أ.د.عبد العزيز حجازي


قامة فكرية شامخة وعقلية اقتصادية متميزة ذات تأثيركبير في مسيرة التنمية الاقتصادية في مصر، إنه الأستاذ الدكتور عبد العزيز حجازي الأستاذ غير المتفرغ بجامعة عين شمس ورئيس الوزراء الأسبق.

ولد حجازي عام 1923 بمحافظة الشرقية وتخرج في كلية التجارة بجامعة فؤاد الأول ( القاهرة ) ثم التحق بالسلك الأكاديمي بها حتى انضم إلى جامعة عين شمس و تولى عمادة كلية التجارة بها في الفترة ما بين عامي 1967 و1968.

ساعده نبوغه وتميزه في المجال الاقتصادي في الالتحاق بالعمل السياسي، حيث تولى وزارة المالية في فترة حرجة من تاريخ مصر مابين عامي 1968 وحتى 1973 والتي اعتبرها كثير من رجال الاقتصاد وقتهامن السنوات العجاف ً نظرا لما أصاب البلاد بعد نكسة 1967 ،شارك حجازي مع حلمي مراد في إعداد البرنامج التنفيذي لبيان 30مارس 1968 الشهير والخاص بكيفية اعادة تنظيم الدولة ماليًا واقتصاديًا وإداريًا وفرض ضريبة الجهاد على الوزرات وجمع منها أكثر من المتوقع.

وبعد نجاحه في المنصب وادارته بكفاءة أصبح نائب لرئيس الوزراء لشئون المالية والاقتصاد والتجارة الخارجية.

وتولى حجازي رئاسة مجلس الوزراء بين عامي 1974 و 1975 ثم تقدم باستقالته نتيجة للمشكلات الناجمة عن سياسة الانفتاح، وكان دائم التأكيد على أن الانفتاح الذي شارك في ارسائه كان قانونًا وليس سياسة نافيًا مسؤليته عن التجاوزات التي نتجت أثناء تطبيقه.

وقام حجازي في عام 1974 بوضع قانون للاستثمار العربي والأجنبي كما كان صاحب فكرة انشاء "الاتحاد التجاري للعمال " والذي يضم الآن أكثر من 170000 عامل من جميع محافظات مصر.

وبعيدا عن العمل السياسي تقلد حجازي ًعددا من المناصب المهمة في عدد من الهيئات والشركات والبنوك، كما شغل منصب رئيس مجلس أمناء جماعة النيل وتولى مهمة الدفاع عن حق الجامعة في البقاء وتقدم باستقالته بعد أزمة الجامعة مع العالم الشهير الدكتور أحمد زويل.

وتقديرا من الدولة لانجازاته واسهاماته البارزة كرمته مصر بمنحه وشاح النيل ، جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1982 ،وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، من وزارتي الصناعة والصحة، ووشاح الملك عبد العزيز من المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى نيشان إيران.

وكرجل أكاديمي كان لحجازي عدد كبير من المؤلفات المهمة في المجال الاقتصادي ومنها "برنامج الإصلاح المالى والاقتصادى"، " الدراسة التحليلية للميزانيات التجارية " و "الرقابة المحاسبية والقوائم المالية".

ورحل أ.د. عبد العزيز حجازي عن عالمنا يوم 22 ديسمبر 2014 عن عمر يناهز 91 عاما ً تاركا مسيرة علمية وأكاديمية وسياسية كبيرة ومشرفة حافلة بالانجازات والمواقف الواضحة والآراء الشجاعة.