egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فيلم "مصر بعيوننا" رؤية جديدة لشباب إعلام عين شمس للمستقبل
فيلم "مصر بعيوننا" رؤية جديدة لشباب إعلام عين شمس للمستقبل

نظم قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس الاثنين الموافق 9 نوفمبر حفلاً لتقييم مشروع تخرج شعبة التليفزيون للعام الجامعي 2019 / 2020 تحت رعاية أ.د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، وأ.د عبد الفتّاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وأ.د. مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب، وتحت إشراف أ.د. هبة شاهين رئيس قسم علوم الاتصال والإعلام، ود. مرام أحمد المدرس بالقسم، ود. إنجي فتحي المدرس بالقسم، وتكونت لجنة التقييم من كل من: أ . خالد شبانة (رئيس قناتي نايل لايف ونايل كوميدي)، و أ. أحمد عبد العليم (مخرج ومدير عام السياحة والمنوعات بقناة النيل الدولية) أ. تغريد العصفوري الكاتبة والمخرجة بالهيئة الوطنية للإعلام.

وتم عرض فيلم "مصر بعيوننا" التي بلغت مدته 13 دقيقة على لجنة التقييم وتكون فريق عمل الفيلم من (17 طالبًا)، ويتناول الفيلم رؤية شبابية لطلاب قسم الإعلام للمشاريع التنموية المستقبلية التي تشهدها مصر تحت رعاية فخامة السيد الرئيس عبد الفتّاح السيسي؛ من خلال رحلة يقوم بها فريق العمل لعدد من المشاريع التنموية مثل "الصوب الزراعية، هضبة الجلالة، المتحف المصري الكبير، العاصمة الإدارية،...) وعرض أبرز خصائص هذه المشاريع وأهميتها لمصر والفائدة التي ستعود على الأجيال القادمة من كل هذه المشاريع، كما يوضح الفيلم روح الوطنية والانتماء التي يشعر بها هؤلاء الطلاب وتأكيدهم على أن مصر ستتصدر العالم مستقبلاً في كل المجالات.

     
     

كما تم اختيار هذا الاسم "مصر بعيوننا" لكي يوضح الطلاب كيف يرى هؤلاء الشباب مصر في أعينهم بما تحمله من إنجازات حضارية ومشاريع تنموية ضخمة خاصةً في ظل الأزمات التي مرت بها مصر واستطاعت أن تتخطاها وتخطط للمستقبل أيضاً.

وقد أشادت لجنة التحكيم بالمجهود الذي بذله الطلاب من أجل إخراج مشروعهم إلى النور، حيث قام فريق عمل الفيلم بالإعداد والتصوير والإخراج وإنتاج الفيلم بشكله النهائي في ظل ظروف صعبة وهي جائحة كورونا.

وقد أشاد أ. خالد شبانة (رئيس قناتي نايل لايف ونايل كوميدي) بالاحترافية المقدمة في الفيلم، وأنّه لم يشاهد فيلم احترافي من إنتاج الطلاب سابقاً مثل فيلم "مصر بعيوننا"، كما أوضح أن ما يميز الفيلم هدف الطلاب لعرض أهم المشاريع والإنجازات التي تشهدها مصر بحيادية تامّة، كما أشار إلى تميز أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بقسم الإعلام لإشرافهم على مثل هذه المشاريع وإخراجها بهذا الشكل الاحترافي، كما أوضح إعجابه الشديد بحسن اختيار مراسلة العمل واتسامها بالتلقائية والعفوية في الشكل والحديث مع الضيوف، مما أضفى بساطة ومصداقية على الفيلم، كما أثنى على التناغم الموجود في الفيلم وانسيابية عرض المشاريع بشكل سلس، كما أن إيقاع الفيلم بما يتضمنه من مشاهد وأغاني جذب انتباه المشاهد طوال فترة عرض الفيلم، وأوضح أيضاً إعجابه بوجهة نظر الطلاب ورؤيتهم للإنجازات التي تشهدها مصر ومعالجتهم لمثل تلك المشاريع التنموية المستقبلية خاصةً أن هذه الرؤية تتماشى مع رؤية الدولة بضرورة تسليط الضوء على مثل هذه المشاريع التنموية المستقبلية.

كما اثني أ. أحمد عبد العليم (مخرج ومدير عام السياحة والمنوعات بقناة النيل الدولية) على احترافية التصوير واللقطات وأحجام الكاميرا وزوايا التصوير المستخدمة، وجودة المونتاج والتناسب والتناغم الموجود بالفيلم، كما أكد على إعجابه الشديد بالنهاية المستخدمة بالفيلم ومعالجة هؤلاء الطلاب للموضوع بشكل عام، كما أثنى أيضاً على سيناريو الفيلم وحسن اختيار مراسلة العمل وكفاءة توزيع الأدوار.

كما أكدت أ. تغريد العصفوري (مخرجة وكاتبة) جودة الفكرة التي تدفع المشاهد للحماس والشعور بالانتماء والوطنية، وتميز المونتاج وأضافته حيوية وإيقاع جيد للفيلم، كما أظهرت زوايا التصوير جماليات الأماكن وتفاصيلها، والتعليق على الفيلم كان مناسب جداً لموضوع الفيلم وأضفى بساطة خاصةً مع مزجه بالموسيقى، كما تميزت المذيعة بأسلوبها البسيط والعفوي في الحديث مع الضيوف مما جعل حضورها محبب وودود، واجتهاد ومجهود الجميع في الفيلم واضح ويميز الفيلم عن أي عمل آخر

واختتمت لجنة التحكيم بكلمة أ.د هبه شاهين رئيس قسم الإعلام وأوضحت خلالها مدى فخرها بطلاب قسم الإعلام الذين يتميزون بالاحترافية والمهنية التي تؤهلهم للعمل في مجال الإعلام، كما أوضحت إعجابها الشديد بمعالجة فريق العمل لموضوع الفيلم وحسن اختيارهم للفكرة واهتمامهم بالتفاصيل الدقيقة مثل الملابس والاكسسوارات، كما عبّرت عن إعجابها أيضاً بالشعور بالانتماء والوطنية التي لمستها بهؤلاء الطلاب، مضيفة أن الفترة المقبلة سوف تشهد جيل جديد من الإعلاميين يرتقي بمستوى المواطن بالإضافة إلى إعلام متميز يتسم بالمهنية والمصداقية والاحترافية.