الأستاذ الدكتور ماجد محمود أبو العنين - عميد كلية التربية جامعة عين شمس


خطط للتطوير والتقدم.. ونظرة مشرقة نحو مستقبل أفضل لأبنائنا الطلاب ولأبنائنا من معلمي المستقبل نقرأها جلية في حديث الأستاذ الدكتور ماجد أبو العنين الذي أجرينا معه الحوار التالي:

كم عدد الأقسام في كلية التربية؟

تتميز الكلية بوجود أقسام عديدة تخصصية في 3 قطاعات؛ أولا: التربوي ويضم 6 أقسام (أصول التربية، والتربية المقارنة، والتربية الخاصة، والمناهج وطرق التدريس، وعلم النفس التربوي، والصحة النفسية)؛ ثانيا: الأدبي ويضم 7 أقسام (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، اللغة الفرنسية، اللغة الألمانية، التاريخ، الجغرافيا، الفلسفة وعلم الاجتماع)؛ ثالثا: العلمي ويضم 4 أقسام (العلوم البيولوجية والجيولوجية، الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات)، وبذلك يصبح مجموع عدد الأقسام في الكلية 17 قسماً تعمل جميعها على عملية إعداد المعلم.

كم عدد البرامج العلمية في الكلية؟

يوجد في الكلية حوالي 148 برنامجاً علمياً بالدراسات العليا موزعا بين درجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه. وقال إن هناك 34 برنامج أكاديميا تخصصيا يمنح درجتي الليسانس والبكالوريوس، مؤكدا أن جميع برامج الكلية تعمل على تحقيق رؤية ورسالة الكلية المنبثقة من رؤية ورسالة وأهداف جامعة عين شمس ووزارة التعليم العالي وبالتالي تعمل على تحقيق أهداف واستراتيجية الدولة.

هل بدأتم العمل بنظام الساعات المعتمدة؟

سيتم إصدار اللائحة الجديدة للدراسات العليا وستكون بنظام الساعات المعتمدة في العام الجاري 2018، فقط ننتظر القرار الوزاري بالموافقة عليها، متوقعا أن يجري تنفيذها خلال العام القادم.

ما هي الخطوات أو الجهود التي تبذلونها للحرص على رفع كفاءة المعلين مع الحفاظ على استمرارية ذلك؟

تبحث الكلية من خلال لجنة قطاع العلوم التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات عن تمكين خريجيها من الحصول على رخصة دولية لممارسة التدريس مثل ترخيص ممارسة مهنة الطب أو المهن الأخرى، وهذا ما يزيد من كفاءة المعلم وقدراته، لأن هذه الرخصة تجدد كل عدة سنوات، وتفرض على المعلم أن يحرص على تنمية مهاراته بشكل دائم للحفاظ على هذه الرخصة.

إلى أي مدى تعملون على تطوير وتحديث المحتوى العلمي المقدم؟

نعمل على تطوير المحتوى العلمي بنسبة تتراوح ما بين 15- 20% ضمن محتوى البرامج والمقررات وهي المسموح بها، ويجري ذلك من خلال أساتذة المواد وخطط مجالس الأقسام، وذلك لتواكب سوق العمل.

وماذا عن مواكبة رسائل الماجستير والدكتوراه لسوق العمل ولحاجات المجتمع؟

رسائل الماجستير والدكتوراه تخضع للخطة الاستراتيجية للبحث العلمي بالكلية وهي مترجمة لخطة الجامعة ووزارة التعليم العالي وبالتالي للخطة الاستراتيجية للدولة.

وأوضح أنه للتأكد من ارتباط البحوث العلمية بالخطة الخمسية للبحث العلمي للأقسام؛ فلابد من عرض الخطط والموضوعات المقترحة التي سيتم العمل عليها في رسائل الماجستير والدكتوراه في حلقات النقاش (السمينارات) ومجالس الأقسام، ليتم التأكد من مناسبتها مع حاجة القسم والكلية والدولة.

حدثنا أكثر عن الدبلوم التربوي والتخصصي اللذان يمنحان في الدراسات العليا والفرق بينهما؟

هناك مسارين في الدراسات العليا تعمل بهما كلية التربية جامعة عين شمس، وهما المسار التربوي بالأقسام التربوية والمسار التخصصي بالأقسام العلمية والأدبية؛ فالأول يمنح الدبلوم العامة في التربية لغير خريجي الكلية أو دبلوم المهنية في التربية لخريجي الكلية يتبعها الدبلوم الخاصة فالماجستير فالدكتوراه في التربية. أما المسار التخصصي فهو لإعداد المعلم في العلوم أو الآداب لخريجي الكلية ويمنح الدبلوم العامة يليها الدبلوم الخاصة فالماجستير فالدكتوراه.

وأوضح أنه يجب على من يعمل في مجال التدريس من خريجي الكليات الأخرى أن يكون حاصلا على الدبلوم العامة في التربية على الأقل وذلك من خلال الالتحاق بالكلية لمدة سنة إذا كان متفرغا أو سنتين لغير المتفرغين اللذين يعملون بمهنة التدريس.

كثيرا ما تتم المقارنة بين خريجي كلية التربية من الحاصلين عن شهادة إعداد المعلم في العلوم أو الآداب، وبين الحاصلين على شهاداتهم من كليات العلوم أو الآداب نفسها، فكيف تنظر لمثل هذه المقارنات؟

لا يجوز المقارنة بين خريجي كليات العلوم والآداب وبين خريجي كلية التربية بدون تحديد معايير المقارنة (لماذا أقارن؟)، لأن المقارنة ستكون مجحفة وغير عادلة من حيث المحتوى التخصصي لخريجي التربية، وكذلك في حالة المحتوى التربوي لخريجي كليات العلوم والآداب. فخريج كلية التربية معلم تربوي بالأساس وله دراية واطلاع بالعلوم في كليات العلوم والآداب، أما خريجي كليات العلوم والآداب فليسوا معلمين ولكنهم متخصصين أكثر في هذه المجالات، كما أن كل منهما يتم إعداده لهدف مختلف عن الآخر بناء على اختلاف رسالة كلية التربية مقارنة برسالة كليتي العلوم أو الآداب، والخلاصة إذا كنت تريد معلما فستفضل خريج التربية وإذا كنت تريد المتخصص فستفضل خريج العلوم أو الآداب على حسب التخصص المراد.

ماذا عن حصول الكلية على الجودة؟

أوضح أن هناك خطأ لغوي شائع وهو أن كلية التربية جامعة عين شمس حصلت على الجودة والصحيح أنها قد حصلت على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في عام 2017؛ وهذا يمثل تتويجا لجهود الكلية والقائمين عليها عبر الإدارات المتوالية. كما حصلت الجامعة على 4 من 5 نجوم في تصنيف كيو إس (QS-Star Ranking) إضافة إلى حصولها على مستويات جيدة في تصنيفات أخرى مثل تصنيف شنغهاي، وقد أسهمت كليات عديدة ومنها كلية التربية من خلال أقسامها في حصول الجامعة على هذه التصنيفات لأن أقسامها تتميز بغزارة الإنتاج البحثي خصوصاً أقسام الفيزياء ثم الكيمياء ثم البيولوجي ثم الرياضيات على التوالي، مبينا أن هناك نسبة كبيرة من الأستاذة بالكلية قدموا بحوثا مهمة، إضافة إلى ترجمة مستخلصات البحوث المكتوبة باللغة العربية.

علمنا أنك كنت مديرا لمكتب الجودة بالكلية من قبل؟

نعم، كنت مديرا لمكتب الجودة بالكلية، وقدمت الكلية في ذلك الوقت للحصول على الاعتماد الأكاديمي في 2014، ولم نحصل عليها بسبب معيارين اثنين فقط، ولكننا حصلنا عليه بعد ذلك عن جدارة. كما أكد أن الكلية تستحق الحصول على الاعتماد منذ إنشائها بفضل عطائها لمصر والشرق الأوسط، لكن فقط كان ينقصنا التوثيق الدقيق للفاعليات والأحداث. وكانت من أهم الخطوات للتوثيق هو إنشاء نظام داخلي للجودة في 2006 والمشاركة في مشروعات وزارة التعليم العالي للتطوير، ومنها مشروع السيكاب الذي يعتمد على التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد الذي انتهى في 2012. وقد تم الاستعانة بي في مجال الجودة في الكلية لأن لي خبرة سابقة في هذا المجال.

حدثنا عن هذه الخبرة بشيء من التفصيل؟

شاركت مع وزارة التعليم العالي العمانية في فاعليات ضمان الجودة التي بدأت في عام 1999/2000 والمتمثلة في وضع برامج البيولوجي على مستوى كليات التربية للمعلمين والمعلمات في السلطنة خلال هذه الفترة، كما أني عملت على تطبيق هذه الأفكار عندما عدت لكليتي، كما أنني عضو مراجع في الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، إلى جانب وجود عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس، وهم من ذوي الخبرة.

حدثنا عن الوحدات ذات الطابع الخاص في الكلية؟

من حسن حظ كلية التربية أن لديها العديد من الوحدات ذات الطابع الخاص، حيث تدر على الكلية دخلا يساعدها في سد العجز في بعض الجوانب، إضافة إلى دورها في إكمال رسالة الكلية، حيث أن هناك فاعليات قد لا تتمكن الأقسام من إنجازها وهنا يكون دور هذه المراكز؛ ومن بينها: مركز الإرشاد النفسي، وهو من المراكز المهمة في جامعة عين شمس، وفي مصر بشكل عام؛ مركز تطوير تدريس اللغة الإنجليزية؛ مركز تطوير التعليم الجامعي؛ مركز التميز الألماني؛ مركز التميز التربوي؛ مركز الخدمات المجتمعية.

ماذا عن تواصل الكلية مع المجتمع الخارجي؟

الوحدات ذات الطابع الخاص تسمح بالتواصل مع المجتمع الداخلي للكلية والجامعة وكذلك المجتمع الخارجي، ومن بين أنشطة هذه المراكز تعاونها من خلال اتفاقيات مع وزارة التربية التعليم على تأهيل المعلمين غير المؤهلين وغير خريجي كلية التربية من خلال دورات تدريبية استمرت ثلاثة أشهر. كما تم عقد اتفاق بين مركز التميز التربوي مع اليونيسف على تدريب معلمي مرحلة الابتدائية في المدارس الدامجة لذوي الاحتياجات الخاصة، ودورات أخرى عديدة. أما مركز تعليم التطوير الجامعي فقد أسهم بشكل فاعل بالتعاون مع هيئة التعليم الفني في تدريب المعلمين في مجال تدريس التعليم الفني. ومركز تطوير تدريس اللغة الإنجليزية ساهم من خلال دورات تدريبة في تحسين النطق لدى الهيئة المعاونة بالكلية والجامعة.

الكلمة الأخيرة التي توجهها للطلاب؟

أتمنى من كل طالب وطالبة بالكلية أو في التعليم العالي أن يضع في ذهنه أنه طاقة قيمة، ويجب أن ينظر لنفسه من خلال مجتمعه، كما يجب أن يكون ولاؤه للكيان الأكبر وهو مصر، حيث أن إيمانه بقدراته سيمكنه من النجاح وبالتالي سينجح معه مجتمعه؛ "أنتم الطاقة .. أنتم الأمل.. ربنا يوفقكم وتشيلوا راية مصر وتحفظوها عالية خفاقة".