logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
رئيس الجامعة يستقبل طلاب كلية التجارة الحاصلين على منحة مؤسسة ساويرس للعام الدراسي 2019-2020 بجامعة شيكاغو الأمريكية
رئيس الجامعة يستقبل طلاب كلية التجارة الحاصلين على منحة مؤسسة ساويرس للعام الدراسي 2019-2020 بجامعة شيكاغو الأمريكية

استقبل الأستاذ الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، طلاب كلية التجارة الحاصلين على منحة مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية لقضاء عام دراسي كامل بجامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بمقر جامعة عين شمس بقصر الزعفران، بحضور الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور محمد أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا، والأستاذ الدكتور خالد قدري، عميد كلية التجارة، الأستاذة الدكتورة هيام وهبة وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث، والمنسق العام للاتفاقية الأستاذة الدكتورة دينا راشد  مساعد العميد بجامعة شيكاغو للشراكات الدولية والمرشدة الأكاديمية الخاصة بطلاب المنحة في جامعة شيكاغو والأستاذة ميس أبو حجاب مدير قطاع التعليم والمنح الدراسية بمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.

حيث أشاد أ. د محمود المتيني رئيس الجامعة بالمستوى المتميز للطلاب وما حققوه من نجاحات وإنجازات متميزة بجامعة شيكاغو المرموقة بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي تصنف ضمن أفضل الجامعات بالعالم وأكثرها تنافسية، كما قدم سيادته الشكر لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية على مبادرتها التي تهدف إلى رفع مستوى الطلاب المصريين وإعطائهم الفرصة لاستكمال تعليمهم في أفضل الجامعات العالمية من أجل أن يعودوا لوطنهم ويساهموا في النهضة الاقتصادية التي تشهدها مصر.

كما أشاد أ. د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بالمستوى المتميز الذي ظهر به طلاب برنامج الساعات المعتمدة باللغة الانجليزية بكلية التجارة جامعة عين شمس والذي يرجع إلى ما تلقوه من علم حديث ومتطور على أيدي أساتذتهم، الأمر الذي جعل مؤسسة ساويرس تختارهم لهذه المنحة، مما يثبت جودة التعليم الجامعي في مصر وجامعة عين شمس، كما حث الطلاب على رد الجميل لوطنهم عقب تخرجهم بعد حصولهم على ذلك المستوى الراقي من التعليم.

ومن جانبه حث أ. د محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث مؤسسة ساويرس على زيادة المنح المقدمة لجامعة عين شمس، بحث إمكانية أن تمتد هذه المنح لتشمل طلاب الدراسات العليا من الهيئة المعاونة.

وأشار أ. د خالد قدري عميد كلية التجارة أن هذه المنحة تأتي على خلفية بروتوكول التعاون الذي أبرم بين كل من جامعة شيكاغو وجامعة عين شمس في مجالات البحوث والتعليم ؛ مضيفًا أن هذا التعاون يأتي ضمن برنامج " ساويرس" لتقديم منح دراسية لطلاب الكلية للدراسة بجامعة شيكاغو لمدة عام كامل في مجال التمويل والاقتصاد والتي يمكن أن تمتد لمرحلة الدراسات العليا، مشيرًا إلى أنه تم قبول هؤلاء الطلاب الأربعة والذين أنهوا الفرقة الثالثة بمرحلة الساعات المعتمدة باللغة الإنجليزية للحصول على هذه المنحة والسفر لاستكمال دراسة السنة الرابعة في جامعة شيكاغو الأمريكية.

وأوضحت أ. د هيام وهبة أنه طبقاً للبنود التي تم الاتفاق عليها، فقد تم ترشيح 15 طالبًا يمثلوا أوائل الدارسين بكلية التجارة من تخصصات الأسواق المالية والاقتصاد والمحاسبة والتمويل للحصول على المنحة الدراسية بجامعة شيكاغو، حيث خضعوا لعدد من الاختبارات والمقابلات الشخصية وكذلك تقديم شهادة مستوى في اللغة الإنجليزية، والتي أسفرت عن قبول أربعة طلاب، علمًا بأنه كان المطلوب طالبًا واحدًا وبحد أقصى طالبين، ومن المقرر أن يقوم الطلاب الأربعة بدراسة عدد 12 مقرر علمي تعادل مقررات الفرقة الرابعة في تخصص التمويل والاقتصاد، علماً بأن هذه المنحة سوف تتيح لهؤلاء الطلاب دراسة بعض المقررات على مستوى الدراسات العليا، بالإضافة إلى الدخول في برامج تدريبية داخل الجامعة وخارجها.

ومن جانبها أشادت الدكتورة دينا راشد مساعد العميد بجامعة شيكاغو للشراكات الدولية والمرشدة الأكاديمية لطلاب المنحة بالمستوى الأكاديمي للطلاب وأدائهم، مشيرة أيضًا إلى إشادة أساتذة جامعة شيكاغو بالمستوى المتميز لطلاب جامعة عين شمس وحسن تصرفهم.

وشهد اللقاء استعراض ثمار التعاون المتميز بين جامعة عين شمس وجامعة شيكاغو ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، والذي أثمر عن إرسال أربعة طلاب متفوقين من كلية التجارة إلى جامعة شيكاغو أثناء العام الجامعي 2019-2020 كطلاب زائرين.

وأوضح طلاب كلية التجارة المشاركين بالمنحة (مايكل ممدوح، مايكل يسي، إيمان فرحات، علا هشام) تجربتهم الدراسية بجامعة شيكاغو ومدى الاستفادة على المستوى الأكاديمي والشخصي من خبرات صقلت مهاراتهم الأكاديمية والمهنية.

جدير بالذكر أن جامعة شيكاغو مصنفة ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى العالم، ويلتحق بها حالياً أكثر من 16 ألف طالبًا وطالبة في كليات وبرامج متعددة في مختلف مجالات الفنون والعلوم وإدارة الأعمال، وغيرها من التخصصات المختلفة.