انطلاق فعاليات جلسات المؤتمر العلمي الثامن لجامعة عين شمس

شهد اليوم الأول للمؤتمر العلمي لجامعة عين شمس عقد جلسة علمية للمنظمات والأكاديميات الدولية والبحث العلمي، بحضور ا. د عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، ا. د طارق منصور وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورأس الجلسة ا. د سلوي رشاد وكيل كلية الألسن لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور شريف القطب مدير مركز تطوير المشروعات وتنمية الابتكار بالجامعة.

حيث تناولت ا. ايزابيل ميرنيج مدير مكتب هيئة المنح الألمانية DAAD التعريف بالهيئة والتي تتكون من هيئة مستقلة تتألف من عدة جامعات تبلغ 241 جامعة، 104 هيئة طلابية، شبكة عالمية تضم 50 مكتب إقليمي، 47 مركز معلومات، حوالي 450-500 زميل يعملون في نطاق ما يتعلق باللغة الألمانية ،وكذلك الاهداف العلمية لهيئة DAAD بالقاهرة وانشطتها التي تتضمن المنح، التوسع والتعاون الدولي.

مشيرة إلى أنه منذ أن أنشئت الهيئة في عام 1950 تم دعم 1.4 مليون فرد بألمانيا وحوالي مليون فرد من خارجها.

كما أوضحت انه قد تم الانتهاء من 1441 برنامج تم تنفيذها بالتعاون مع جامعة عين شمس منذ عام 2011.

وتحدث السيد اليكسي تيفانيان المستشار الثقافي الروسي عن دور المركز في مد جسور التواصل والتعاون المشترك منذ انشائه في عام 1956، حيث شهد عام التأسيس قبول أول دفعة للدراسة في الجامعات الروسية، مشيرا إلى أن المركز يقدم 50 منحة سنويا للعام الثالث على التوالي في مشروع الضبعة، إلى جانب تقديم الخدمات التعليمية والثقافية وتوفير 110 منحة سنويا، بالإضافة إلى دعم أقسام اللغة الروسية بالجامعات المصرية وتنظيم أنشطة مختلفة لفتح آفاق لمستقبل أفضل يتسم بالتفاعل وتبادل المصالح بين الجانبين.

واستعرض ا. كريم حمدي نائب منسق برنامج ايراسموس بلس بالقاهرة الخدمات التي يقدمها البرنامج، كما قام ا. رحيم ميخائيل من هيئة الفولبرايت الامريكية بعرض لأهم ما يميز برامج الهيئة والتي تأسست بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1946 بهدف دعم العلاقات بين امريكا وشعوب العالم، موضحا ان هيئة الفولبرايت تقدم برامج للحاصلين على البكالوريوس والليسانس، الماجستير وكذلك اعضاء هيئة التدريس، مشيرا انه ما يقارب 7000 مصري وامريكي استفادوا من برامج الهيئة منذ تأسيسها بمصر عام. 1949 .

وتناول ا. خالد الزغبي مدير تطوير الأعمال بالمجلس الثقافي البريطاني المنح التي يقدمها ويتميز بها المركز وكيفية الحصول عليها.

  • Apr 3, 2019