egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
خلال مؤتمرها العلمي التاسع :جامعة عين شمس تحفز طاقات شبابها بحثاً عن جامعات الجيل الرابع
خلال مؤتمرها العلمي التاسع :جامعة عين شمس تحفز طاقات شبابها بحثاً عن جامعات الجيل الرابع

إن النظر للطالب الجامعي باعتباره شريك في بناء الحاضر وتغيير المستقبل نحو الأفضل؛ يدفعنا لتغيير فلسفتنا في التعامل مع الطلاب باعتبارهم جزء من منظومة التطوير وليس مجرد متلقين، هذا ما أكده أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب متحدثاً عن أجندة قطاع التعليم والطلاب المشاركة في المؤتمر العلمي التاسع للجامعة والذي ينطلق هذا العام تحت عنوان "جامعات الجيل الرابع بين الواقع والطموحات"، تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس في الفترة من 6 إلى 8 من أبريل الجاري.

وأوضح أ.د. عبد الفتاح سعود أن قطاع التعليم والطلاب يشارك في مؤتمر الجامعة هذا العام برؤية مختلفة تضع الطالب في الصفوف الأولى ليكون طرفاً فاعلاً ومؤثراً في كافة الأنشطة المزمع إقامتها ضمن فاعليات المؤتمر، فلأول مرة تقام عدة مسابقات للطلاب من خلال مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة I hub ، تهدف إلى استنفار طاقات وإبداعات الشباب الجامعي بما يسهم في خلق بيئة أكاديمية فريدة قادرة على التأثير الإيجابي بشكل أو بآخر في طبيعة العملية التعليمية وجعل المرحلة الجامعية خطوة على الطريق نحو الدخول بقوة لسوق العمل والحياة العملية، كما تحفز جهود الجامعة للتحول نحو جامعة من جامعات الجيل الرابع .

فمن خلال المسابقات التي تشمل ثلاثة مسارات، وهي (مسابقة المسار الطبي والذي يتناول نموذج محاكاة منظمة الصحة العالمية، مسابقة مسار الابتكار، ومسابقة مسار العلوم التربوية والاجتماعية)، يقوم الطلاب المشاركون في كل مسار من مسارات المسابقة الثلاث، بتقديم نموذج محاكاة للدور الذي يمكن أن تقوم به كل كلية في تحول الجامعة لجامعة من جامعات الجيل الرابع، وتتكون لجنة التحكيم من مديري مكاتب مركز الابتكار وريادة الأعمال في كل كلية ومعهد بالجامعة.

وأضاف أ.د. عبد الفتاح سعود أنه تم رصد جوائز ضخمة للطلاب الفائزين في المسابقات بإجمالي جوائز تصل إلى 70 ألف جنيه، على أن يتم إعلان النتائج في الجلسة الختامية لليوم الأول للمؤتمر والذي تم تخصيصه كاملاً لأجندة قطاع التعليم والطلاب وتبدأ فاعلياته في التاسعة من صباح يوم الثلاثاء المقبل الموافق 6 أبريل بقاعة المؤتمرات الكبرى بالجامعة وحتى الرابعة من عصر ذلك اليوم.

و حول أبرز الجلسات والمشاركون في فاعليات اليوم الأول للمؤتمر، أوضح أ.د. عبد الفتاح سعود أن هناك تنوع كبير في الموضوعات المطروحة للنقاش، من بينها "جامعات الجيل الرابع من منظور ثقافي وإبداعي" ويتحدث فيها أ. هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، كما يناقش أ. د. شريف حماد وزير البحث العلمي سابقاً، مواصفات وطبيعة جامعات الجيل الرابع، ويستعرض أ.د. ماجد غنيمة مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال رؤية جامعة عين شمس لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة، وغيرها من الموضوعات التي سيتم مناقشتها على مدار 12 جلسة بجانب الجلستين الافتتاحية والختامية.

ولمزيد من المعلومات حول فاعليات المؤتمر العلمي التاسع لجامعة عين شمس على مدار أيامه الثلاث، يرجى متابعة الرابط التالي:

http://conferences.asu.edu.eg/?fbclid=IwAR2jXq4_xG0XiF24enYll1VoU6N5uk4EVHlyA36nAOswdNfFibi-JVW3MQs