح الجيش المصري .

أعقب ذلك فتح باب النقاش للحضور، تم قام أ. د.أشرف مؤنس مدير بتكريم اللواء صلاح التهامي و الباحث محمد حماده حسن .