egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
الإنسان و البيئة و المبيدات.. ثاني فعاليات أسبوع البيئة بألسن عين شمس
الإنسان و البيئة و المبيدات.. ثاني فعاليات أسبوع البيئة بألسن عين شمس

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن بجامعة عين شمس، ندوة بعنوان "الإنسان والبيئة والمبيدات"، في ثاني أيام أسبوع البيئة للكلية، تحت رعاية أ.د محمود المتيني رئيس الجامعة، أ.د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ.د.هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د.سلوى رشاد عميد الكلية، وإشراف أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور أ.د.ناصر عبد العال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وخلال الندوة أكد أ.د.قدري وشاحي، أستاذ كيمياء المبيدات والسموم ومدير وحدة السميات بكلية الزراعة جامعة عين شمس، على أن المبيدات كلمة تثير الهلع، ولكن استخدامها أمر ضروري بمقدار مناسب، مؤكدًا على أن كل المسارات التي تحدث في الحياة تنعكس على البيئة، والخالق وضع نظامًا مناسبًا للتوازن البيئي له تسلسل مذهل يصب في تحقيق الحياة للإنسان.

وشدد على أن مبيدات الصحة العامة كلمة لا أساس لها من الصحة، حيث أنه لا وجود لمبيدات أمنه على صحة الإنسان، مؤكدًا أن جملة "حط القرص ونام" لطرد الناموس هي جريمة قتل، فالقرص الطارد لحشرات الناموس يفرز مادة سامة لقتل الحشرة وله أثار خطيرة على صحة الإنسان، وتسبب أعراض أولية بسيطة مثل التهاب الجيوب الأنفية وتهيج الجلد وبعض الالتهابات السطحية، وهي أبسط أعراض التعرض لتلك المبيدات، وتابع حديثه مؤكدًا على ضرورة رش الغرف بالمبيدات الحشرية في عدم وجود أحد بها لمدة لا تقل عن نصف الساعة.

وتابع حديثة مشيرًا إلى معطرات الجو التي شاع استخدامها في البيوت، والتي تحتوي على مركب يدعى " سولفيت"، وهي مادة تفرز الرائحة وهو سم طائر في الجو حيث أنه محمل على مادة مذيبة شديدة الضرر على صحة الانسان على المدى البعيد.

وتابع حديثة مستعرضًا أنواع المبيدات المستخدمة في عملية رش الحقول الزراعية، مؤكدًا أنها شر لابد منه، حيث أنها ضرورية للحفاظ على عملية تكوين الثمار بشكل جيد؛ ولكن إذا ما دخلت الجهاز الهضمي للإنسان ستسبب له مضاعفات خطيرة، لذلك يجب الحرص على غسل الخضروات والفواكه بمياه جارية وعدم خدشها، وشدد على أهمية عدم خدش الخضروات والفاكهة لتجنب دخول بقايا المبيدات بداخلها.

وأستعرض أنواع التلوث البيئي ومسبباته في العصر الحديث وتغول المصانع على المدينة والمناطق الخضراء، وتأثيراتها على الطبيعة والتسبب في خلل مباشر في مكونات الطبيعة وأثارها على صحة الإنسان.

وعقب الندوة قام عدد من طلاب الكلية في مختلف المراحل بتقديم عروض شعرية وإلقاء القصائد، وفي الختام قامت أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، يرافقها أ.د.ناصر عبد العال وكيل الكلية لشئون التعليم، بتكريم أ.د.قدري وشاحي، وتسليمه درع الكلية وشهادة تقدير لإسهاماته غي إنجاح أسبوع البيئة بالكلية.