جامعة عين شمس تمنح الدكتوراه الفخرية للأستاذ الدكتور أحمد عكاشة في المؤتمر العلمي الثامن "الإبداع.. الابتكار.. الصناعة

أعلن مجلس جامعة عين شمس، برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة عن منح الدكتوراه الفخرية للأستاذ الدكتور احمد عكاشة أستاذ الطب النفسي بكلية الطب بالجامعة وذلك خلال افتتاح المؤتمر العلمي الثامن للجامعة والمزمع عقده اوائل ابريل القادم تحت عنوان "الابداع.. الابتكار.. الصناعة" برئاسة أ.د عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس وإشراف ا.د عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث. 
ويأتي هذا التكريم في ضوء حرص جامعة عين شمس على تكريم أبنائها الذين قدموا الكثير لوطنهم ومجتمعهم وللدور البارز الذي قام به ا. د احمد عكاشة فى مجال الطب النفسي. 
جدير بالذكر أن ا. د أحمد عكاشة حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1957 ، وقد سافر في بعثة دراسية الى إنجلترا عام 1959 وعاد الى مصر وكان أول من أدخل قسم الأمراض النفسية في كليات الطب في مصر عام 1964، وتولي رئاسة القسم من عام 1965 حتي عام 1975. 
ويعد الطبيب النفسي الأكثر شهرة في العالم العربي، كما جاهد في سبيل إزالة الوصمة الاجتماعية عن المريض النفسي، وأصدر العديد من المؤلفات والأبحاث في مجالي الطب النفسي والسعادة. ويعد من أبرز الأطباء النفسيين العرب. 
وقد تقلد ا. د احمد عكاشة الكثير من المناصب منها: أستاذ الطب النفسي بكلية الطب، جامعة عين شمس، ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، والرئيس السابق للجمعية العالمية للطب النفسي، وعضو المجلس التنفيذي لليونسكو، وعضو مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا. 
وقد حصل ا. د احمد عكاشة علي العديد من الجوائز: فقد نال جائزة الدولة التقديرية في الإبداع العلمي من أكاديمية البحث العلمي عام 2000، جائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية عام 2008، جائزة مبارك للعلوم الطبية عام 2010 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الاولي عام 2013

  • Mar 6, 2019