جامعة عين شمس تهنئ ا. د هدي وصفي لفوزها بجائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون

هنأت جامعة عين شمس برئاسة ا.د. محمود المتينى رئيس الجامعة ا. د هدي وصفي رئيس قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب و الفائزة بجائزة الدولة التقديرية فى الفنون، وتعد ا.د. هدى وصفى من أبرز الشخصيات المصرية والعربية فى مجالات الفكر والأدب الروائى والأدب المقارن والنقد الأكاديمى، كما تولت سيادتها منصب العضو المصرى والعربى بمنظمة اليونسكو عام 1992 بالاضافة إلى رئاسة لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة.

وقد حصلت ا. د هدي وصفي علي بكالوريا فرنسية تخصص فلسفة الآداب تقدير جيد 1958 من وزارة التعليم الوطنى بفرنسا، بالاضافة إلى ليسانس الآداب قسم اللغة الفرنسية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1962 من كلية الآداب جامعة عين شمس، وعينت معيدة بالكلية.

حصلت علي ماجستير فى المسرح المقارن فرنسى – عربى : اقتباس مولير لمحمد عثمان جلال بتقدير ممتاز عام 1968 كما حصلت علي درجة الدكتوراة فى النقد الفرنسى في رسالة بعنوان أهم تيارات النقد الأدبي الفرنسى : بين الحربين 1919 – 1939 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1975 ، عينت مدرسا بقسم اللغة الفرنسية بآداب عين شمس سنة 1975 ثم أستاذ مساعد بآداب عين شمس عام 1980

لها عدة دراسات منشورة فى منشورات العربى والمكتبة المصرية الفرنسية بين اعوام 1975 – 1985 منها: نحو مسرح مصرى ليوسف إدريس ترجمة إلى الفرنسية ، سارتر فى مصر دراسة عن زيارة سارتر وسيمون دى بوفوار لمصر قبل النكسة فى إطار مؤتمر عن سارتر، أقيم فى القاهرة سنة 1984، الشحات لنجيب محفوظ ، دراسة نفس - بنيوية.

كما شغلت سيادتها منصب استاذ بالمعهد العالى للنقد الفنى من عام 1975 – 1990 ومسئولة لجنة ترقيات الأساتذة والاستاتذة المساعدين بأكاديمية الفنون .

و ساهمت سيادتها فى انشاء أول قسم فرنسى للإدارة بكلية التجارة جامعة عين شمس، وتولت سيادتها مسئولية ملف العقد العالمى للتنمية الثقافية باليونسكو من 1990 إلى 1997 و الذى خصص فيه لمصر مشروعان هما: مكتبة الإسكندرية ومتحف النوبة بأسوان.

شغلت الاستاذة الدكتورة هدي وصفي العديد من المناصب الإدارية منها: مدير مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى 1990، مدير مركز الهناجر للفنون على مدى عشرين عاما من 1992 – 2012 ، وتم ادراج نشاط المركز فى 46 مجلدا، حيـث تميز بنشـاط واسـع، كما تشغل منصب عضو مجلس الامناء بالجامعة الفرنسية بمصر، ومدير المسرح القومى من 1995 إلى 2001

كما شغلت سيادتها منصب مستشار مجلة ألف الصادرة عن قسم اللغة الإنجليزية والأدب المقارن بالجامعة الأمريكية.

و قدمت سيادتها 46 مسرحية متنوعة واشتركت العروض التى قدمتها سواء فى الهناجر أو المسرح القومى بمعظم المهرجانات العربية والأجنبية فى: سوريا ، العراق ، تونس ، المغرب ، الكويت ، فرنسا ، إيطاليا.

كرمت ا.د. هدي وصفي في العديد من الدول حيث حصلت علي وسام عيد العلم من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر 1962، وسام فارس فى الفنون و الآداب من الحكومة الفرنسية 1993، وسام ضابط فى الفنون و الآداب من الحكومة الفرنسية 2004، وسام قائد فى الفنون و الآداب من الحكومة الإيطالية 2007 وجائزة الرواد من جامعة عين شمس.

كما سجلت سيرتها الذاتية فى مكتبة الكونجرس الأمريكية ، سيرة ذاتية فى قاموس المسرح جامعة نيويورك و سيرة ذاتية فى قاموس المرأة بباريس وغيرها.

  • Jul 2, 2020