egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
أ.د محمود المتينى: المجلس البحثي سيقود حركة البحث العلمي ودوره لن يقف عند وضع سياسات واستراتيجيات البحث العلمي
أ.د محمود المتينى: المجلس البحثي سيقود حركة البحث العلمي ودوره لن يقف عند وضع سياسات واستراتيجيات البحث العلمي

عقد الاجتماع الأول للمجلس البحثي لجامعة عين شمس بحضور الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث ورئيس المجلس ، الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمه المجتمع وتنميه البيئة، الأستاذة الدكتورة شهيرة سمير وكيل الكلية الطب لشئون خدمه المجتمع وتنمية البيئة والمدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة الأستاذ الدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق ، أ.د هشام الغزالي أستاذ علاج الأورام ومدير مركز أبحاث طب عين شمس، الأستاذ الدكتور محمد عبد المنتصر ابو زيد وكيل كلية العلوم لشئون الدراسات العليا والبحوث وشاركهم عبر تقنية (الفيديو كونفرنس) لفيف من السادة وكلاء الكليات لشئون الدراسات العليا والبحوث وأعضاء المجلس البحثي.

في كلمته رحب الأستاذ الدكتور محمود المتينى بكافة أعضاء المجلس، متمنيًا لهم التوفيق في مهام عملهم والمساهمة في تحقيق طفرة نوعية في الإنتاجية العلمية والبحثية وخلق كوادر متميزة من شأنها مساعدة الجامعة على تحسين التصنيف الدولي لها ومواكبة التطورات العلمية والبحثية والتكنولوجية المتسرعة التي يشهدها العالم.

         
   
         

وأضاف أنه أدوار المجلس البحثي ستساعد على تعظيم البحث العلمي بالجامعة، والمساهمة في زيادة النشر الدولي كماً وكيفاً وزيادة براءات الاختراع من قطاعات الجامعة المختلفة، إلى جانب زيادة البحوث التطبيقية، لافتًا إلى أن دور المجلس البحثي لن يقف عند وضع سياسات واستراتيجيات البحث العلمي فقط ولكنه سيمتد لمتابعة تنفيذها، مؤكدًا أن المجلس البحثي سيقود حركة البحث العلمي بالجامعة، وسيُحدث نقلة نوعية، مثنيًا على الجهود التي قامت بها قيادات الجامعة السابقة في هذا الصدد .

وأكد الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود على دعم قطاع شؤون التعليم والطلاب للمجلس البحثي.

واستعرض الأستاذ الدكتور أيمن صالح أهمية المجلس البحثي والأدوار المنوط بها باعتباره قاطرة ستدفع البحث العلمي بالجامعة لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات البشرية والمالية، مؤكدًا أن دور المجلس البحثي سيمتد للتأكد من تطبيق نتائج الأبحاث والاستفادة منها بشكل تطبيقي في شكل إجراءات تنفيذية.

كما تطرق إلى تشكيل المجلس، حيث يرأس المجلس الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث ويضم بين عضويته السادة وكلاء كليات ومعاهد الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث (بصفتهم) والمدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة والسادة علماء الجامعة المكرمين ضمن قائمه أفضل 2% من علماء العالم، بالإضافة إلى بعض مديري المراكز والأقسام البحثية ليعبر عن كافة قطاعات البحث العلمي بالجامعة الصحية.. البيئية.. وغيرها وذلك لمدة عامين، موضحاً آلية عمل المجلس، مؤكدا أن قراراته إلزامية لمختلف الكيانات.

كذلك تم خلال الاجتماع التطرق إلى ملامح الخطة البحثية الاستراتيجية للجامعة، وضرورة وجود خطوط بحثية يتم تركيز الموارد البشرية والمالية عليها، على أن تكون متوافقة مع خطة مصر 2030 لتدعم الدولة المصرية للوصول إلى أهدافها الاستراتيجية، وأيضا تواكب التطورات والاحداث المتسارعة التي تشكل العالم في الحاضر والمستقبل وعلى رأسها كوفيد 19 وانعكاساته على كافة الدول والمناحي الحياتية.