egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
مستشفيات الجامعة تعقد مباحثات علمية مشتركة مع كبريات المستشفيات الجامعية بالصين لمواجهة كورونا
مستشفيات الجامعة تعقد مباحثات علمية مشتركة مع كبريات المستشفيات الجامعية بالصين لمواجهة كورونا

في إطار التعاون المستمر بين جامعة عين شمس برئاسة أ.د محمود المتيني والعديد من المؤسسات الصينية، عقد فريق طبي رفيع المستوى من مستشفيات جامعة عين شمس برئاسة أ.د.  أيمن صالح المدير التتفيذي للمستشفيات الجامعية وفريق طبي رفيع المستوى من جامعة نانجينغ ثالث أكبر الجامعات الصينية

في مجال العلوم الطبية بعد جامعتي بكين و فودان برئاسة مدير المستشفى  Zhao Jun ،وذلك بتقنية الفيديو كونفرانس .

حيث ناقش الجانب ان الجهود المبذولة في مواجهة وباء كورونا المستجد COVID-19، كما تم استعراض التجارب العلمية والبحثية التي قام بها كل جانب للتوصل لعلاج لهذا الفيروس.

حيث أكد الجانبان أنهما في حرب ضد عدو واحد مشترك، كما أبدى الجانبان استعدادهما لتقاسم وتبادل التجارب والخبرات المتراكمة لمكافحة الوباء معا لاستفادة من التجربة الصينية في السيطرة على الوباء .

وتطرق الجانب الصيني لسبل تشخيص وعلاج المرضى الذين لاتظهر عليهم أعراض والمناعة الجماعية، كما استعرض الجانبان آخر ما تم من نتائج في مجال التطبيق السريري لتجارب العلاج بالبلازما.

كما تم مناقشة تجارب العلاج للمرضى الذين يعانون من فيروسا تجديدة شديدة الضراوة، مؤكدين أن مثل تلك الحالات لابد وأنت خضع لملاحظة دقيقة لمختلف أجهزة الجسم معا لاعتماد على أجهزة التنفس الصناعي.

وقدما لجانب الصيني نموذجاً لحالتين علاجيتين ناجحتين.

وكذلك تم إطلاع الفريق المصري على تجربة مستشفى جامعة نانجينغال ناجحة في حماية وفحص الطاقم الطبي، بما في ذلك بناء نظام للوقاية والسيطرة في المستشفى، ومتطلبات إرتداء معدات الحماية، ومبادئ اختيار معدات الحماية الشخصية.

كما ناقش الجانبان الاحتياطات التي تطبقها الأطقم الطبية العاملة في الحجر الصحي قبل العودة إلى العمل. وأوضح الفريق الطبي الصيني أن التجربة الصينية تقوم على التحقق من نتيجة اختبار الحمض النووي السلبية لمدة يومين متتاليين قبل أن يمكنهم رفع العزل، واحتمالية تأكيد مسحة  CT إذا لزم الأمر، أما بالنسبة للعاملين الطبيين ذوي الخبرة العملية في منطقة الحجر الصحي، فيتم إخضاعهم لعزل طبي قبل العودة إلى وظائفهم.

وأكد الجانب الصيني حرصه على استمرار التعاون والمتابعة مع فريق مستشفيات جامعة عين شمس بوصفها واحدة من أعرق الجامعات المصرية، وذلك لمواجهة جائحة كورونا العالمية، آملين الوصول لنتائج إيجابية مشتركة على المدى القريب.

شهد الإجتماع من الجانب المصري كل من أ.د.  أشرف عمر عميد كلية الطب وأ.د.  ياسر مصطفي رئيس قسم الصدر وأ.د.  عمرو السعيد أستاذ الرعاية المركزة وأ.د.  سامية عبده مدير إدارة مكافحة العدوي وأ.د هاني دبوس أستاذ الأمراض المعدية والمستوطنة المساعد .

ومن الجانب الصيني شهد الاجتماع كل من  Zhan Yiyangنائب مدير المستشفى،وFan Zhiningمدير قسم أمراض الجهاز الهضمي والتنظير الداخلي، وأعضاء الفريق الرئيسي في فريق المستشفى الطبي لدينا لمساعدة  Hubei-Yao Xin،كبير أطباء طب الجهاز التنفسي،و Jin Jinhai،كبير الأطباء في وحدة العناية المركزة، و Chen Wensenخبير في التحكم الحسي .

جاء الاجتماع والتعاون بتنسيق مع هدكونفشيوس بجامعةعين شمس ممثلاً في أ.د. إسراء عبدالسيد مدير المعهد .وذلك في إطار الدور العلمي والأكاديمي للمعهد في فتح قنوات التواصل بين جامعة عين شمس وجمهورية الصين الشعبية في مختلف المجالات العلمية والأكاديمية .