logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
جامعة عين شمس تشارك في مؤتمر "الطريق إلى إتاحة التعليم العالي
جامعة عين شمس تشارك في مؤتمر "الطريق إلى إتاحة التعليم العالي

شاركت جامعة عين شمس برئاسة أ .د. محمود المتيني عبر تقنية " الفيديو كونفرانس" في جلسات مؤتمر "الطريق إلى إتاحة التعليم العالي في مصر" و الذي تنظمه مؤسسة حلم و الاميديست بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية و وزارة التعليم العالي.

شمل المؤتمر عدد من الندوات التفاعلية والجلسات النقاشية بين العديد من الخبراء المتخصصين في مجال الإتاحة وعدد من ممثلي الجامعات المصرية لاستعراض فرص ومعوقات الاتاحة للتعليم العالي بمصر.

حيث ضم المؤتمر مجموعة من الجامعات المصرية التي تم إنشاء مراكز لخدمة الطلاب ذوي الاعاقة بها (عين شمس، القاهرة، المنصورة، الإسكندرية واسيوط) بمشاركة كل من: الأستاذ الدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والأستاذة كوينسي دیرمودي مدير مشروع المنح بالجامعات بالإميديست والأستاذة آمنة الساعي والاستاذ رامز ماهر مؤسسي شركة حلم والأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور محمد سامي، نائب رئيس جامعة القاهرة والأستاذ الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية والأستاذ الدكتور محمد عطية، نائب رئيس جامعة المنصورة والأستاذ الدكتور شحاتة غريب، نائب رئيس جامعة أسيوط.

وفي كلمته أشار أ.د. عبد الفتاح سعود إلى الجهد المبذول من جامعة عين شمس لدعم الطلاب من ذوي الإعاقة من خلال خطة تشمل الجامعة ككل من أجل إتاحة التعليم العالي لكافة الطلاب دون تمييز.

حيث أكد اهتمام الجامعة بتعليم ذوي الإعاقة وإعدادهم بصورة جيدة تتناسب واحتياجات سوق العمل، بما يؤهلهم ليكونوا إضافة قوية وحقيقة للأماكن التي يعملون بها مما يعزز ثقتهم بأنفسهم ومستوى تعليمهم وكفاءتهم الوظيفية.

وأوضح أنه وفي إطار الخطة الحالية لتجديد الحرم الجامعي تم مراعاة أن يكون كافة الحرم الجامعي متاح للطلاب من ذوي الإعاقة بما في ذلك المباني والطرق الداخلية بالجامعة.

وأشار أيضًا أن الجامعة تعمل على طرح منصة تعليم إلكتروني تخدم الطلاب من ذوي الإعاقة في ضوء خطة التحول الرقمي للدولة وسعي جامعة عين شمس أن تكون من جامعات الجيل الرابع.

هذا إلى جانب دعم الطلاب ذوي الإعاقة من كافة الاتجاهات ولا سيما النشاط الطلابي وإتاحته لجميع الطلاب من فنون ومسرح ونشاط رياضي.

كما علق سيادته أن إتاحة التعليم العالي للطلاب ذوي الإعاقة هو نهج تنتهجه جامعة عين شمس سواء في منشآتها الحالية أو المستقبلية، حيث أشار إلى أنه يتم حاليًا التخطيط لبناء حرمين جديدين للجامعة بالعبور والتجمع، حيث تم الاتفاق مع واحد من أكبر مكاتب الاستشارات الهندسية لتصميم الحرم الجامعي بكافة سبل الإتاحة لذوي الإعاقة.

وفي كلمتها ذكرت أ.د. رنا الهلالي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة عين شمس أن الجامعة تبذل كل الجهد من أجل خدمة الطلاب من ذوي الإعاقة، لافتة إلى دور المركز في نشر الوعي بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة للتعريف باحتياجات وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كما يوفر لهم العديد من خدمات الاتاحة.