egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
توصيات المؤتمر السنوي التاسع عشر للجمعية المصرية لدراسة المناظير والجهاز الهضمي والكبد
توصيات المؤتمر السنوي التاسع عشر للجمعية المصرية لدراسة المناظير والجهاز الهضمي والكبد

أوصى المؤتمر السنوي للجمعية المصرية لدراسة المناظير والجهاز الهضمي والكبد بعدم ارجاء عمليات زراعه الكبد خلال جائحه كورونا مع اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية.

كما أوصى المؤتمر بالتأكيد على أهمية التوعية والتنبؤ المبكر بأورام القولون وإجراء خطه قوميه لذلك، والتعامل الدقيق لحالات نزيف الجهاز الهضمي وتحضير المريض واستخدام الوسائل الحديثة للتعامل مع هذه الحالات سواء نزيف القرح أو دوالي المعدة والمريء

كذلك أكد المؤتمر على تواصل طرق التعلم والتدريب على الأجهزة الحديثة في مجال مناظير الجهاز الهضمي وضرورة تكامل وتفاعل وتواصل التخصصات المختلفة للتعامل مع حالات الأورام الكبدية مثل الأشعة والجراحة والأورام مع أساتذة الكبد، وضرورة تكامل وتفاعل وتواصل التخصصات المختلفة للتعامل مع حالات الأورام الجهاز الهضمي مثل الأشعة والجراحة والأورام مع أساتذة الجهاز الهضمي وضرورة تكامل وتفاعل وتواصل التخصصات المختلفة للتعامل مع حالات نزيف الجهاز الهضمي مثل الأشعة والجراحة مع أساتذة الجهاز الهضمي.

وكان المؤتمر الذي استمر لمدة 3 أيام افتتحه أ.د محمود شوقى المتينى رئيس جامعة عين شمس، والسيد وانج شينجانج السفير الصيني بجمهورية مصر العربية، أ.د محمد رمضان بدار أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب عين شمس ورئيس الجمعية المصرية لدراسة المناظير والجهاز الهضمي والكبد ، أ.د. سراج زكريا أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب القاهرة وسكرتير الجمعية ، أ.د وي زاوا أستاذ الجهاز الهضمي والمناظير بجامعة ووهان الصين ، أ .د جان فرنسوا أستاذ الجهاز الهضمي والمناظير بجامعة أرنولد تيزانك نيس فرنسا ورئيس الجمعية العالمية للمناظر.

وشارك في المؤتمر مختلف الجامعات و المعاهد البحثية ومستشفيات الجيش والشرطة والأكاديمية الطبية العسكرية و كلية طب القوات المسلحة وعدد من الخبراء الأجانب والعرب