توقيع أكثر من 12 اتفاقية تعاون


وقعت جامعة عين شمس خلال الأشهر الثلاث الأخيرة، العديد من مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون مع جهات مختلفة داخل مصر وخارجها، يأتي ذلك في إطار الرفع من كفاءة الأداء على مختلف المستويات العلمية والخدمية والعلاجية للطلاب والمترددين على المستشفيات الجامعية التابعة لجامعة عين شمس.

الجانب الخدمي المجتمعي

ففي الإطار الخدمي المجتمعي وقع ا.د محمود المتينى رئيس الجامعة في مطلع أكتوبر الماضي، ونادى روتارى ممثلا في الدكتور شريف والى محافظ المنطقة الروتارية 2451، اتفاقية تعاون مشترك.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الجامعة وروتارى بتنمية مهارات الشباب لخلق جيل جديد من الشباب القادر على حمل راية التقدم وخلق قيادات جديدة وحيث أن الجامعة هى أحد المراكز الرئيسية للشباب .

وتنص بنود الاتفاقية على عدة خدمات تقدمها الجامعة وروتارى منها عمل حملات متكررة للتبرع بالدم لصالح بنك الدم المصري كما تقوم كلية الطب بدعم القوافل العلاجية بالأطباء من التخصصات المختلفة وتتعاون الجهتين فى تنظيم الندوات وورش العمل بالإضافة إلى ذلك تقوم الجهتين بالتعاون لتدريب الشباب على أيدى مدربين معتمدين على التنمية البشرية.

كما وقعت كلية الطب بجامعة عين شمس في أوائل الشهر الجاري، بروتوكول تعاون مع روتارى مصر لدعم مستشفى الخير العائم لعلاج أطفال صعيد مصر في الفترة من 6 إلى 12 مارس 2020 بمحافظة سوهاج، حيث تشارك كلية الطب في تخصصات مختلفة تشمل طب الاطفال وجراحة الأطفال والأنف والأذن والجلدية وجراحة العظام والنساء والتوليد والباطنة و طب الأسرة

الجانب الطبي

وفي الجانب الطبي، شهد السفير جيفري ادمز سفير بريطانيا بمصر، في أواخر أكتوبر الماضي، توقيع مذكرة تفاهم بين مستشفيات جامعة عين شمس و مستشفى جريت أرموند ستريت للأطفال (GHOS) بالمملكة المتحدة البريطانية، حيث وقع ا.د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس والسيد تريفور كلارك مذكرة التفاهم المشتركة، ويتضمن التعاون المشترك التبادل بين الطرفين للأطباء و التمريض و الفنيين والطلاب وكذلك عمل أبحاث مشتركة في مجال أمراض الدم والمناعة و الرعاية المركزة و الأطفال وحديثي الولادة بما يعود بالنفع علي مصر ودول المنطقة على ان يكون مدة التعاون 5 سنوات.

 

وفي سياق ذي صلة، وقع أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة، و أ.د. يحيى عبد العظيم المشد رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ود. محمد ربيع ناصر رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا بروتوكول تعاون مشترك في مجال التدريب والتعليم الطبي المستمر، وذلك في أوائل ديسمبر الماضي.

وأكد أ.د. محمود المتيني إدراك جامعة عين شمس لأهمية الشراكة في منظومة التعليم الحديث، وضرورة الانفتاح على الآخر لخلق بيئة تعليمية متميزة تواكب متطلبات العصر، مشيراً للدور الوطني العظيم الذي تقوم به الجامعات الأهلية والخاصة في دعم التعليم العالي الحكومي.

من جانبه أشاد د. محمد ربيع ناصر بالإمكانيات المادية والبشرية التي تمتلكها جامعة عين شمس وبخاصة في القطاع الطبي والمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة، لافتاً أن هذا التميز كان الدافع وراء الشراكة بين جامعة عين شمس كأحد أعرق الصروح التعليمية وجامعة الدلتا للعلوم و التكنولوجيا و التي انضمت لمنظومة التعليم العالي منذ 13 عام.

 

الجانب العلمي

وفي الجانب العلمي، شهد أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس و جامعة برلين للتكنولوجيا (تي يو برلين TU Berlin)، وذلك في أوائل شهر نوفمبر الماضي، حيث وقع أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و أ.د. أنجيلا اتيل نائب رئيس جامعة تي يو برلين مذكرة تفاهم في مجالات الهندسة والاتصالات والحاسبات و الذكاء الاصطناعي و الاقتصاد و إدارة الأعمال و التربية والتعليم، وذلك بمقر جامعة تي يو برلين بالجونة بالغردقة.

وصرح أ.د. محمود المتيني أن جامعة عين شمس تحرص على توسيع قاعدة الشراكات الدولية مع كبريات الجامعات الدولية؛ بما ينعكس إيجابا على جودة العملية التعليمية ومخرجاتها ويفتح آفاق أرحب لخريجيها في سوق العمل محلياً و دوليًا، من خلال مواكبة البرامج الدراسية لمتطلبات سوق العمل.

وأوضح أن جامعة تي يو برلين من أكبر و أعرق الجامعات التقنية بألمانيا حيث ترجع نشأتها إلى عام 1879 و حصل 10 من مدرسيها وخريجيها على جائزة نوبل العالمية و افتتحت أول فرع دولي لها بمصر عام 2012 بالجونة - محافظة الغردقة، وتهدف لخدمة البحث العلمي في مصر في العديد من مجالات الطاقة و البيئة و التنمية العمرانية و غيرها.

و أعرب أ.د. محمود المتيني عن ثقته في أن هذا التعاون سيؤتي ثماره على مستوى الطلاب والخريجين بما يحقق الأهداف المنشودة من خلق جيل قادر على تولي مناصب قيادية في المستقبل.

وعلى هامش الملتقي الثاني لاتحاد الجامعات العربية الروسية، الذي استضافته جامعة موسكو في الفترة من 28 إلى 29 نوفمبر 2019، وقع أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بروتوكول تعاون مشترك مع اثنين من كبريات الجامعات الروسية و هما جامعة موسكو وجامعة بنزا ، وذلك خلال زيارته لدولة روسيا، والتي بحث خلالها أطر التعاون المشترك مع عدد من المؤسسات البحثية و الأكاديمية بدولة روسيا.

وفي أواخر ديسمبر الماضي، شهد قصر الزعفران مقر رئاسة جامعة عين شمس توقيع اتفاقيتي تعاون مع جامعة كيوشو اليابانية، حيث وقع ا. د محمود المتيني رئيس الجامعة اتفاقيتي تعاون مع جامعة كيوشو اليابانية بشأن تبادل الطلاب والبحث العلمي، وتأتي هاتان الاتفاقيتان تتويجا للزيارة التي قام بها ا.د عبدالناصر سنجاب ود شريف قطب لجامعة كيوشو في العام الماضي لبحث عمل شراكة في تبادل الطلاب والاخرى للبحث العلمي وتبادل الأساتذة، وتتيح هذه الاتفاقية للطلاب فرصة الحصول على منح يابانية وكذلك شراكة في مجال البحث العلمي.

وفي سياق آخر وقع ا. د نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، منتصف يناير الجاري ، مع رئيس مجلس إدارة مركز تسويق الخدمات الجامعية بروتوكول تعاون مشترك مع ا. د. فرج قدري الفخراني عميد المعهد العالي للغات والترجمة الفورية بأسوان، حيث يقوم مركز تسويق الخدمات الجامعية بتنسيق وتنفيذ البروتوكول الذي يتضمن تأهيل الخريجين لسوق العمل في مجالات التدريب والترقي الوظيفي و التنسيق و التعاون في مختلف الأنشطة المجتمعية و التدريب في مجالات اللغة و الصحة "التمريض" و الإدارة من إدارة المستشفيات و المشروعات و إدارة المطاعم السياحية و أيضا ً برامج HR و TOT، وكذلك التدريب في مجالات المختلفة من بينها الانجليزية و الفرنسية والإيطالية والروسية واللغة العربية لغير الناطقين بها و التدريب والتأهيل التربوي و يستهدف البروتوكول الأفراد حديثي التخرج و المهنيين، واعقب توقيع البروتوكول تقييم عرض يتضمن الخطوات العملية لتفعيل وتنفيذ البروتوكول.

كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم التصميم والتخطيط العمراني وقعت أيضا اتفاقية تعاون علمي دولي، مع كلية العمارة والمعمل البحثي للفراغ الصوتي والبيئة العمرانية The Centre for research on sound space and urban environment (CRESSON) ومعمل البحث باستخدام التصميم Research by Design Lab (RDL) بكلية العمارة بجرونوبل بفرنسا، قام بتوقيع الاتفاقية ا. د ايمن عاشور عميد كلية الهندسة (السابق) والسيد الدكتور فيليب ليفنوPhilippe Liveneau  ممثلا عن كلية العمارة بجرونوبل ورئيس معمل RDL ورئيس فريق العمل للجانب الفرنسي، وذلك في ديسمبر الماضي.

وتتضمن بنود الاتفاقية التبادل الطلابي وأعضاء هيئة التدريس رؤساء الإدارة الإداريين من أجل تحقيق التعاون العلمي بمرحلة البكالوريوس ومشروع التخرج ومرحلتي الماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى عمل أبحاث مشتركة وتنظيم المؤتمرات وورش العمل الدولية بين الجانبين.

 

وخلال الشهر الجاري وقعت كلية الألسن اتفاقيتي تعاون، حيث وقعت أ.د.علا عادل وكيل كلية الألسن بجامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، كلاً من أ.محمد يوسف، أ.بسمة إمام ممثلين عن شركة "بيردز ترانسليشن"، بروتوكول تعاون، يلتزم من خلاله قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بإتاحة الفرصة للشركة لعمل عدد من ورش العمل في إطار التدريب الميداني، كما تقوم الشركة بالاشتراك في فعاليات ملتقى التوظيف السنوي للكلية بهدف خلق فرص تدريبية للطلاب و فرص توظيف للخريجين.

وخلال كلمتها أكدت أ.د.علا عادل على أن إدارة الكلية تعمل وفق استراتيجية واضحة تعتمد على صقل قدرات الطلاب على المستويين الأكاديمي و التدريبي على التوازي، مشيرة إلى زيادة القدرات التنافسية لخريجي الكلية في سوق العمل التى أثبتها أبناء الكلية بعد تخرجهم.

كما أعلنت أ.د.علا عادل وكيل كلية الألسن لشؤون خدمة المجتمع و تنمية البيئة، توقيع بروتوكول تعاون مع شركة Lingua Talent، لخدمات توظيف حاملي اللغات، وهي أول منصة إلكترونية في الشرق الأوسط تخدم متحدثي اللغات بشكل متخصص لتوظيفهم، تحت رعاية أ.د.سلوى رشاد عميد الكلية.

وأوضحت أن الاتفاق بين الكلية والشركة ينص على إلتزام الكلية بإتاحة الفرصة للشركة لعمل عدد من ورش العمل في إطار التدريب الميداني؛ بهدف تعريف الطلاب بالأنشطة والمجالات المتاحة بالمنصة الإلكترونية لتوفير فرص عمل مناسبة للطلاب والخريجين، كما أن إدارة الكلية تقوم بوضع تصورات لموائمة بعض مناهج أقسام الكلية لتوافق متطلبات سوق العمل المتجددة، كذلك تشارك الكلية بطلابها في فعاليات المعرض الدولي الأول للغات والسياحة وتوظيف حاملي اللغات.