أهلا بك في جامعة عين شمس
أ.د. عبد الفتاح سعود: رصد مليون جنيه لعمل مسحات لطلاب المدن الجامعية
أ.د. عبد الفتاح سعود: رصد مليون جنيه لعمل مسحات لطلاب المدن الجامعية

قال الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إن جامعة عين شمس، تعد الوحيدة التي تجرى مسحات على جميع الطلاب الذين من المقرر تسكينهم في المدن الجامعية التابعة لها.

وتابع سعود في تصريحات نقلها موقع صدي البلد جامعات، أن الجامعة لم تلتفت إلى تكلفة إجراء المسحات والتي تصل قيمتها إلى مليون جنيه، في حين أن حصيلة إيرادات المدن الجامعية نصف مليون جنيه، ولكن وضعت الجامعة صحة وسلامة جميع الطلاب، وكذلك العاملين أولوية، حيث تم اجراء مسحات لهم أيضًا، وكل النتائج لهم كانت سلبية.

وتابع سعود، أنه سيتم إجراء فحص طبي للتأكد من خلو الطالب من الإصابة بفيروس كوورنا المستجد، وإعادة تسكين الطلاب وفقًا للجداول التي تم الإعلان عنها لجميع الفرق، وتتم عملية تسكين الطلاب بالمدن وفقًا للإجراءات الاحترازية، وتعقيم الغرف والمباني، والاستعانة بالكواشف الحرارية، وبوابات التعقيم على مداخل المدن للكشف على الطلاب.

وأشار سعود إلى أنه تم اكتشاف إصابة 4 طلاب وافدين و3 مصريين بفيروس كورونا، وذلك بعد أن تم عمل مسحات لهم قبل التسكين في المدن الجامعية، لافتًا إلى أن إدارة الجامعة قررت تحويل الطلاب للمستشفى الميداني التابعة للجامعة، وعلاج الطلاب مجانًا.

         
   
         

من جانبه، تفقد الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤن التعليم والطلاب المدن الجامعية للوقوف على جاهزية المدن للاستقبال الطلاب والطالبات، رافقه إبراهيم سعيد المشرف العام للمدن الجامعية وماجدة حسين مديرة المدينة طالبات ولفيف من العاملين.

وأكد سعود، على أهمية التعقيم المستمر للغرف والممرات وجميع مرافق المدن الجامعية، مشددًا على أهمية التزام الطلاب بإجراءات التباعد الاجتماعي خلال اليوم في المطعم وأماكن الدراسة وقاعات الكمبيوتر وكذلك ارتداء الكمامات واستخدام المعقمات، مضيفًا أنه تم إعداد أماكن للطعام والاستذكار في الهواء الطلق للحفاظ على التباعد الاجتماعي والصحة العامة.

شملت الجولة المدينة الجامعية طالبات ومدينة الطالبات بمدينة نصر مقر 1 ومقر 2 والمدينة الجامعية طلبة ومبنى ج المخصص لإقامة ذوي الاحتياجات الخاصة وجميع مرافق المدن من قاعات استذكار وصالات رياضية وقاعات حاسب آلي.

كما تفقد سعود، المركز الطبي للطلبة، موضحًا أنه في خطوة غير مسبوقة على مستوى الجامعات المصرية بدأ قطاع شئون التعليم والطلاب بالجامعة تحت إشراف الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة في إجراء مسحات كاملة للطلبة والطالبات المقيمين في قطاع المدن الجامعية (طلبة – طالبات) والبالغ عددهم 3285 طالبا وطالبة وذلك بالتعاون بين الإدارة العامة للمدن الجامعية والإدارة العامة للشئون الطبية بجامعة عين شمس.

ويهدف هذا الإجراء للتأكد من سلامة جميع الطلاب المقيمين بالمدن الجامعية تزامناً مع بداية امتحانات الفصل الدراسي الأول الأسبوع القادم، وتأتى خطة عمل المسحات في ظل اتخاذ كافة التدابير والإجراءات التحفظية حيث يتم عمل مسحات لمجموعات قليلة العدد تجنبًا للاختلاط بين الأعداد الكبيرة.

كما بدأ إجراء مسحة كاملة لكافة الطلاب الوافدين المقيمين بالمدن الجامعية حيث تم عمل مسحات لعدد (41 ) طالبةً وافدة مقيمة بالمدينة الرئيسية للطالبات بمصر الجديدة ، كما تم إجراء مسحات لعدد ( 4 ) طلاب من طلاب المنح المقيمين بالمدينة الجامعية طلبة و ( 107 ) طالبًا من الطلاب الوافدين المقيمين بالمدينة الجامعية طلبة بالعباسية، وذلك نظرًا لاستمرار إقامة الطلاب الوافدين بالمدن الجامعية منذ بداية العام الدراسي وعدم مغادرتهم لها حتى الآن، وذلك حرصاً على الاطمئنان على سلامتهم قبل الاختلاط بباقي الطلاب المصريين الذين من المقرر إعادة تسكينهم بالمدن الجامعية خلال الأيام القادمة.