أهلا بك في جامعة عين شمس

المتحف العلمي للحشرات

بدأ القسم في عمل المجموعة الحشرية منذ عام 1950م عندما كان القسم تابعا لمعهد المعلمين العالي وعند إنشاء جامعة هليوبوليس ( عين شمس ) أصبح قسم علم الحشرات مستقلا برئاسة أ.د. محمد طاهر السيد وتم إنتداب أ.د. هيرمان بريزنز من وزارة الزراعة للإشراف على مجموعة القسم، وقد توالت الإضافات منذ ذلك الحين وحتى الآن، وقد قام القسم بتدعيم المتحف وإمداده بالعينات الحشرية من خلال رحلات عديدة إلى أنحاء متفرقة من مصر ( الأسكندرية والسلوم شمالا – أسوان ووادى العلاقى وتوشكا جنوبا- طول البحر الأحمر حتى جبل علبة وحدود السودان شرقا وكافة الواحات غربا).

 

 

ويضم المتحف عدة مجموعات حشرية هي :

* المجموعة المرجعية البحثية : تعتبر من المجموعات الرئيسية فى مصر حيث تحتوي على أنواع حشرية عديدة من الرتب وقد جمعت من مناطق مختلفة وعلى مدار فترة زمنية تتجاوز المائة عام (1900-2002 ) حيث تخدم هذه المجموعة أغراض البحث العلمي من رسائل ماجستير ودكتوراه وبحوث بالإضافة إلى تعريف الأنواع الحشرية لكافة الأغراض ويصل عدد هذه العينات إلى حوالـى 60 ألف عينة تقع فى ألفين نوع حشرى وهذه الأنواع محفوظة بداخل عدد 11 دولاب خشبى .

* المجموعة الجانبية : تحتوي هذه المجموعة على حوالي خمسين ألف عينة حشرية محفوظة بداخـل 13 دولابا" خشبيا" وهى حشرات مصنفة .

* المجموعة المهداة : تحتوى هذه المجموعة على عدد من الأنواع الحشرية النادرة والتى تم إهداؤها للقسم من مناطق مختلفة من العالم ( دول حوض البحر المتوسط – النمسا- المـانيا- اليـابان- ليبيا- المملكة العربية السعودية ).

* مجموعة اللوحات : تحتوي هذه المجموعة على عدد كبير من اللوحات والرسومات الجيدة والتى تستخدم فى المحاضرات والدروس العلمية بالقسم .