egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
أ. د. أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث : الفطر الأسود يتحول لمرض صعب في هذه الحالة
أ. د. أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث : الفطر الأسود يتحول لمرض صعب في هذه الحالة

اوضح ا. د ايمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث ان مرض الفطر الأسود ليس جديدًا مثل فيروس كورونا المستجد، حيث يتوافر للمرض علاج، جاء ذلك خلال حواره مع الصحفي احمد ابو ضيف بجريدة الوطن

وقال «صالح»، إن الفترة الحالية شهدت زيادة معدلات الإصابة بالفطر الأسود بسبب فيروس كورونا، لأن المرضى يتم حقنهم بالكرتيزون، وبالتالي تضعف مناعة الجسم، ومن ثم يكون المصابون بالفيروس عرضة للإصابة بالفطر الأسود لأنه مرض انتهازي.

وأضاف، أن المرضى المصابين بكورونا أكثر عرضة للعدوى البكتيرية، وبالتالي فإن تزامن الحقن الكرتيزون مع النتيبيوتك مع كورونا لفترة طويلة بجانب مرض السكر، يؤدي إلى الإصابة بالفطر الأسود.

وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الفطر الأسود موجود في كل مكان دون أن يحدث أي مشاكل، لافتًا إلى أن حال ضعف المناعة مع وجود المسببات، يتحول المرض الساكن إلى وحش كاسر يقتحم الأنسجة، لافتًا إلى أن مقاومة المريض تقل نظراً لضعف المناعة، وكذلك بسبب اختلال التوزان البكتيري مع الفطريات لصالح الفطر.

وأكد أنه لا داعي لتخصيص غرف للمرضى المصابين بالفطر الأسود مع مصابي كورونا، مضيفًا «واحد معزول تلقائيًا، ماهي لازمة عزله مرة أخرى؟».

ونوه بأن المريض المصاب بالفطر الأسود بجانب أمراض أخري يتم علاجه وحجزه بالأقسام المعنية للأمراض، خاصة أن الفطر ليس معدٍ.

وأضاف نائب رئيس جامعة عين شمس، أن نسب الإشغالات بأسرّة حجز الرعايات المركزة لفيروس كورونا بمستشفيات جامعة عين شمس شبه ممتلئة باستثناء سريرين، وأن هناك نسب متوسطة للإشغالات بأسرّة الحجز العادية، لافتًا إلى أنه لا توجد أي نواقص في الأدوات والمستلزمات الطبية في المستشفيات الجامعية.