أهلا بك في جامعة عين شمس

المتحف العلمي للحيوانات

تم تأسيس متحف قسم علم الحيوان بكلية العلوم جامعة عين شمس مع بداية إنشاء القسم عام 1950م فى عهد أ.د. كامل منصور نيروز رئيس قسم علم الحيوان آنذاك. ويعد هذا المتحف من أجمل المتاحف تنسيقا وإحتواءاًلإكبر قدر من العينات إذا ما قورن بمتاحف الجامعات الاخرى، ويقع المتحف بالدورين الثانى والثالث بمبنى الكلية القديم (مبنى ج)، ويحتوى المتحف على عدد كبير من العينات المرجعية تمثل طوائف عديدة من المملكة الحيوانية.

 

 

مجموعة اللافقاريات : يوجد بهاأكثر من 160 عينة من اللافقاريات تشمل مجموعة الجوفمعويات و الديدان بانواعها ومفصليات الأرجل و القشريات و الرخويات و الجلدشوكيات.كماتوجد مجموعة مرجعية من فونة البحر الأحمر تم جمعها أثناء دراسة التنوع البيولوجى فى محمية رأس محمد بخليج العقبة وتشمل مجموعة كبيرة من الأسماك البحرية (45عينة) والشعب المرجانية (152عينة) والقشريات و الرخويات و الجلدوشوكيات.

مجموعة الفقاريات: تشتمل مجموعة الفقاريات على خمس طوائف أساسية هى الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثديات وتقدر بأكثر من 500 عينة لتشمل الأسماك العظمية والغضروفية والبرمائيات والزواحف بأنواعها المختلفة من سحالي وثعابين وسلاحف وتماسيح وكذلك مجموعة كبيرة من الطيور مع نماذج من أعشاشها المختلفة وكذلك مجموعة من الثدييات التى تشمل حيوانات الكونجارو والقردة والذئاب والهياكل العظمية، وكذلك يشتمل المتحف على نماذج مجسمة لتركيب المخ و تطوره فى جميع الطوائف الحيوانية و تركيب العيون و الأسنان و الكليتين وأيضا عينات محفوظة لأجنة الإنسان والحيوانات المختلفة.

مجموعة واصف المرجعية: أسس هذه المجموعة المرحوم الأستاذ الدكتور/ كمال ميخائيل واصف وهى تضم عدة مئات من الثدييات الصغيرة التى تم جمعها من المناطق المختلفة لجمهورية مصر العربية على مدى الخمسين عاما الماضية، وتضم المجموعة عينات من كل رتب القوارض والخفاشات وآكلات الحشرات وآكلات اللحوم و الأرانب و الوبريات، وقد تم حفظ بعض هذه العينات على هيئة جلود أو هياكل عظمية أو فى محاليل حافظة، ويتم اضافة ما يجمع من ثدييات خلال الرحلات الحقلية البحثية إلى المجموعة بإستمرار، وتمثل هذه المجموعة مراجعا هاما للباحثين و الدارسين من كل الكليات.