ورشة عمل بنك المعرفة المصري


قال أ.د عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون الدراسات والبحوث، خلال افتتاح ورشة عمل حول بنك المعرفة المصري، إن الاهتمام بالحصول على روافد المعرفة يزداد يوما بعد آخر، ما يدل على حرص الأساتذة على متابعة الأبحاث سعيا للوصول إلى أرقى درجات العلم.

وأضاف أنه من خلال بنك المعرفة المصري سيسهل الحصول على المعلومة المتوفرة في جميع أنحاء العالم، مؤكدا أن تقدم أي أمة مرهون بالعلم والمعرفة والثقافة، أما الإمكانيات فهي آخر ما يمكن التفكير فيه، لأنه بالمعرفة والثقافة يمكن إتاحة أبسط الوسائل للوصول لأفضل الخدمات.

ودعا إلى أن يتم الانطلاق من نقاط بحثية تكون مفيدة وجديدة وقيمة يمكن الاستفادة منها بعد عقود بل وتكون حديثة ومهمة، موضحا أنه يتمنى أن تكون رؤية الباحث مستقبلية وتقتحم السوق.

وأكد أ.د عبد الناصر سنجاب على أنه سيتم زيادة الورش المتعلقة ببنك المعرفة لتسهيل تعامل الباحثين معه وبالتالي الوصول للمعلومة المطلوبة بأقل جهد وتكاليف.

من جانبها أوضحت وكيل كلية التجارة للدراسات العليا والبحوث أ.د هيام وهبة إلى أن بنك المعرفة يتيح إمكانيات كبيرة ومرتبطة بجميع المجالات، ما يمكن من عمل تحميل هذه المعلومات مجانا.

نظام شمس سكولر يوفر أكثر من 180 ألف رسالة

وفي سياق ذي صلة أشار الدكتور محمد العليمي المدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات إلى أنه تم اتخاذ خطوات تنفيذية فيما يخص إتاحة وتوفير المصادر العلمية التي تملكها الجامعة لتسهيل الاستفادة منها من خلال نظام شمس سكولر، موضحا أن الجامعة يوجد لديها أكثر من 180 ألف رسالة علمية، فيما أفرزت الجامعات المصرية مجتمعة نحو 300 ألف رسالة علمية، ما يعني أن جامعة عين شمس تحوي أكثر من نصف الرسائل العلمية في جمهورية مصر العربية، وقد تم العمل عليها لتوفيرها للباحثين من خلال نظام شمس سكولر.

مبادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي

من جانبه أثنى أ. محمود داوود منسق التدريب والتسويق ببنك المعرفة على الحضور اللافت من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لورشة العمل التي أقيمت في رحاب جامعة عين شمس.

وأشار إلى أن بنك المعرفة المصري مبادرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي وانطلق في عام 2016 لتوفير الخدمات العلمية بشكل متطور لكل فئات المجتمع من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني لبنك المعرفة  .

4 بوابات لجميع فئات المجتمع                                                                                                                                              

وأوضح داوود أنه يمكن للطفل منذ 4 سنوات وحتى عضو هيئة التدريس والعلماء في مصر في جميع التخصصات الاستفادة من بنك المعرفة من خلال تحديد البوابة العلمية التي يمكن أن يتصفحها المستخدم.

وشرح أن بنك المعرفة يحوي 4 بوابات (الطلاب المعلمين، بوابة صغار السن، بوابة الباحثين، بوابة القارئ العام)، مبينا أن الخدمات العلمية الموفرة على كل بوابة تختلف بما يتناسب مع حاجة المستخدم، ولفت إلى أنه من خلال بوابة الباحثين يمكن الدخول على جميع البوابات الأخرى.

وأكد أنه حرصا من بنك المعرفة على توفير أفضل الخدمات المعلوماتية للباحثين تعاقد مع العديد من دور النشر والشركات العلمية في مختلف المجالات على مستوى العالم لتوفير المعلومات التي يمكن أن يحتاج إليها الباحثين في كل أنحاء جمهورية مصر العربية.

وبين أن بوابة الأطفال تحوي قصص باللغتين العربية والانجليزية مقروءة ومسموعة ومرئية.

7000 دورية، و350 ألف كتاب، 3500 كتاب دراسي

فيما تحوي بوابة الباحثين أكثر من 7 الاف دورية من الدوريات العالمية بنص كامل، و 350 ألف كتاب في كل التخصصات، و3500 كتاب دراسي، مؤكدا أن بنك المعرفة كان حريصا أشد الحرص على ضمان صحة المعلومات الواردة فيه فاعتمد نظام سيكوبيديا لتحقيق ذلك.

وأشار داوود إلى أنه يمكن لمتصفح بنك المعرفة الدخول من أي مكان في مصر مجانا، وبالنسبة للباحثين فيمكنهم تسجيل الدخول بالايميل الرسمي الذي حصلوا عليه من الجامعة من أي مكان في مصر، وفي حال كان الايميل غير رسمي فيجب عليهم تسجيل الدخول للمرة الأولى من أي جهاز داخل الجامعة التي ينتمي إليها الباحث ومن ثم يمكنه الدخول من أي مكان فيما بعد.

نظام الكشاف العربي

وكشف داوود أنه تم التعاقد حديثا مع موسوعة الفراشة في سنة 2018، كما وقع بنك المعرفة المصري اتفاقية لعمل الكشاف العربي للاستشهادات العربية باللغتين الانجليزية والفرنسية ليتمكن المتصفحون من جميع أنحاء العالم من الوصول للأبحاث المصرية، مشيرا إلى أن العمل في هذا المشروع بدأ خلال هذا العام وسينتهي في عام 2020.

ونوه إلى أن بنك المعرفة المصري يوفر ميزة للباحثين والمتصفحين تتمثل في إمكانية تحميل جميع الكتب، توفر مكتبة كتب صوتية يمكن تحميلها أيضا، تطبيقات معرفية يمكن للأطفال استخدامها، مصادر وثائقية من خلال شركتي ناشونال جيوغرافيك، دسكافري، معلومات طبية، أكبر قاعدة بيانات عن الخرائط، حيث تتوفر أكثر من نصف مليون خريطة مدعمة بالمعلومات، أكبر قاعدة بيانات عن العلوم الزراعية، قاعدة بيانات لمتخصصي الحقوق، قاعدة بيانات لعلوم الرياضيات، أكبر أطلس في العالم.

التعاون مع أكبر ناشرين في العالم                                                                                                              

وبين أن بنك المعرفة المصري يتعاون مع أكبر ناشرين في العالم منذ سنة 1840 حتى اليوم، كما أنهم يتعاونون مع ثاني أكبر ناشر يوفر 18% من مخرجات البحث العلمي على مستوى العالم ويعرض بياناته باللغة الإنجليزية، ويوفر أكثر من 18 ألف كتاب.

ولفت داوود إلى أن بنك المعرفة المصري يوفر الكتب المهمة المطلوبة حول العالم، كما أنه يتعاون مع أكبر ناشرين في مجال العلوم الهندسية والحاسبات ويتوفر من خلالهما أكثر من 10 فيديو، إضافة إلى تعاونهم مع أكبر قاعدة بينات عالمية للرسائل العلمية، إضافة إلى التعاون مع رابع مصدر مصادر علمية للعلوم الاجتماعية، ومن خلال بنك المعرفة تتوفر قاعدة بيانات تعد الأعلى للدوريات استخداما في العالم باللغتين العربية والانجليزية.

بنك المعرفة المصري يوفر أيضا أدوات، حيث أنه ييتح إمكانية إدارة المراجع إلكترونيا، ويسهل ضمان عدم زيادة الاقتباس عن 25% ، كما أنه وفر نظام للنشر العلمي المحلي وهو ما ساهم في الرفع من التصنيف الدولي للجامعات، وبخلاف النشر العلمي المحلي هناك خدمات أخرى تقدم مثل خدمة التحرير العلمي وخدمات أخرى تخص الدوريات العلمية عن كيفية فهرستها وفق أنظمة المستخلصات العالمية ليكون لها تأثير في المستقبل.

الاستفادة من العلماء الزائرين

وأوضح داوود أن التأكد من استخدام الايميل الشخصي أو الايميل الرسمي يهدف إلى تعريف عضو هيئة التدريس أو الباحث إلى تسهيل التواصل معه، حيث يتم تعريفه في بعض الأحيان بوجود علماء متخصصين في مجالات معينة من العلم في مصر ويتم تنظيم ورش عمل معهم، لذلك يتم التواصل مع الباحثين لتكون الاستفادة منه أكبر.

وأشار إلى أنه يمكن للباحث أن يغير القسم الذي ينتمي إليه في البيانات التي أدخلها أو تغيير الصفة من خلال أيقونة توجد بجانب الاسم في الأعلى.

وعند الدخول على بوابة أعضاء هيئة التدريس يمكن اختيار آلية البحث التي يحتاجها الباحث إما من خلال البحث الموحد، أو التصفح الموحد، أو البحث عن كتاب أو دورية معينة، أو قاعدة بيانات معينة، وعند الدخول على أي قاعدة بيانات يود ملخص عام عن الكتاب أو الدورية أو الرسالة العلمية مرفق باسم الباحث أو الكاتب ويمكن الدخول عليها من خلال الضغط على اسم الكتاب أو الرسالة.

ورش عمل تعريفية                                                                                                           

ونوه إلى أن بنك المعرفة المصري ينظم العديد من ورش العمل العامة مع كل الباحثين عن كيفية التسجيل وكيفية الاستخدام وأهم المصادر المتاحة في بنك المعرفة المصري في كل الجامعات.

وأكد منسق التسويق والتدريب ببنك المعرفة المصري أن جامعة عين شمس شريك رئيسي مع بنك المعرفة المصري وتقوم بالعديد من الأنشطة والخدمات مع البنك الذي يقدم كنز معلومات للطلاب والباحثين الموجودين في الجامعة، ويوفر عشرات من المجلات ومئات الاف من الكتب المتخصصة، وبالنسبة للكتب المدرسية فإنه يوفر أكثر من 3500 كتاب في مختلف المجالات.

وجدد داوود إشادته بالحضور في جامعة عين شمس في ورشة العمل المقامة، معتبرا أن هذا العدد هو الأكبر منذ أن بدأ بنك المعرفة المصري في تقديم خدماته، مثنيا على تعاون فريق التسويق في الجامعة حيث يقدم خدماته من خلال الاعلان عن ورش العمل المقدمة.

بنك المعرفة مشروع ريادي

من جانبها قالت ماهينور علي عودة ممثل شركة بابلشر أميرل، أن قاعدة البيانات هذه توفر معلومات في عدة مجالات علمية، كما أن قاعدة بيانات أميرل توفر منظومة تدريبية حول كيفية استخدام المصادر، ودورات تدريبة للمعايير الدولية للنشر وأسباب رفض الورقات البحثية المقدمة للنشر الدولي .

أما أنس عبيد مسؤول التدريب والاستشارات بمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا في قاعدة بيانات بروكوست، فأوضح أنهم أحد دور النشر المتعاقدة مع بنك المعرفة المصري لتزويد الجامعات والمصرية بأكبر قاعدة رسائل ماجستير ودكتوراه في العالم، حيث توفر أكثر من 4 ونص مليون رسالة كملخصات، من بينهم أكثر من 2.1 مليون رسالة بالنص الكامل، وهي متاحة جميعا للباحثين من خلال بنك المعرفة المصري.

وأوضح أحمد كارم ممثل قاعدة بيانات أوبسكو أن هذه القاعدة تضم عدة تخصصات، أحدها تختص بكثير من التخصصات معا، وقواعد بيانات خاصة بالبيئة، وأخرى خاصة باللغة العربية، وبعض الكشافات في مجال المكتبات والمعلومات، ولفت إلى أن بعد التعاون مع بنك المعرفة فإن نسبة الدخول والاقبال على تصفح خدمات القاعدة زاد بشكل واضح، وهذا يدل على أن المشروع ريادي جدا

وبالنسبة لـ إبراهيم أحمد حسن ممثل قاعدة دار المنظومة فقال إن هذه الزيارة الأولى لجامعة عين شمس التي يلاحظون فيها الحضور بهذا الكم الكبير، مبينا أن دار المنظومة قاعدة بيانات باللغة العربية، وهي شريك أساسي في بنك المعرفة المصري منذ انشاءه في 2016 وهي متخصصة في مجالات التربية علم الاجتماع علم النفس، اللغة العربية والادب العربي، العلوم الإسلامية والقانونية مجالات التاريخ الجغرافيا الاداب، وقاعدة للرسائل الجامعية متوفرة باللغات الثلاث العربية والانجليزية والفرنسية في كل التخصصات، لافتا إلى أن دار المنظومة تعتبر هي الأولى من حيث الاستخدام في مجالات العلوم الإنسانية.

من جانبه أشار أحمد السعيد ممثل قاعدة بيانات سيدج إلى أن هذه أول دورة ينظمها بنك المعرفة في سنة 2018 والحضور يعد مميز خلال هذا العام ، ونوه إلى أن قاعدة بيانات سيدج انشئت منذ عام 1965 وهي من أكبر 5 ناشرين على مستوى العالم، حيث توفر بيانات عن العلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم الطبية والهندسة.

وقال عمرو جمال ممثل مكتبة العبيكان إن ورشة العمل تعد جيدة لأن هناك عدد كبير من الحضور، مبينا أن بنك المعرفة قدم للباحثين خدمات لا يمكنهم تخيلها وليس من السهولة الحصول عليها دون كم كبير من الجهد والوقت.                                                                                                             

إشادة الحضور

د. رشا عبد السلام عضو هيئة تدريس بكلية التربية النوعية قالت إن موضوع بنك المعرفة مهم للباحثين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وقيمة ما توفره الورشة من معلومات هو ما كان واضحا في الحضور الذي اختلف تخصصاتهم، مؤكدا أن العرض كان متميز وواضح ومحدد كما أن التنظيم كان جيد.

أما د.رضوى عصام الدين مدرس كلية اداب إرشاد سياحي فرأت أن فكرة الورشة جيدة والجدول المعلن عنه كان جيد، إلا أن العدد كان كبيرا جدا وقواعد البيانات تخص كل الكليات، لذا فضلن أن يتم تقسيم الورش وفقا للتخصصات الانسانية والعلمية أو أعضاء هيئة التدريس في أيام والباحثين في أيام اخرى.