كلية التربية جامعة عين شمس تناقش "الإعلام والأمن القومي المصري

افتتح ا.د. ماجد أبو العينين عميد كلية التربية جامعة عين شمس ندوة "الإعلام والأمن القومي المصري" وذلك ضمن فعاليات احتفال الكلية بذكرى انتصارات أكتوبر، حيث استضافت الندوة اللواء ناجى شهود المستشار بمركز الدراسات الاستراتيجية بأكاديمية ناصر وا.خالد سعد كبير المذيعين بالقناة الأولى بالتلفزيون المصري، وزميل أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وأدار الندوة ا.د. أشرف مؤنس مدير مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية بالجامعة ورئيس قسم التاريخ بكلية التربية، وبحضور ا.د. حازم راشد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ا.د. محمد عبد السلام رئيس قسم الجغرافيا بالكلية، ولفيف من أساتذة الكلية.

استهل الندوة اللواء ناجى شهود مؤكدا أن الهواتف الذكية التي يقتنيها معظم الشباب اليوم هي سلاح ذو حدين فهي تحقق سهولة التواصل والحصول على الكثير من المعلومات، إلا أنها تمثل خطرا كبيرا فهي أحد أخطر أسلحة حرب الجيل الرابع، وهى حرب معلوماتية تعتمد على نشر الشائعات والمعلومات المغلوطة التي تستهدف زعزعة الأمن، وشدد على أهمية عدم نشر أخبار أو معلومات دون التأكد من صحتها أولا، وكذلك عدم الانصياع خلف مفردات تقسيم الوطن بين أي من فئاته.

وأشار إلى أن جيل أكتوبر ليس فقط الجيش المصري، ولكن جيش مصر وشعب مصر فانتصار أكتوبر هو رغبة الشعب وتم تنفيذها بأيدي جنود الجيش.

وتناول اللواء ناجى توضيحا لمخطط اليهود بعد حرب أكتوبر 1973 وهو تقسيم وتفريق الدول العربية، لمواجهة اتحاد العرب مع مصر وسوريا في حرب 73 مما ساعد في تحقيق النصر واسترجاع سيناء الحبيبة لمصر مرة اخرى، وتعُد سيناء الهدف الرئيسي لليهود، حيث قام اليهود بمحاولات عديدة للسيطرة على سيناء ولكنهم فشلوا على مدار التاريخ.

وتحدث ا. خالد سعد حول دور الإعلام في التوعية وتحقيق الأمن القومي؛ فالإعلام سلاح قوي يدمر إذا استخدم بطريقة خاطئة ويكون أداة تنوير وثقافة إذا تم توظيفه بشكل سليم، ومواقع التواصل الاجتماعي تسهم بشكل كبير في تشكيل وعى الشعب المصري حاليا، لذا لابد من الحرص في تداول الأخبار عليها، والشعب المصري شعب مسالم بطبعه لا يسعى للقتال إلا إذا تعرض للاعتداء، مضيفا أنه بكفاءة وشجاعة جنود الجيش المصري تحقق النصر رغم تفوق قوات العدو في الأسلحة والمعدات، فجميعنا مدينون بالأمن والسلام لجنود قواتنا المسلحة التي كانت ولازالت تحمى حدودنا برا وجوا وبحرا.

وأوضح ا. خالد سعد دور الإعلام الوطني في إظهار الإيجابيات وتسليط الدور على الظواهر السلبية من خلال وضعها في حجمها الطبيعي والمساهمة في حل المشكلة

وفى ختام الندوة كرم ا.د ماجد ابو العينين وا.د. أشرف مؤنس ضيوف الندوة اللواء ناجى شهود وا. خالد سعد تقديراً لجهودهم الكبيرة في إثراء النقاش بالندوة.

  • Nov 4, 2018