جولة مايكروسوفت في رحاب جامعة عين شمس


جولة استمرت أكثر من 15 يوما شملت جميع كليات ومعاهد جامعة عين شمس، ولم تغفل طلابا وموظفين وأعضاء هيئة تدريس وهيئة معاونة.. إنها جولة فريق مايكروسوفت في رحاب جامعة عين شمس التي أقيمت تحت رعاية رئيس الجامعة أ.د عبد الوهاب عزت، وأ.د عبد الناصر سنجاب، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، وأ.د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وأ.د نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشؤون البيئة وخدمة المجتمع، والمدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات د. محمد حسن عبد العزيز، وبإشراف أمين عام الجامعة أ. سمير عبد الناصر.

 

التكريم

وفي اليوم الأبرز خلال الجولة والذي استهدف جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس، وشهد إقبالا كبيرا جدا وحضورا واسعا لوسائل الإعلان، كرم الدكتور محمد حسن عبد العزيز مدير تكنولوجيا المعلومات بجامعة عين شمس، وأ. كرم حجازى أمين جامعة عين شمس المساعد لشئون الدراسات العليا والبحوث المهندس حرب بو حرب المدير الإقليمي لقطاع التعليم بشركة مايكروسوفت بالشرق الأوسط وإفريقيا، والمهندسة نها لبيب مدير قطاع التعليم بمايكروسوفت مصر، والمهندس عبيد عاطف عبيد المسؤول التكنولوجي لقطاع التعليم بمايكروسوفت، و د. هاني شاكر مدير المكتبة الرقمية، ومدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بكلية التربية النوعية

كما تضمنت الورشة تكريم فريق تكنولوجيا المعلومات بالجامعة والذي ضم كلاً من " أ. محمد محمود مسؤول عام تسويق تكنولوجيا المعلومات، أ.أحمد عبد الحي مسؤول عام متابعة مشروعات تكنولوجيا المعلومات، أ. هدى الغيطاني صحفي الموقع الرسمي لجامعة عين شمس، م. عبد الحليم عبد الهادي منسق الموقع الرسمي لجامعة عين شمس.

أعضاء هيئة التدريس

وخلال الورشة تحدث المهندس عبيد عاطف باستفاضة عن الخدمات المجانية المقدمة لأعضاء هيئة التدريس من مايكروسوفت، كما تحدث الدكتور هاني شاكر عن الخدمات التي جرى استحداثها في كلية التربية النوعية باستخدام البريد الإلكتروني للجامعة.

وكانت شركة مايكروسوفت قد عقدت عدد من ورش العمل انطلقت منذ 17 من فبراير الجاري بكليات التمريض ، التربية النوعية ، التمريض، التجارة ، الألسن، الصيدلة، طب الأسنان ، معهد الدراسات و البحوث البيئية، الهندسة ، الزراعة، البنات ، التربية ، الطب.

الموظفين

 

كما أقيمت ورشة مماثلة للموظفين جامعة عين شمس، جرى خلالها توضيح العديد من المعلومات والخدمات التي يمكن للموظفين استخدامها في عملهم وذلك للمساهمة في توفير الوقت والجهد والتكاليف، والحفاظ على قواعد البيانات وضمان عدم ضياعها، وأعرب الموظفون عن اهتمامهم الكبير بالورشة مؤكدين استفادتهم الكبرى منها، مطالبين بعقد مزيد من الورش وتفعيل استخدام البريد الإلكتروني الرسمي في جميع إدارات الجامعة لتوفير الكثير من الوقت والجهد، والاستفادة في عدد من الموظفين في مجالات أخرى.

كلية التجارة

أعلن المدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات بجامعة عين شمس الدكتور محمد حسن عبد العزيز، عن الاتفاق مع شركة مايكروسوفت على بدء إطلاق خدمات مميزة لطلاب كلية التجارة بالجامعة، مؤكدا أن تلقي الاستفسارات من الطلاب والتعريف بهذه الخدمات سيتواصل حتى يوم الخميس 28 فبراير الجاري، وذلك حرصا على تحقيق أكبر استفادة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

وانطلقت في كلية التجارة جامعة عين شمس ورشة عمل حول شركة مايكروسوفت والخدمات التي تقدمها الشركة للجامعة بشكل عام، والمميزات الكبيرة التي خصت بها كلية التجارة.

وبدأ فريق عمل شركة مايكروسوفت بتسليم جميع الطلاب في كلية التجارة البريد الإلكتروني الرسمي الخاص بكل طالب، والرقم السري الخاص بهم، والذي يمكنهم من الحصول على جميع برامج وخدمات شركة مايكروسوفت مجانا.

وكشف المسؤول التكنولوجي لقطاع التعليم بشركة مايكروسوفت المهندس عبيد عاطف عبيد عن ميزة مقدمة لجميع مستخدمي البريد الإلكتروني الرسمي في جامعة عين شمس، وهي مجموعة من التدريبات أو الكورسات المجانية للتعرف على كيفية استخدام جميع برامج مايكروسوفت، مشيرا إلى برامج مجانية أخرى يمكن الاستفادة منها في مجال التكنولوجيا بشكل عام، لافتا إلى إمكانية الحصول على كل هذه الكورسات من خلال الروابط التالية :

https://education.microsoft.cm/

https://aka.ms/365trainingcenter

https://akamicrosoft.com/ar-sa/digitalliteracy/legacycourse

لتنزيل جميع برامج مايكروسوفت

وللدخول على صفحة تسجيل الإيميل الشخصي

وكشف عبيد عن هدية مقدمة من مايكروسوفت وهي مساحة مجانية على Azure  تصل إلى 100 دولار.

وأشار عبيد إلى إمكانية تحميل نسخة ويندوز حديثة كاملة بجميع برامجها مجانا من مايكروسوفت باستخدام الإيميل، إضافة إلى الحصول على 5 نسخ أوفس مجانا، إلى جانب العديد من البرامج.

وجدد عبيد الذي حاضر في ورشة العمل التي استهدفت أعضاء هيئة التدريس في الكلية، التأكيد على أن جميع طلاب كلية التجارة أصبح لديهم بريد إلكتروني وما عليهم إلا التواصل مع فريق مايكروسوفت في الكلية، أو التواصل مع وحدة   IT في الكلية للحصول عليه.

كما أكد عبيد أن جميع البيانات الموجودة على برامج مايكروسوفت مؤمنة بالكامل ولا يمكن اختراقها أو ضياعها لأي سبب كان، كما أن المساحة لكل مستخدم غير محددة بمساحة معينة.

وفي كلية التجارة تحدث مدير مشروع المكتبة الرقمية ومدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بكلية التربية النوعية الدكتور هاني شاكر عن الخدمات التكنولوجية المهمة التي عممت في كلية التربية النوعية بالاستفادة من البريد الإلكتروني الرسمي، مشيرا إلى النجاح الكبير الذي حققته هذه التجربة التي دعمتها عميدة الكلية أ.د أماني حنفي، وهو ما دفع عدد من كليات الجامعة للمطالبة بتعميم بعض هذه البرامج في عدد من كليات جامعة عين شمس، ومن بينها كلية التجارة التي ستبدأ فعلا في تفعيل عدد منها.

وتحدث شاكر عن عدد من البرامج المستخدمة في كلية التربية النوعية مثل (وميض، مستحقاتي، عاجل، ومضة سبيشيال، تذكير وغيرها)، لمزيد من التفاصيل عن كل هذه الخدمات وغيرها .

من جانبه أثنى أ.د خالد قدري على الخدمات التي أعلنت عنها شركة مايكروسوفت، مشيرا إلى أهمية تفعيل هذه الخدمات واستخدامها، واطمأن على سهولة حصول الطلاب على البريد الشخصي الخاص بهم من فريق مايكروسوفت بشكل فوري.

فيما أعربت أ.د هيام وهبة عن إعجابها بالخدمات التي أعلنت عنها شركة مايكروسوفت، مشيرة إلى مدى اهتمام الطلاب بالخدمات التي تقدمها الشركة لتحقيق أكبر استفادة منها.

وزار فريق مايكروسوفت كلية التجارة  للمرة الثانية لعقد ورش عمل حول برامجها وخدماتها، وخلال اليوم المفتوح الذي عقد في كلية التجارة قدم المهندس عبيد عاطف عبيد المسؤول التكنولوجي لقطاع التعليم بمايكروسوفت مستهدفا طلاب الكلية،  ورشتي عمل تحدث خلالها بالتفصيل عن المميزات التي خصت بها مايكروسوفت طلاب كلية التجارة وكيفية الاستفادة منها.

من جانبهم أعرب الطلاب عن تقديرهم واهتمامهم بخدمات مايكروسوفت وبرامجها.

هذا وقام فريق مايكروسوفت بالتعاون مع فريق MSP بالإجابة على الاستفسارات الفردية للطلاب، إضافة إلى تسلم كل طالب البريد الإلكتروني والرقم السري الخاص به.

كلية الحاسبات والمعلومات

كلية الحاسبات والمعلومات كانت من بين أبرز الكليات التي تفاعلت مع الورشة وطالبت بمزيد من الورش المماثلة.

وأعرب الطلاب عن إعجابهم بهذه البرامج التي ستوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، وأنها تصب بشكل مباشر في صميم تخصصهم.

كلية الزراعة

وسط مفاجآت وهدايا مايكروسوفت .. يواصل طلاب الجامعة التفاعل والترحيب بورش عمل الشركة في كليات الجامعة، وفي كليتي الهندسة والزراعة شهدت الورشة حضورا كبيرا، وتأكيدات على أهمية الهدايا التي قدمتها مايكروسوفت لطلاب الكلية، مطالبين بتنظيم المزيد من الورش لتحقيق استفادة أكبر

من جانبهم أعرب الطلاب عن ترحيبهم بالورشة، مؤكدين استفادتهم الكبيرة منها، وطالبوا بتنظيم مزيد من ورش العمل المماثلة.

 جدير بالذكر أن الطلاب الحاضرين للورش في جميع الكليات غلب عليهم التفاعل مع المحاضر، وطرحوا العديد من الاستفسارات والأسئلة، مؤكدين أن هذه الورشة ستوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، وسيتمكنون من خلال برامج مايكروسوفت التواصل مع زملائهم دون الحاجة للتواجد معا في مكان واحد، إضافة إلى العمل على تعديل أبحاثهم وورقات العمل التي يقدمونها معا دون الحاجة للتعديل أكثر من مرة.

كما أثنى الطلاب على المواقع التدريبية التي أعلنت عنها مايكروسوفت، وعلى خدمات آجر المجانية التي منحت لجامعة عين شمس دون غيرها، كما تحدثوا عن إمكانية تحميل جميع برامج مايكروسوفت الأصيلة، وهذا يعد ميزة كبيرة في حد ذاته.

معهد البيئة

وتضمنت جولة مايكروسوفت اليوم ورشة عمل في كلية الصيدلة ومعهد الدراسات العليا للعلوم البيئية.

من جانبها قالت سارة إبراهيم مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات، كانت الورشة مهمة جدا، وندعو لتنظيم مزيد من الورش.

أما الطالبة هاجر عادل فأوضحت أن المهندس عبيد تحدث عن العديد من الخدمات المميزة، كما أنه وفر عدد من المواقع التدريبية المهمة، كما أن هذه البرامج حديثة وبالتالي سنستفيد منها في مجال عملنا ودراستنا.

وقال ريمون عماد طالب بالسنة الرابعة صيدلة الورشة كانت الورشة ممتازة جدا، وقد استفدت منها بشكل كبير على الرغم من أنني من المهتمين بالتكنولوجيا، وقد كان لهذه الورشة أهمية كبرى لأن لها ارتباط بمجالات عملنا، ومن مميزات هذه الورشة أنها أعلمتنا ببرامج مايكروسوفت المقدمة مجانا ومتوفرة في مكان واحد دون الحاجة للبحث عنها في عدة أماكن.

وفي معهد الدراسات العليا للعلوم البيئية قال أ.د هشام القصاص عميد المعهد إن حضور أكثر من 100 طالب للورشة اليوم خير دليل على مدى نجاح الورشة، خاصة وأن غالبيتهم طالبوا بتنظيم ورش عمل أخرى، ونطالب بعقد ورش مماثلة لأعضاء هيئة التدريس ليتمكنوا من الاستفادة من خدمات مايكروسوفت المقدمة مجانا.

من جانبها قالت د. نها سمير مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات في المعهد الورشة كانت جيدة جدا، وهذا بدا واضحا من تفاعل الحضور وإصرارهم على تنظيم ورش أخرى، واستفسارهم عن الورشة التي ستنظم لأعضاء هيئة التدريس يوم 27 بقاعة المؤتمرات.

وأكدت على ضرورة أن تعقد شركة مايكروسوفت ورشتين أو أكثر خلال كل فصل لأهمية الخدمات التي تقدمها، ولإتاحة فرصة أكبر لمزيد من الطلاب للاستفادة من برامج مايكروسوفت الحديثة والقيمة والمهمة والمرتبطة بمجالات دراستنا وعملنا بشكل وثيق.

أما تامر هاني طالب دكتوراه في معهد الدراسات العليا للعلوم البيئية ، الورشة جيدة جدا، وقد استفدت منها كثيرا، أتمنى أن يتم تسجيل ونسخ هذه الورشة على cd لتعظيم الاستفادة منها

كلية التربية النوعية

شهدت قاعة كلية التربية النوعية حضورا لافتا وتفاعلا كبيرا مع ورشة عمل مايكروسوفت

وكان لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم في الكلية اهتماما كبيرا بالورشة، وطرحوا العديد من التساؤلات حول الخدمات والبرامج المقدمة من مايكروسوفت وكيفية الاستفادة منها خاصة وأنها مرتبطة بشكل وثيق بمجال تخصصهم، ويمكن أن تفيدهم بشكل كبير في دراستهم العلمية، وعملهم مستقبلا.

من جانبه أكد مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بكلية التربية النوعية الدكتور هاني شاكر، أن ورشة مايكروسوفت كانت مميزة جدا، حيث قدم المهندس عبيد عرضا مميزا وفي صميم العملية التعليمية.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن الورشة كانت مخصصة للطلاب، إلا أن عددا من أعضاء هيئة التدريس حضروا الورشة لاهتمامهم بالخدمات التي تقدمها مايكروسوفت.

ولفت شاكر إلى أن كلية التربية النوعية بدعم وتشجيع من عميدة الكلية أ.د أماني حنفي، قطعت شوطا كبيرا في استخدام الإيميل الرسمي، حيث أن جميع أعضاء هيئة التدريس في الكلية يستخدمونه بشكل يومي تقريبا، فيما يستخدمه طلاب السنوات الثانية والثالثة والرابعة بشكل كبير، وبالنسبة لطلاب السنة الأولى فيتم الإعداد لتفعيل الإيميل الرسمي لجميع الطلاب خلال الأيام القادمة.

وأوضح شاكر أن تفاعل الطلاب مع عبيد كان واضحا جدا، ودل دلالة كبيرة على مدى حرصهم واهتمامهم بالخدمات والبرامج الجديدة التي يمكنهم الاستفادة منها من خلال استخدام الايميل الرسمي.

ودعا إلى تنظيم مزيد من ورش العمل المماثلة في الكلية لزيادة حجم استفادة الطلاب من برامج مايكروسوفت، خاصة وأن خدمات الشركة ستفيدهم في مجال دراستهم ومجالات عملهم مستقبلا.

فيما طالب رئيس اتحاد الطلاب في كلية التربية النوعية إبراهيم حسن بضرورة تنظيم مزيد من الورش المماثلة، مشيرا إلى أن الحضور الكبير جاء بعد تبليغ الطلاب من خلال الاتحاد بالورشة، لافتا إلى أن يظهر مدى اهتمام الطلاب بالمميزات التي تقدمها مايكروسوفت للطلاب.

وأوضح أن الإيميل الرسمي المفعل منذ 3 سنوات من الكلية يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، علاوة على الخدمات الأخرى التي يحصلون عليها ضاربا المثل ببرامج مايكروسوفت المهمة جدا حسب تعبيره.

ونوه إلى أن تفاعل الطلاب كان كبيرا مع المحاضر في الورشة، حيث أنهم طرحوا العديد من الاستفسارات عن آليات استخدام تلك البرامج، فيما ركز طلاب السنة الأولى على كيفية الحصول على الإيميل.

جدير بالذكر أن كلية التربية النوعية تتصدر كليات جامعة عين شمس في استخدام الإيميل الرسمي، وفي الاستفادة من برامج مايكروسوفت.

كلية التمريض

من جانبها أثنت أ.د أماني حنفي على العرض الذي قدمه المهندس عبيد عاطف وقدمت له درع تكريم عرفانا بالجهد الذي بذله، وعلى تواصله الدائم مع الكلية لتوفير الخدمات الممكنة والإجابة عن الاستفسارات المستمرة، كما قدمت الشكر للمدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات  د. محمد حسن عبد العزيز وفريق العمل القائم على ورشة العمل لأهميتها وقيمتها الكبيرة.

وكذا الحال بالنسبة لكلية التمريض التي شهدت إحدى قاعاتها حضور كبير واهتمام كبير من قبل الطلاب الذين أعربوا عن امتنانهم من الورشة، مطالبين بتنظيم المزيد من الورش المماثلة.