egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فوز فريقين من حاسبات ومعلومات عين شمس ببطولة البرمجة العالمية (ICPC) فى نسختيها السادسة والأربعون والسابعة والأربعون
فوز فريقين من حاسبات ومعلومات عين شمس ببطولة البرمجة العالمية (ICPC) فى نسختيها السادسة والأربعون والسابعة والأربعون

تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية استضافت مصر لأول مرة بطولة البرمجة العالمية (ICPC) لعام 2021 ولعام 2022 في نسختها السادسة والأربعون والنسخة السابعة والأربعون بمحافظة الأقصر في الفترة من ١٤ إلى ١٨ أبريل ٢٠٢٤.

شهد د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ختام فاعليات المسابقة الدولية ومراسم توزيع جوائز الفائزين في البطولة التي نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأحرز طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة عين شمس المركز الأول عربيًا وأفريقيًا في المسابقة وذلك بدعم ورعاية أ. د. محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس وأ. د. نجوى بدر عميدة الكلية وأ. د. هالة مشير وكيل شئون التعليم والطلاب.

   
   
   

وقد تقدمت إدارة الجامعة بالتهنئة لفريق الطلاب الفائز بالمركز الأول عربيًا وأفريقيًا والمركز ال ٤٦ عالميًا، ويضم الفريق الطلاب: إسلام محسن - إسحاق موريس - مصطفى بدوي.

كما تقدمت إدارة الجامعة بالتهنئة للفريق الفائز بالمركز ١٢١ عالميًا في النسخة ٤٧، ويضم الفريق الطلاب: عبدالرحمن أحمد - زياد خبيز - عبدالرحمن عتمان.

ومن الجدير بالذكر أن المسابقة تمر بمراحل عديدة بدءًا من المسابقات التي تتم على مستوى كل كلية ثم على مستوى جامعات مصر ثم على المستوى العربي والأفريقي لتنتهي بالمسابقة العالمية على مستوى جميع جامعات العالم المتأهلة للمسابقة. وتأهل طلاب كلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس من خلال التدريب المستمر منذ إلتحاقهم بالكلية لحل مشكلات البرمجة المختلفة وإقامة الهاكاثون والمسابقات بين طلاب الكلية لتأهليهم لخوض المسابقات الإقليمية والدولية.

وقد أعرب أ. د. محمد ضياء زين العابدين عن بالغ فخره وسعادته بمستوى طلاب كلية الحاسبات والمعلومات حيث فاز فريقين من الجامعة في مسابقة عالمية بدورتيها ال ٤٦ و ال ٤٧ وأحرزوا مراكز أولى عربيًا وأفريقيًا و كذلك مراكز متقدمة دوليًا.

أقيم الحفل الختامي في معبد حتشبسوت بحضور المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر والبروفيسور ويليام باوشر رئيس مؤسسة ‏ICPC، شارك ٢٥٠٠ طالب من مختلف الجامعات حول العالم في البطولة يمثلون ٣٠٠ فريق من ١١١ دولة تم اختيارهم من ٢٠ ألف فريق مشارك هذا العام يمثلون ٨ مناطق إقليمية دولية.

وتعد البطولة الدولية للبرمجيات من أكبر وأقدم المسابقات في مجال البرمجيات لطلاب الجامعات على مستوى العالم منذ عام ١٩٧٧ ومقرها الرئيسي في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعتمد فكرة المسابقة على تنمية قدرات الطلاب على استخدام طرق الحل المنهجي وخوارزميات الحاسب لحل المشكلات الصناعية عن طريق كتابة برنامج لحل المشكلات بأفضل طريقة في أقل وقت ممكن، ويتكون كل فريق من عدد ٣ طلاب ومدرب، ويعمل الطلاب في هذه المسابقة بشكل جماعي لحل أكبر عدد من المسائل في أقل وقت ممكن باستخدام جهاز حاسب آلي واحد لكل فريق خلال فترة المسابقة والتي تستمر لمدة ٥ ساعات متواصلة، انعقدت المسابقة العالمية للبرمجة ICPC عن عام ٢٠٢١ و٢٠٢٢ هذا العام في الأقصر في الفترة من ١٤ اإلى ١٨ أبريل ٢٠٢٤.

Email Facebook Print  Tweet Share on LinkedIn