egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
جامعة عين شمس تهنئ السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المقبولين في الإعلان المُوحد لخطة البعثات للعام الرابع
جامعة عين شمس تهنئ السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المقبولين في الإعلان المُوحد لخطة البعثات للعام الرابع

بناءًا على توجيهات أ. د. محمود المتيني، رئيس الجامعة، وأ. د. أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، هنأ مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المقبولين في الإعلان المُوحد لخطة البعثات للعام الرابع 2020/2021 من الخطة الخمسية الثامنة 2017/2022، والتي تشمل إيفاد (بعثات خارجية - إشراف مُشترك ـ ماجستير - مُهمات علمية لما بعد الدكتوراه)، وذلك بالشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

         
   
         

وحصلت جامعة عين شمس على 21 بعثة تتناول تخصصات علمية مختلفة، تقدمت كلية الألسن بعدد 5 بعثة، وجاءت في المركز الثاني كلية العلوم (4 بعثة)، كلية الطب (3 بعثة)، كلية الصيدلة (3 بعثة)، كلية الهندسة (2 بعثة)، كلية التجارة (2 بعثة)، واخيرا كلية الزراعة (بعثة) وكلية الآداب (بعثة).

تشمل هذه البعثات أرقى الجامعات والكليات والمعاهد البحثية في 9 دول وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية (5 بعثة)، المملكة المتحدة (5 بعثة)، روسيا (4 بعثات)، استراليا (2 بعثة)، وبعثة واحدة لكلا من اليابان، بلجيكا، ايطاليا، نيوزيلندا، والأمارات العربية المتحدة.

         
   
         

وأشار أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى أن هذه البعثات تأتي في إطار حرص جامعة عين شمس على تدريب وخلق كوادر من أعضاء هيئة التدريس في تخصصات جديدة تحتاجها الجامعة ابتداءً من اللغات وآدابها إلى تقنيات النانو.

وأضاف سيادته أن أعضاء هيئة التدريس المقبولين في البعثات هم خير سفير للجامعة ولمصرنا الحبيبة، ينقلون ثقافة بلدنا الغالي ويأتون بعلمهم لخلق أجيال جديدة ذات مهارات علمية وبحثية على المستوى الدولي، تقدمت الجامعة ثلاث مراكز لتصبح ضمن أكبر 5 جامعات مصرية حصلت على البعثات في إعلان مايو السابق.

         
   
         

وقد حرص مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس على تهنئة السادة المقبولين في البعثات المختلفة إيمانًا بدورهم الفعال في تبادل ونقل المهارات العلمية والبحثية إلى الجامعة بعد العودة إلى الوطن.

وأكد د. عبدالله سامي المشرف العام علي مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس أن حرص الجامعة على تشجيع أبناءها للدراسة والتدريب في الخارج يأتي إيمانًا من الجامعة بالدور الذي يقوم به هؤلاء المبعوثين في تمثيل الجامعة من الناحية العلمية والبحثية على المستوى الدولي.

         
   
         

وأضاف قائلاً "تهتم الجامعة بأبنائها المبعوثين على المستوى الدولي حتى يعودوا بأفكار تثري التعليم والبحث العلمي بالجامعة وتضيف المزيد لقلعة مصر العلمية جامعة عين شمس، البعثات أيضًا تخلق بيئات التعاون الدولي مع أرقى جامعات العالم والتي تحتوي الآن على دارسين من جامعة عين شمس في المجالات المختلفة.

         
   
         

تغطي الموضوعات البحثية للسادة المقبولين من جامعة عين شمس محاور علمية وبحثية متعددة تتضمن محور العلوم الطبية والصحة، محور الاستثمار والتجارة، محور الدراسات المستقبلية في الاستثمار، محور العلوم الاجتماعية والإنسانية، محور الزراعة والأمن الغذائي، محور تقنيات الصناعات الاستراتيجية، محور البيئة، ومحور المياه، ويعكس هذا التنوع المجالات المختلفة التي تتناولها أبحاث أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.