egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
المستشار الثقافي الإسباني في لقاء مفتوح مع طلاب ألسن عين شمس
المستشار الثقافي الإسباني في لقاء مفتوح مع طلاب ألسن عين شمس

استقبل أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس السيد كانديدو كريس المستشار الثقافي الإسباني بمكتب سيادته لمناقشة أوجه التعاون بين جامعة عين شمس والجامعات الإسبانية، بحضور أ.د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن، بحضور أ.د. محمد الصغير رئيس قسم اللغة الإسبانية و أ.م.د. يمنى عزمي أستاذ اللغة الإسبانية المساعد ورئيس لجنة العلاقات الثقافية بالكلية.

وتناولت المباحثات بين الجانبين سبل تطوير العلاقات التعليمية وزيادة البرامج التعليمية، كذلك زيادة أعداد الأساتذة الزائرين من الجانب الإسباني لتعود الفائدة على طلاب كلية الألسن.

واستعرض أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة، برامج الساعات المعتمدة بمختلف كليات الجامعة، كذلك برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها وآليات دعوة الطلاب الإسبان لدراسة اللغة العربية بجامعة عين شمس.

وفي ختام اللقاء قام أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة، بتكريم المستشار الثقافي وتسليمة درع الجامعة والكلية، تقديرًا لجهوده في تطوير العملية التعليمية بين الجامعة والجامعات الإسبانية.

عقب مراسم الاستقبال افتتحت أ.د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، فعاليات اللقاء المفتوح مع طلاب الكلية، للمستشار الثقافي الإسباني/ كانديدو كريس وسط لفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و طلاب القسم وقدم أ.د. محمد الصغير رئيس القسم كلمة ترحيبية بالضيف.

وخلال كلمتها أكدت أ.د. سلوى رشاد عميد الكلية، أن قسم اللغة الإسبانية بالكلية من أعرق الأقسام على مستوى الشرق الأوسط و العالم، حيث تم افتتاحة منذ حوالى 63 عام، وأكدت على حرص إدارة جامعة عين شمس على مد أواصر التعاون الدولي و إبرام بروتوكولات التعاون مع الجانب الإسباني.

وأكدت أ.د. سلوى رشاد عميد الكلية، على أهمية تدريب وتأهيل الهيئة المعاونة بالقسم خلال الفترة القادمة بالتعاون مع السفارة الإسبانية بالقاهرة، مشيرة إلى أن الكلية الأن تمتلك منصة إلكترونية بها قرابة 16 ألف مشترك ما بين أعضاء هيئة تدريس وهيئة معاونة وطلاب، يمكن من خلالها إعداد وتدريب الهيئة المعاونة بالقسم، بالاشتراك مع الجامعات الإسبانية في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد (Covid19).

وتابعت أ.د. سلوى رشاد عميد الكلية، مؤكدة أن الكلية تسعى خلال الفترة القادمة إلى زيادة عدد البرامج الدولية، من خلال الشراكات الدولية، للارتقاء بتصنيف الجامعة على مستوى العالم، كذلك تقديم خدمات تعليمية متميزة للطلاب المصريين والأجانب.

ومن جانبه أكد المستشار الثقافي الإسباني بالقاهرة/ كانديدو كريس على أهمية التعاون مع الجامعات المصرية خلال الفترة المقبلة، وأوضح أن جامعة عين شمس تتمتع بسمعة عالمية متميزة في الأوساط البحثية، لافتًا أنه يعلم أن جامعة عين شمس تضم أكبر عدد من دارسي اللغة الإسبانية على مستوى الجامعات المصرية، وأكد على ما ستشهده الفترة القادمة من تعاون فعال بين الجامعات الإسبانية وجامعة عين شمس.

وأشار إلى فعاليات مهرجان السينما الإسباني الذي تحرص كلية الألسن بجامعة عين شمس على الاشتراك في فعالياته بشكل دوري، وتقديم مكافآت لأفضل ملخص للأفلام الإسبانية من طلاب اقسام اللغة الإسبانية بالجامعات المصرية.

وخلال لقاء المستشار الثقافي بالطلاب قدم عرضًا متميزًا مصحوبًا بعرض باور بوينت قدم خلاله تعريفًا بأشهر المدن الإسبانية وأهم ما يميزها وتاريخها، كذلك استعرض المأكولات والاحتفالات الإسبانية الشهيرة.