وحدة رعاية الطلاب الوافدين بالجامعة.


تستقبل جامعة عين شمس الآلاف من الطلاب الوافدين من مختلف الجنسيات والدول، وذلك لما تقدمة من خدمات مميزة تساعد الطلاب الوافدين في تحقيق الأهداف التي يسعون إليها.. وفي هذا الصدد أوضح الدكتور/عبد العزيز محمود، مدير وحدة رعاية الطلاب الوافدين بجامعة عين شمس International Students care (ISCU) أهم الخدمات المقدمة للطلاب الوافدين في جامعة عين شمس، معلنا عن مؤتمر دولي خاص بهم ينظم لأول مرة في الجامعة..

تستعد الوحدة لتنظيم المؤتمر السنوي الدولي الأول لوحدة رعاية الطلاب الوافدين بجامعة عين شمس (ISCU) تحت رعاية الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث، وذلك يهدف إلى تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة من خلال تقديم كافة أوجه الرعاية للطلاب الوافدين من جميع الدول وكذلك تسهيل عمليات التواصل معهم، بالتعاون مع الجهات الخاصة بهم كسفارات وقنصليات بلادهم في مصر، والإدارة المركزية للوافدين بوزارة التعليم العالي.

وأشار د. عبد العزيز إلى أنه سيتم دعوة السفراء والدبلوماسيين لحضور المؤتمر الذي سيعقد نهاية شهر أكتوبر القادم.

وأضاف أنه سيجري خلال المؤتمر تعريف الطلاب الوافدين سواء الجامعيين أو طلاب الدراسات العليا في مختلف الأقسام وكليات الجامعة والجدد منهم أيضا بالخدمات التي تقدمها جامعة عين شمس لهم.

وأوضح د. عبدالعزيز أن وحدة رعاية الطلاب الوافدين بجامعة عين شمس (ISCU) ستقوم بتنظيم ورش عمل مجانا للطلاب الوافدين وخاصة طلاب الدراسات العليا الذين عادة ما يبحثون عن هذه الورش لاستكمال متطلبات مناقشات درجتي الماجستير والدكتوراه بالجامعة، مبينا أن هذه الورش ستكون في مجالات عامة، وستتاح لجميع الطلاب.

ونوّه إلى أن برنامج المؤتمر سيتضمن أيضا التعريف بالبرامج الجديدة والمميزة التي تقدمها جامعة عين شمس والتي تنفرد بها وتتميز عن غيرها والتي جرى الإعلان عنها خلال الفترة الماضية في الجامعة، حيث سيتم تعريف الطلاب الوافدين بمميزات هذه البرامج بالنسبة لهم وجوانب استفادتهم منها.

وأشار إلى أنه سيتم توفير دليل الأماكن الخدمية في رواق الجامعة، ومقراتها لتسهيل الاستفادة منها والوصول إليها

وفيما يتعلق بتواصل الوحدة مع الطلاب الوافدين والإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم، أوضح د. عبد العزيز أن وحدة رعاية الطلاب الوافدين بجامعة عين شمس (ISCU) تتشرف باستقبال كافة الأسئلة والاستفسارات والمقترحات في مقر الوحدة بالمبنى الفرعوني بالمدينة الجامعية وكذلك من خلال صفحة الوحدة علي موقع الجامعة الذي يتم تطويره حاليا وصفحة الوحدة علي مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يضمن أن يتم التواصل بشكل أسرع وأكثر فاعلية مع الطلاب الوافدين خلال الفترة القادمة ، علاوة علي ذلك تقدم وحدة رعاية الطلاب الوافدين (ISCU) برامج تدريبية متكاملة للكادر الوظيفي للعاملين بشئون الوافدين بالجامعة قائمة علي مفاهيم علم النفس الإداري.

وفيما يخص عدد الطلاب الوافدين في جامعة عين شمس فقد وصل إلى 6700 طالب وطالبة من الجامعيين والدراسات العليا، لافتا إلى أن الخطة الاستراتيجية للجامعة تتضمن زيادة العدد بما يتلاءم مع إمكانيات الجامعة، مشيرا إلى أن الوحدة ستقدم خطة تتضمن عدد الطلاب الوافدين الذي يمكن أن تستقبله كل كلية.