ورشة عمل لمنهج CDIO بمركـز التميـز في الطاقة بعين شمس

ينظم مشروع مركز التميز في الطاقة ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT بالتعاون مع الجامعات الشريكة عين شمس، والمنصورة وأسوان ورشة عمل للقيادات الهندسية والسادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الثلاث لتقديم وشرح منهج CDIO Conceive-Design-Implement-Operate – CDIO Workshop وذلك كما هو منفذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. تقام ورشة العمل بكلية هندسة جامعة عين شمس في الفترة من 29 مارس وحتى 2 أبريل 2020

يتمثل الهدف العام للورشة في النهوض بقدرة الجامعات الشريكة في مركز التميز في الطاقة لتمكينهم من إنتاج خريجين مهرة وأبحاث تطبيقية رفيعة المستوى في مجال الطاقة، فضلا عن تعزيز الثقافة التعليمية المرتكزة على حل المشكلات المحلية والعالمية، وتحسين المهارات التطبيقية للمهندسين المصريين من خلال دمج وتعزيز استخدام المعرفة الأساسية في التطبيقات ومواءمة التجربة التعليمية المصرية مع احتياجات الطاقة في القطاعين الحكومي والخاص.

يهدف منهج CDIO إلى معالجة الفجوة بين الوضع الراهن والوضع الذي نسعى لتحقيقه في التعليم الهندسي في مصر، وذلك من خلال التأكيد على مهارات التعلم القائمة على المشاريع واللازمة لتنفيذ منتجات وأنظمة جديدة بنجاح.

يتمثل الابتكار الأساسي لمنهج CDIO في تركيزه على تصميم التجربة التعليمية حول المشكلات الهندسية التي تتوافق مع العملية الهندسية في العالم الواقعي، وهي: 1) تحديد مشكلة هندسية بوضوح 2) تحديد مواصفات واضحة للمشروع 3) تحديد الحلول المحتملة 4) اختيار التصميم عال الإمكانية، 5) إجراء التصميم التفصيلي 6) التصنيع مع مراعاة قيود التكلفة وأهداف الحفاظ على الموارد 7) اختبار وتحسين النظام، و8) اعتبارات نهاية العمر مثل إعادة التدوير. ويتم اتخاذ كل خطوة في سياق فريق من أجل مطابقة كيفية عمل المهندسين.

مصمم ورشة عمل CDIO والمحاضر فيها: البروفيسور ماتس هانسون، أستاذ فخري بمعهد ستوكهولم السويد وسكولكوفو للتكنولوجيا موسكو، روسيا Stockholm Sweden and Skolkovo Institute KTH

وتستهدف ورشة العمل السادة منسقو ومدربو الدورة، يفضل تضمين ما لا يقل عن مدرس مساعد يقوم بالمساعدة في تدريس المقرر، المدرسون المساعدون (TA)، قيادات الكلية والجامعة ووكلاء الكليات والأقسام ومنسقي البرامج وممثلو الصناعة

بمشاركة الأساتذة الأكاديميون الذين يشاركون في التعليم الهندسي، القيادات الجامعية: العمداء والوكلاء ورؤساء الأقسام ومنسقو البرامج ، المدرسون المساعدون والطلاب الجامعيون، مشاركون من قبل الجامعات الشريكة.

وسيستطيع اامشاركون في ورشة العمل قادرين على تطبيق معايير CDIO 1-12 في بيئة الجامعة المحلية، استكشاف الفرص المحلية والعالمية واتخاذ مبادرات من أجل التغيير - من الأفكار إلى التنفيذ والتأثير الي جانب اعتماد منهج CDIO في البرامج والمقررات الجامعية

ودمج عناصر الابتكار والإبداع وريادة الأعمال في المقررات الحالية أو الجديدة والأنشطة المشتركة في المناهج الدراسية بالإضافة إلى العمل جنبًا إلى جنب مع القيادة الجامعية والباحثين والأساتذة والطلاب لتطوير وتقديم تعليم على مستوى عالمي.

وتتضمن شروط الالتحاق بورشة العمل التي تمتد على مدار خمسة أيام: من 8:30 صباحًا إلى 5:00 مساءً يوميًا، الالتزام التام بالحضور، يجب أن يلتزم المشاركون بالمشاركة الفعالة والنشطة والمساهمات طوال الأيام الخمسة للورشة، دون تغيب أو حضور جزئي، إن المشاركين من جانب الجامعات الشريكة في ورش عمل CDIO هم جزءً من المساعدة الإرشادية التي يقدمها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتعزيز دمج منهج CDIO في دورات كلية الهندسة.كما سيُطلب من المشاركين إكمال بعض الأعمال التحضيرية قبل حضور ورشة العمل: منها تحديد المجالات التي يمكنك فيها تطبيق / تنفيذ منهج CDIO .

يذكر انالورشة مصممة في صورة مهام تسند إلى كل فريق ومتصلة بخلفية المشاركين في الفريق وتفضيلاتهم بالإضافة إلى محاضرات وجلسات عمل.

وعلي راغبي الالتحاق بورشة العمل تقديم مت يثبت الاسم وجهة العمل والمسمى الوظيفي تأكيد الالتزام بحضور كل أيام ورشة العمل بواقع 5 أيام كاملة.

، ملخص حول أسباب المشاركة في ورشة العمل وكيف تخطط لتنفيذ / استخدام منهج CDIO في جامعتك.

بالنسبة لمنسقي الدورة التدريبية والمدربين، يجب أن يحتوي الطلب على التزام رسمي بتنفيذ CDIO في مقرره الدراسي في خريف عام 2020. ويفضل أن يحضر ورشة العمل مدرس مساعد واحد على الأقل يقوم بالمساعدة في تدريس المقرر.

كما ينبغي على المشاركين من جامعتي المنصورة وأسوان تحديد ما إذا كانوا قد حضروا الدورة التدريبية التحضيرية من خلال مركز التميز للطاقة في جامعاتهم.

جدير بالذكر ان مشروع مركز التميز للطاقة سيتولي المسؤولية الخاصة بكل المستلزمات اللوجستية لورشة العمل.

يقدم طلب حضور ورشة عمل CDIO قبل 4 مارس 2020 من خلال الرابط التالي:

  • من 2020-03-29 الي 2020-04-02