egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
جامعة عين شمس توقع بروتوكول تعاون مع مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي
جامعة عين شمس توقع بروتوكول تعاون مع مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي

شهد أ.د محمود شوقي المتينى رئيس جامعة عين شمس، توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس ويمثلها أ.د ناجى عبد المومن عميد كلية الحقوق بالجامعة ومركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي، ويمثله الدكتور إسماعيل سليم مدير المركز، وذلك بهدف التعاون بين الجانبين، مما سيفتح الآفاق لطلاب كلية الحقوق في العمل على منح وعروض تدريبية فعلية في مجال التحكيم التجاري الدولي مما يتوافق مع توجه الجامعة الاستراتيجي لربط البرامج التعليمية بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل، في كافة المجالات.

وفي إطار الاتفاقية سيتم إنشاء دبلومة مهنية متخصصة بالتعاون مع جامعة عين شمس ستجمع المناهج الخاصة بها بين القوة النظرية والتطبيق العملي.

شهد توقيع البروتوكول الأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمه المجتمع وتنميه البيئة والأستاذ الدكتور إيهاب يسر أنور وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور محمد صافي وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب والدكتور المستشار محمد شتات أستاذ بكلية الحقوق ومستشار مكتب أ.د رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور خالد حمدي أستاذ بكلية الحقوق عميد كلية الحقوق الأسبق والأستاذ الدكتور شريف العطافي والأستاذ الدكتور أحمد ديهوم.

         
   
         

وأكد أ.د محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس أن الجامعة تعد رائدة في مجال الدراسات القانونية، وتسعى إلى تطوير العملية التعليمية، لتظل دائمًا مؤسسة أكاديمية رائدة على المستوى الإقليمي والدولي، تستطيع تمثيل مصر في المحافل الدولية، وتسهم في سد الفجوات بين الدراسة الاكاديمية ومتطلبات سوق العمل، وأضاف أن الجامعة تعمل دائمًا على تحقيق وتقديم أفضل جودة تعليمية لأبنائها الطلاب من خلال كليتها المعتمدة.

ومن جانبه أوضح الأستاذ الدكتور ناجي عبد المؤمن عميد كلية الحقوق أن كلية الحقوق ومركز التحكيم الموجود بالكلية له دور فعال في المساهمة في نشر الوعي بالتحكيم وأهميته في تسويه المنازعات التجارية وتخريج أجيال من القانونيين ذوي العلم والكفاءة والإلهام بالجوانب النظرية والعلمية للتحكيم.

وأعرب عن سعادته بالتعاون مع مركز القاهرة للتحكيم باعتباره المنظمة الدولية ذات الريادة في مجال التحكيم المؤسسي على المستوى العالمي ونظرا لخبرته الواسعة في التدريب والتدريس من خلال مشاركه المركز في دبلوم مهني تدريبي تمنحه كليه الحقوق جامعة عين شمس.

         
   
         

وحول دور مركز القاهرة الإقليمي أكد الدكتور إسماعيل سليم أن المركز يهدف إلى نشر ثقافة التحكيم، فالعدالة الناجزة والمحايدة إحدى دعائم المجتمعات، مشيرًا إلى أن المركز يهتم بالتدريب والتعليم من خلال الدورات التدريبية والمؤتمرات العلمية وإبرام العديد من اتفاقيات التعاون داخليًا وخارجيًا، لافتًا إلى أن المركز سيسعى لخلق فرص عمل لخريجي كلية الحقوق جامعة عين شمس.

وجدير بالذكر أن مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي يعد منظمة دولية مستقلة لا تهدف إلى الربح، وأنشئ عام 1979 بقرار من المنظمة القانونية الاستشارية لدول آسيا وأفريقيا عام 1978 بإنشاء مراكز إقليمية للتحكيم التجاري الدولي في آسيا وأفريقيا أحدها في كوالالمبور والآخر في مصر حتى لا تقتصر إدارة التحكيم الدولي على بضعة مراكز تحكيمية في أوروبا وأمريكا.

وفي ختام فعاليات توقيع البروتوكول قام الاستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بإهداء كتاب " قصر الزعفران... عبق التاريخ واستشراف المستقبل " الذي يحكي تاريخ القصر إلى السيد الدكتور إسماعيل سليم مدير مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم.