logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

البرنامج الطبي الموسع

2024-03-05 1500360
  • عن البرنامج
  • مميزات البرنامج
  • بيانات التواصل

عن البرنامج
يتضمن البرنامج الموسع كل المحتوى الدراسي للبرنامج العام و يحقق كل مخرجات التعلم المطلوبة منه كما يتبنى أستراتيچيات تعليم و تعلم و تقييم متطورة. و يتسع محتوى البرنامج ليضيف إلى المقرات الأكاديمية و الإكلينيكية موضوعات أخرى لازمة لتنمية المهارات الشخصية و المهنية للخريج في مقرر ممتد على طول سنوات الدراسة بالبرنامج فيما يطلق عليه Personal & Professional Development (PPD)
هذا و قد تبنى البرنامج المعايير الأكاديمية للتعليم الطبي التي أقرتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و أعتمد الوحدات المتكاملة المبنية على أجهزة الجسم على نسق ما هو متبع في كثير من كليات الطب العالمية .

 

مميزات البرنامج

تم بناء البرنامج علي أساس تكاملي لتقديم المعلومات والمهارات المتعلقة بها بالترتيب والتوقيت المنطقي مما يتيح للطالب بناء العلاقات المطلوبة مع إختزان وفهم أعمق يستخدم في حل المشكلات , كما يتيح هذا البناء تفادي تكرار المعلومات مما يوفر وقتاً ثميناً لأنشطة تعليمية أخري .

يتم التكامل في السنوات الثلاث الأولي بأستخدام ” الوحدات المتكاملة المرتكزه علي أجهزة الجسم ” Body System Based Modules ” أما في السنوات الإكلينيكية اللاحقة فيستخدم ” التعليم والتدريب المتوازي” Temporal Coordination ” لتحقيق الترابط المطلوب بين المقررات الاكلينيكية المختلفة .

يتم إكتساب المهارات العلمية – أو عمل عرض توضيحي لها ” Demonstration ” في بيئتها الواقعية كلما أمكن .

يبدأ إكتساب المهارات الإكلينيكية من العام الأول (الفصل الثانى) ثم العام الثاني في مجموعات صغيرة بالتوازي والتناغم مع المعلومات النظرية المكتسبة في الوحدات المتكاملة , وذلك من خلال جلسات تنميه المهارات المهنيه . ويعتبر هذا التوقيت مثالياً لتطبيق المعلومات الطبية الأساسية . ويراعي في هذه المرحلة أن يتعرض الطلاب لأشخاص طبيعيين ليتمرسوا علي تمييز العلامات الاكلينيكة الطبيعية , مع تقديم أمثلة نمطية للأمراض التي يتم التعرض لها في الوحدات الدراسية. ويمهد هذا التدريب الإكلينيكي المبكر لتكوين قاعدة صلبة للأسلوب المنهجي في أخذ التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي لتطبيقه في السنوات الإكلينيكية التالية لصقل هذه المهارات واستخدامها في حل مشكلات المرضي .

في المرحلة الإكلينيكية , تكتسب وتصقل المهارات الاكلينيكية في مجموعات صغيرة تلحق بالاقسام الإكلينيكية بمستشفيات جامعة عين شمس بصورة ممتده ومتوالية علي مدار السنة الدراسية مما يوفر الفرصة للتنسيق المتوازي بين الموضوعات الاكلينيكية المشتركة مع إعطاء وقت ممتد للطلاب لإستيعاب وإتقان المهارات المطلوبة .

يستخدم ” معمل المهارات” في تدريب الطلاب علي بعض المهارات قبل ممارستها علي المرضي كما يستخدم للتدريب علي مهارات أخرى يتعذر ممارستها علي المرضي الحقيقيين .

يمضي الطلاب الفصل الدراسي الأخير لمراجعة التخصصات الاكلينيكية:

”  Medicine – Surgery- Pediatrics- Gynecology& Obstetrics “

في تدريب إكلينيكي ممتد ومتكامل  ” Longitudinal Integrated Clerkship  ” يتيح للطلاب إستيعاب أعمق للمشكلات الصحية الشائعة ويعدهم لأداء فعال في السنة التدريبية بعد التخرج و ذلك بمستشفى عين شمس التخصصى و مستشفى النساء و التوليد و مستشفى الاطفال بجامعة عين شمس .

مراجعة أكتساب المهارات الاكلينيكيه فى معمل المهارات و المحاكاه بالكليه.

حضور دورات معتمده (من مركز الانعاش المصري و مركز الانعاش الاوروبي) للانعاش القلبي الرئوي و مواجهة الاصابات .

بيانات التواصل

الهاتف: (+202) 24346357

الفاكس: (+202) 24346363

البريد الالكتروني: emp@med.asu.edu.eg

الموقع: https://emp.asu.edu.eg