برؤية تقدمية وخطوات تنفيذية لجهود الجامعة.. تربية نوعية تستحدث خدمات جديدة


  •  بالبريد الإلكتروني الرسمي يمكنك الحصول على 18 خدمة في كلية التربية النوعية
  • خدمات توفر الوقت والجهد والتكاليف للطالب في مرحلة التعليم الجامعي والدراسات العليا
  • أعضاء هيئة التدريس محور اهتمام البرامج المقدمة
  • الموظف جزء من سلسلة الخدمات المقدمة
  • 5 كليات في الجامعة تستعد لأن تسير في درب كلية التربية النوعية

استشرافا لمستقبل يتماهى مع لغة العصر.. واستعدادا لقفزة نوعية توفر الوقت والجهد والتكاليف، عملت وحدة تكنولوجيا المعلومات بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس على استحداث مجموعة من الخدمات الإلكترونية المميزة..

وتأتي هذه الخطوة برعاية رئيس الجامعة ا.د عبد الوهاب عزت، ونائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أ.د عبد الناصر سنجاب، وعميدة كلية التربية النوعية د. أماني حنفي، ومدير مشروع تكنولوجيا المعلومات بالجامعة د. محمد العليمي، وبإشراف د.هاني شاكر مدير وحدة تكنولوجيا المعلومات بكلية التربية النوعية.

وتعد هذه الخطوة جزءا من خطة الجامعة لتحفيز وتشجيع التعامل الرقمي والإلكتروني عوضا على الورقي، حيث عملت وحدة تكنولوجيا المعلومات في كلية التربية النوعية على تنفيذ هذا التوجه من خلال الاستفادة من البريد الإلكتروني الرسمي الذي يحصل عليه عضو هيئة التدريس والموظف والطالب في الكلية.

وقال الدكتور هاني شاكر انبثقت فكرة العمل على استحداث الخدمات التي سيرد ذكرها لاحقا من تفعيل وتنشيط البريد الإلكتروني الرسمي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية والطلاب والموظفين، حيث يحصل عضو هيئة التدريس على إفادة من الكلية بتفعيل الإيميل لكننا أردنا وضع تصور يجبر العاملين في الكلية على استخدامه والاستفادة منه، وهو ما سيوفر عليهم وقت وجهد وتكاليف أيضا.

وانطلاقا من فكرة ضرورة مواكبة توجه الجامعة في تفعيل الايميل، برزت أفكار لتوفير خدمات مهمة يستفيد منها الطالب ولموظف وعضو هيئة التدريس، ومن هنا بدأ العمل على استحداث مجموعة من الخدمات التكنولوجية التي تتاح للمستخدم من خلال الايميل.

عملت وحدة تكنولوجيا المعلومات بالكلية على دراسة مشاكل العاملين في الكلية واحتياجات وجوانب اهتماماتهم، فظهرت مجموعة من الأفكار التي قدمت خدمات توفر الوقت والجهد والتكاليف على الطالب في مرحلة التعليم الجامعي والدراسات العليا، وتعتمد على أن يكون عضو هيئة التدريس محور أبرز الخدمات المقدمة، على أن يكون الموظف جزء من سلسلة هذه الخدمات ومن بين هذه الخدمات:

 

  • خدمة مستحقاتي                                                                      

لتوفير هذه الخدمة تم الاتفاق مع إدارة الجامعة في توفير بيانات الدفع والتحصيل الإلكتروني بالجامعة، حيث يرسل لعضو هيئة التدريس كافة بيانات تحصيله المالي على الإيميل.

 

  • خدمة واتس أيوت

برزت هذه الفكرة من حاجة أعضاء هيئة التدريس للرجوع لمقر الجامعة في العباسية للاستفسار عن أي جوانب مالية خاصة بهم، لأن وحدة الحسابات التابعة للكلية موجودة في الحرم الجامعي الرئيسي، ومن خلال هذه الخدمة يمكن لعضو هيئة التدريس الاستفسار عن أي بيانات مالية خاصة به، ويتم الإجابة عن استفساره من الموظف المختص خلال 24 ساعة.

 

  • سكايب فور بزنس

الإيميل الرسمي الذي توفره الجامعة لعضو هيئة التدريس والموظف والطالب يمنح رخصة الاستفادة من السكايب بكفاءة عالية، ومن هنا أردنا استغلال هذه الخدمة في تنظيم ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس حول مميزات استخدام الإيميل عبر هذه الخدمة في أوقات يمكنهم أن يكونوا متفرغين فيها، كما أنها لا تلزمهم بضرورة التواجد في مكان معين، وبذلك زادت نسبة الاقبال على حضور ورش العمل المنظمة في الكلية، خاصة أن عضو هيئة التدريس أو الموظف يحصل على إفادة بالحضور في حال متابعتها أون لاين.

وأضاف أصبحت نسبة ورش العمل المنظمة في الكلية أون لاين 90% أو أكثر.

 

  • الملصق الذكي

نتيجة لعدم معرفة الطلاب بلائحة المواد وموضوعات المقررات الدراسية ولسهولة حصر الحضور والغياب وغيرها من الخدمات، تم ابتكار هذه الخدمة التي توفر على الطالب الحصول على (لائحة المادة، التوصيف، الانتظام في المحاضرات، الاختبارات السابقة، تحميل المقرر الدراسي، التواصل مع أستاذ المادة) أون لاين من خلال الإيميل.

وأوضح أنه يوجد ملصق معلق على باب غرفة كل عضو هيئة تدريس يتضمن كود ومن خلال تصويره يمكن للطالب الحصول على جميع البيانات السابقة.

وأضاف تم تطوير الملصق ليكون مختصرا بشكل أكبر ويمنح عضو هيئة التدريس فرصة لزيادة بعض المرفقات إن أراد مثل خدمة مقدمة لطلاب الدراسات العليا أو ما شابه.

 

  • الإدارة الإلكترونية

خدمات مايكروسوفت تم تحميلها على كل أجهزة الحاسوب بكلية التربية النوعية من خلال برنامج مايكروسوفت تيم، وذلك ليتم الاستفادة منها، ومن خلال هذه الخدمات أصبحت الاجتماعات الإدارية تجرى في الكلية أون لاين، وذلك بعد أن تم توفير الإمكانيات اللازمة لذلك.

ومن خلال هذه الخدمة يمكن لعضو هيئة التدريس الاستفسار من أي موظف عن أي معلومة أون لاين، كما يمكن للجانبين إرسال أي بيانات أو مستندات عبر الايميل الذي أصبح بمثابة ممثل شخصي لكل العاملين في الكلية، لذلك يتوجب على أي موظف أو عضو هيئة تدريس الإبلاغ في وحدة تكنولوجيا المعلومات في حال تعرض هاتفه للسرقة أو ما إلى ذلك.

  • خدمة تذكير                                                                                                                                                                                  

من خلال هذه الخدمة يتم تذكير أعضاء هيئة التدريس بمواعيد مجالس الكلية ومجالس القسم والاجتماعات ولجنة المكتبة، ومن خلال الايميل يتم التذكير بالموضوع قبل موعد عقده بـ 24 ساعة.

 

 

 

  •  خدمة الجدول الدراسي                                                                                                                                                                                              

من خلال هذه الخدمة يمكن للطالب معرفة جدوله الدراسي والمواعيد وقاعات المحاضرات وأستاذ المادة من خلال برنامج ماي ستدي لايف، وبمجرد الدخول على البرنامج يمكن معرفة هذه البيانات قبل موعد المحاضرة بـ 15 دقيقة، كما يمكن من خلال هذه الخدمة التذكير بالمحاضرة ومتابعة رئيس القسم للعملية التعليمية.

 

  • لوحة الإعلانات الرسمية

ويمكن من خلال هذه الخدمة لعضو هيئة التدريس إرسال أي موضوع أو مراسلة للقسم لعرضها في مجلس القسم، كما يمكن من خلال هذه الخدمة لرئيس القسم إرسال المخاطبات بشكل إلكتروني لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتوفر هذه الخدمة أيضا لأعضاء هيئة التدريس التواصل مع الطلاب من أي فرقة من خلال الإيميل الرسمي.

 

  • خدمة عناوين

ولتنفيذ هذه الخدمة تواصلت مع شؤون الدراسات العليا بالكلية، ومن خلالها يتم إرسال بيانات أي رسالة ماجستير أو دكتوراه تم تسجيلها في الكلية عبر برنامج (يامر)

 

  • خدمة استفسارات

وهي مخصصة للدراسات العليا وسهلت عليهم الاستفسار عن أي معلومة عبر البريد الإلكتروني دون الحاجة للقدوم لمقر الكلية، ويتم الإجابة على استفساراتهم من الكلية.

 

  • وميض                                                                                                                                                                                                                    

من خلال هذه الخدمة يتم تثقيف أعضاء هيئة التدريس بقانون تنظيم الجامعات، حيث يتم إرسال مادة من القانون بشكل يومي على الإيميل عند الساعة السابعة صباحا من السبت إلى الخميس، مشيرا إلى أن هذه الخدمة مفعلة منذ 4 أشهر، وساهمت بشكل كبير في زيادة معرفة أعضاء هيئة التدريس بالقانون وبحقوقهم وواجباتهم.

 

  • ومضة سبيشيال                                            

من خلال هذه الخدمة يتم إرسال مواد قانون تنظيم الجامعات الخاصة بجانب معين، ويتم إرسالها كل يوم جمعة، كما جرى ربط هذه الخدمة ببرنامج يامر وذلك لإتاحة الفرصة للاستفسار عن أي جانب.

 

 

 

  • عاجل الإخبارية

 

توفر هذه الخدمة ما تناولته الصحف يوميا عن جامعة عين شمس، موثقة بمصدر الخب

 

 

 

 

  • ع الماشي                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                    

تهدف هذه الخدمة لتقل أعضاء هيئة التدريس من تصفح صفحات الفيسبوك إلى تصفح هذه الخدمة، حيث يمكن للمشتركين التعليق بأي معلومة علمية أو مفيدة في أي مكان، كما يمكن للآخرين التعليق عليها والتفاعل معها.

 

 

  • أوردر

 

هذه الخدمة مخصصة للتواصل مع الكافتيريا لطلب أي طلب، ومن ثم ترد الكافتيريا عليه بالعلم، ويرسل الطلب عد نحو 7 دقائق.                                                                                                                           

 

  • استشارة النشر الدولي

خصصت هذه الخدمة لاستفسار أعضاء هيئة التدريس عن أي معلومة حول النشر الدولي ويدير هذه الخدمة الأستاذ الدكتور إبراهيم نصار، ويتم الإجابة عن الاستفسار خلال 24 ساعة.

 

  • خدمة let me go  

وهي مختصة بتنظيم خروج السيارات للكلية، حيث تم جمع أرقام السيارات المترددة على الكلية وعددها 120 سيارة، وتم عمل برنامج مدرج فيه أسماء الموظفين وأعضاء هيئة التدريس أصحاب السيارات بأرقام سياراتهم وأرقام هواتف ليسهل التواصل معهم.                                                                                                                                                            

 

  • نوعية شو

قال إنه سيتم تفعيل هذه الخدمة خلال 4 أشهر قادمة، وهي عبارة عن برنامج مرئي جماعي يبث على قناة على اليويتيوب تعده وتخرجه وتقدمه أقسام الكلية مجتمعة بشكل تعاوني، ومن خلاله يتم استضافة ضيف من أعضاء هيئة التدريس في الكلية للحديث عن موضوع علمي مهم.

 

ولفت إلى أنه جرى تعميم هذه الخدمات على عدد من الكليات، حيث أن عددا منها بدأ في توفير الإمكانيات اللازمة للاستفادة منها واستخدامها، موضحا أن الكليات التي تعمل على ذلك هي كليات (بنات، تمريض، تجارة، آداب، طب أسنان)، كما أنه جرى تفعيل بعض منها بشكل عملي في كليتي التربية والزراعة .