أهلا بك في جامعة عين شمس

المكتبات

تأسست المكتبة المركزية بالتزامن مع إنشاء الجامعة "جامعة إبراهيم باشا" التي تحولت إلى جامعة عين شمس في وقت لاحق عام 1950 ثم أعيدت تسمية المكتبة المركزية.

أهداف المكتبـة

تقدم المكتبة المركزية خدمات مناسبة لاحتياجات الباحثين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ،وتحرص على تحقيق أهدافها وأغراض الجامعة التي تخدمها من خلال القيام بوظائف وأنشطة مختلفة.

الهيكل التنظيمي

يتضمن الهيكل "6" (ستة) إدارات بالإضافة إلى إدارة الشؤون المالية والإدارية والوحدات الأخرى التي تم تحديثها وإضافتها إلى الهيكل التنظيمي من قبل الإدارة العامة للتنظيم والإدارة.
ومن بين أقسام ووحدات المكتبة هي:
1- قسم التوريد والتبادل والتشكيل ويتكون من قسمين:
     أ- إدارة الإمداد: وتعمل على تطوير مجموعات المكتبة، وتضع إجراءات الشراء، وتضع إجراءات التسويات المالية وسجلات الأوراق المسجلة والمحاسبية والصيانة والأمان.
     ب- قسم التبادل والهدايا: ويعمل على عمليات الهدايا والتبادل مع الهيئات العلمية والثقافية وغيرها.
2 - إدارة الفهرسة والتصنيف والأدلة: وتعمل على الإعداد الفني للمقتنيات والرسائل الخ ... من حيث الفهرسة والتصنيف والمتابعة الفنية لترتيبالمواضيع المختلفة.
3 - إدارة شؤون مكتبات الكليات والمعاهد والمراكز: وتعمل على متابعة العمل في المكتبات والكليات والتغلب على العقبات التي تواجهها، وتجميع إحصاءات مختلفة عن مقتنياتها وإخطارها وفقاً لذلك.
4 - الأطروحات وإدارة المكاتب البحثية وتتألف من جزئين:
    أولاً: قسم إدارة حيازات المكتب المكتبي.
    ثانيا: قسم التوريد.
تتمثل مهمة هذا القسم في تلقي البحوث العلمية وأبحاث المكتب الخاصة بالباحثين ، ويجب تسجيلها وختمها ، بالإضافة إلى توفير مكتب خدمة ومرجع للباحثين والمستخدمين وإحصائيات الوظائف الإدارية للأبحاث العربية والأجنبية التي تحتوي عليها سنويا، وهذا القسم يضم مكتبة للبحث العلمي، كما تم إصدار قرار من لجنة الدراسات العليا والبحوث عام 1981 بجمع أعضاء هيئة التدريس البحثية ومساعديهم والباحثين في جامعة عين شمس وتقديمها للترويج لها باللغة العربية وبعضها بلغة أجنبية.
5 - قسم خدمات المكتب "الكتب والمراجع والدوريات والمخطوطات والكتب النادرة": تتمثل مهمتها في استقبال الباحثين الذين يترددون على المكتبة، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب في جميع مستويات التعليم وتلقي المقتنيات التي يتم إرسالها إليها.
6-قسم الإعلام المرئي والمسموع: مهمته الاستفادة من الدورات والكتب العلمية المتخصصة التي يستخدمها المرتاد للمكتبة من  الأجهزة المخصصة له.
7- إدارة الشؤون المالية والإدارية: مهمتها القيام بعمليات مالية وإدارية ومتابعتها حتى الانتهاء من التنفيذ.
8 - وحدة التصوير: مهمتها إجراء التصوير للمستخدمين الذين يترددون عليها.

 

رابط اتحاد مكتبات الجامعات المصرية

• تملك جامعة عين شمس مكتبة رقمية تضم عددًا ضخمًا من الكتب العلمية والمراجع والرسائل العلمية والمشروعات البحثية المميكنة وفقًا لمنظومة يمكن من خلالها الوصول إلى الموضوعات المراد البحث عنها ومعرفتها، كما أن هذه المنظومة تعد شبكة تضم المكتبة المركزية للجامعة وكافة المكتبات  بالكليات وتعمل علي ربط هذة المكتبات بمكتبات الجامعات الاخري من خلال شبكة الجامعات المصرية بالأضافة الي وجود فهرس موحد لمقتنيات المكتبات بالإعتماد على المعايير العالمية في ذلك.

• كما تعمل المكتبة الرقمية علي خدمة فئات كثيرة مثل طلاب المرحلة الجامعية الاولي وطلاب الدراسات العليا، الأساتذة (أعضاء هيئة التدريس والهيئات المعاونة)، الباحثون وكل المترددين على المكتبة للإطلاع والبحث، بالإضافة الي العاملون بالمكتبة لإكتسابهم خبرات في مجال الميكنة والإعتماد على المعايير العالمية.

• كما تعمل علي ميكنة إجراءات العمل في مكتبات جامعة عين شمس وربط مكتبات عين شمس بمكتبات الجامعات من خلال شبكة الجامعات المصرية وعمل فهرس موحد لمقتنيات المكتبات، بالإضافة الي الإعتماد على المعايير العالمية في إجراءات العمل.

• لمعرفة كيفية استخدام المكتبة الرقمية الاستخدام الأمثل قم بتحميل دليل المستخدم من هنا 

• لطلب الحصول على حساب بموقع اتحاد مكتبات الجامعات المصرية أضغط هنا