egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فعاليات ندوة الأمن القومي المصري ونظريات التهديد الغربية وعلاقتها بأجيال الحروب
فعاليات ندوة الأمن القومي المصري ونظريات التهديد الغربية وعلاقتها بأجيال الحروب

أهدى الأستاذ الدكتور مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب جامعة عين شمس كل من العقيد حاتم صابر عضو هيئة التدريس بالبرنامج الرئيسي لمكافحة الفساد وخبير مقاومة الإرهاب والعقيد أركان حرب محمد رمضان مدير ادارة التربية العسكرية بالجامعة درع الكلية واتحاد الطلبة وذلك تكريمًا لهما وتتويجا لجهودهم في خدمة الوطن ورفع الوعي السياسي وروح الانتماء لدى طلاب الجامعة، وذلك خلال المحاضرة التي نظمتها اللجنة الثقافية بإدارة رعاية الشباب مع أسرة كيان تحت إشراف الأستاذة الدكتورة حنان كامل وكيلة الكلية لشؤن التعليم والطلاب تحت عنوان: "الأمن القومي المصري ونظريات التهديد الغربي وعلاقتها باجيال الحروب ".

وأشار الأستاذ الدكتور مصطفى مرتضى عميد الكلية خلال افتتاح الندوة إلى أن حرص الكلية على عقد المحاضرة يأتي استجابة لتوصيات وتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بضرورة الاهتمام بالشباب وبناء الشخصية المصرية والعمل على رفع درجة الوعي السياسي والمعرفي لدى الشباب واستدعاء المثل العليا والتأكيد على توخى الحذر من مخططات الغرب لاقتحام وغزو مصر من خلال زعزعة روح الانتماء للوطن لدى شبابها.

كما أكد" مرتضى " على أن مصر تمتلك كل أشكال القوى الرادعة لكل ما يهدد الأمن والاستقرار، كما أضاف أن القيادة السياسية قامت خلال السبع سنوات الماضية باستعادة مصر مرة أخرى على الخريطة العالمية إيمانا منها بأن العالم لا يعترف إلا بمنطق القوة .

فيما قالت الأستاذة الدكتورة حنان كامل وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب إن هذه المحاضرة الثمينة تعد بداية قوية للموسم الثقافي وأكدت على الالتزام بالاجراءات الاحترازية لتجنب انتشار فيروس كوفيد 19.

وأكدت "كامل" على أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست عطايا مجانية بل هي طعما لاستقطاب الشباب لتحقيق مكاسب العدو الخبيثة ويعد تحقيق الغزو والاختراق الفكري والثقافي أحد أشكال الأجيال الجديدة من الحروب التي تستغل ضعف وهشاشة الطرف المستهان به.

وأشارت إلى ضرورة توخي الحذر واستخدام مواقع التواصل الاجتماعى في أضيق الحدود لأنها تدس السم في العسل وتقوم على اختراق وسرقة المعلومات والبيانات الشخصية.

وتناول العقيد "حاتم صابر" خلال كلمته بالشرح والتفصيل القاعدة الأساسية في مواجهة العدو وهي : " اعرف عدوك .. اعرف نفسك فإن علمك لعدوك يعلمك كيف تدافع ، وعلمك بنفسك يعلمك كيف تهاجم" ،فالهجوم هو سر الدفاع والدفاع هو التخطيط للهجوم.

كما قام بعرض مفهوم الأمن القومي والقيم الذاتية للشخصية المصرية المنفردة حيث أنها تؤثر ولا تتأثر بالإضافة إلى عرض معادلات الأمن القومي، مؤكدا على أن المعادلة التي تحقق الاستقرار والأمن والبناء القوي والمتماسك للدولة هي توفير الاحتياجات مع توفير الحريات.

واستطرد خلال العرض التقديمي عن نظريات التهدبد الغربية وشرح باستفاضة لأجيال الحروب السبعة والتي تمثلت في حرب الجيوش النظامية التي انتهت بحرب 73، ثم الجيل الثاني للحروب وهي حرب العصابات ثم تلتها الحرب الوقائية والاستباقية، ثم الجيل الرابع من الحروب الذي يتمثل في حروب الارهاب ، ثم الجيل الخامس وهو حرب المعلومات ،ثم استخدام الطائرات الموجهة بدون طيار، وأخيرا الجيل السابع من الحروب وهو حرب شرائح تردد الراديو والتي ترفض الدول سوى اسرائيل الانصياع إلى تطبيق هذه التقنية .

كما حث "العقيد حاتم "الطلاب على ضرورة الحذر من مواقع التواصل الاجتماعي وعدم محادثة أشخاص مجهولين لأنها مواقع مشبوهة تعمل على جمع البيانات والإحصاءات ، كما حذر الفتيات من استخدام الكاميرا أثناء تشغيل التطبيقات لعدم التعرض للابتزاز والاستغلال المسئ وذلك عن طريق وضع لاصق أسود على عدسة الكاميرا.

كما تناول بالشرح أهداف العمليات النفسية والتي تتضمن أهدافا دينية واجتماعية وسياسية .

كما عرض لدور مواقع التواصل الاجتماعي في تزييف الوعي السياسي والترويج لظاهرة الإرهاب الدولى واستخدامها في حرب الشائعات والحرب النفسية.

وفي نهاية المحاضرة تم تكريم طلبة أسرة كيان وعلى رأسهم الطالب طلال صافي الأخ الأكبر في الاسرة وحرص الجميع على التقاط الصور التذكارية.