egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
وقائع الاجتماع الافتتاحي الأول لمركز أبحاث ودراسات طريق الحرير بجامعة عين شمس
وقائع الاجتماع الافتتاحي الأول لمركز أبحاث ودراسات طريق الحرير بجامعة عين شمس

عقد بقصر الزعفران الاجتماع الافتتاحي الأول لمركز أبحاث و دراسات طريق الحرير، وذلك بحضور أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس و" أ.د. ليو وي " رئيس جامعة الشعب الصينية وعميد كلية الدراسات التنموية والاستراتيجية بجامعة الشعب والوفد المرافق له وأ.د حسين عيسى رئيس لجنة الموازنة بمجلس النواب و أ.د. ناجي عبد المؤمن عميد كلية الحقوق والسيد اللواء أركان حرب مدير الكلية الفنية العسكرية و أ.د. إسراء عبد السيد مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة عين شمس و أ.د. هبه شاهين مدير المركز الإعلامي لجامعة عين شمس و أ.أحمد السعيد مدير شركة " بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية في مصر" .

وأكد أ.د. عبد الوهاب عزت أن جامعة عين شمس لا تمثل في هذا المشروع نفسها فقط؛ بل جهات البحث الأكاديمي كافة في مصر وإفريقيا.

وأوضح أن جامعة عين شمس تسعى لحشد الإمكانات المتاحة والتواصل مع أكبر عدد من الجامعات المصرية والعربية والإفريقية للمشاركة في هذا المشروع.

واستعرض تشكيل مجلس إدارة مركز دراسات و أبحاث طريق الحرير والذى يضم في عضويته: أ.د حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب و أ.د. ناجي عبد المؤمن عميد كلية الحقوق و السيد اللواء الدكتور جمال مدير الكلية الفنية العسكرية و أ.د. أيمن عاشور عميد كلية الهندسة والسيد اللواء حمدي بدين .

وتناول أ.د. حسين عيسى عدد من المحاور الأساسية لخطة عمل المركز والتي ترتكز على تجميع وتوثيق كامل لأهم الأبحاث التي كتبت عن طريق الحرير؛ بهدف إعداد قاعدة معلوماتية كاملة، إلى جانب التعاون مع جميع الجهات الرسمية المهتمة بالشأن الصيني، وكذلك عقد المؤتمرات وورش العمل وتبادل الزيارات والتي تعكس عمق العلاقات المتبادلة بين البلدين والنظر إلى مصر كحليف وشريك استراتيجي وثيق، موضحاً أن ما سيتم الخروج به من توصيات عملية سيوضع قيد التطبيق مع وضع خطة زمنية لتنفيذها.

وأوضح أن المركز سيقوم بنوعين من الدراسات وهي الدراسات المعدة مسبقاً حيث أن طريق الحرير يضم 63 دولة أوربية وإفريقية وآسيوية، مشيراً أن هذه الدراسات سترفع لمتخذي القرار في كل من الدولتين المصرية والصينية.

أما النوع الآخر من الدراسات يتمثل في دراسات الجدوى التي ستصاحب المشروعات الصينية في مصر، بالإضافة إلى الجهات الخارجية التي ستتعاون مع الصين سواء داخل مصر أو خارجها.

وأشار رئيس جامعة الشعب الصينية إلى أن التصور الذي قام أ.د حيسن عيسى بعرضه يتوافق تماماً مع وجهة النظر الصينية حول المركز، موضحاً أنه قد تم عقد الكثير من اللقاءات أثناء زيارة أ.د عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس للصين وتم التأكيد والاتفاق على التنفيذ الفوري لتبادل الطلاب بين الجامعتين، تقديم كافة الدعم السريع للأبحاث المشتركة لتدخل حيز التنفيذ في أقرب وقت، بالإضافة إلى تحديد ورش العمل، الندوات والمؤتمرات البحثية.

وأكد رئيس جامعة الشعب أن إنشاء هذا المركز يخدم بشكل كبير خطط البلدين في المقام الأول، مضيفاً أنه لدينا ثقة مطلقة في هذا المركز لما يضمه من إمكانات بشرية وقامات علمية .

وعقب الاجتماع تبادل الجانبان الدروع والصور و الهدايا التذكارية.