egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
لقاء طلابي لمناقشة دور الجامعات البارز في دعم مبادرة حياة كريمة
لقاء طلابي لمناقشة دور الجامعات البارز في دعم مبادرة حياة كريمة

في إطار فعاليات الموسم الثقافي بجامعة عين شمس، نظم قطاعي شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وشئون التعليم والطلاب، لقاء طلابي لمناقشة "دور الجامعات البارز في دعم مبادرة حياة كريمة"، وذلك برعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتنسيق أ. د. جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الأستاذ سهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتنظيم طلابي أسرة من أجل مصر المركزية .

وشهد اللقاء أ. د. طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالي لشئون الأنشطة الطلابية ، أ. د. چيهان رجب مستشار نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعدد كبير من الطلاب، وتحدث في اللقاء من مؤسسة حياة كريمة أ. يوستينا ثروت فايق عبد الملاك رئيس قطاع الفئات الاولى بالرعاية، أ. إيهاب سعيد منسق عام محافظة القاهرة بمؤسسة حياة كريمة، د. محمد سعد عفيفي عضو المكتب المركزي للقطاع الطبي بالمؤسسة.

     
 
     

بدأ اللقاء بالسلام الجمهوري، وتم عرض ڤيديو تعريفي مجمع عن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وهي مظلة للعمل التطوعي والتنموي في المبادرة الرئاسية، ويهدف اللقاء لنشر ثقافة العمل المجتمعي بين شباب الجامعات، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

في كلمته خلال فعاليات اللقاء رحب أ. د. طايع عبد اللطيف بالحضور، معبراً عن فخره بالشباب الجامعي من المتطوعين مؤكدا على أن المجتمع المصري يتميز بالكثير من التعاطف والوجدان بين أفراده فالمصريين معروفون بحبهم للتطوع ومؤازرة بعضهم البعض على مر التاريخ، وأن الشباب الجامعي يقع على عاتقه مساعدة مجتمعاته وهذا ما تنتظره مصر منهم، متمنياً التوفيق لكل المشاركين في المبادرة .

وشكرت أ. د. چيهان رجب اسرة من أجل مصر لمشاركتهم الفعالة خلال اللقاء وعبرت عن سعادتها بتواجدها بين هؤلاء الشباب من المتطوعين، مضيفة أن جامعة عين شمس كان لها دوراً ريادي في المبادرة فمستشفيات جامعة عين شمس تتلقى العديد من الحالات الاكثر احتياجا لخدمة المرضى ودعمهم، وتم اطلاق قوافل متعددة من جامعة عين شمس لتوفير الدعم لهذه القرى .

     
 
     

واوضحت يوستينا ثروت فايق عبد الملاك رئيس قطاع الفئات الأولى بالرعاية أن مبادرة حياة كريمة بدأت بفكرة قائمة على أحلام الشباب المصري بإعداد خطة تنموية شاملة لخلق حياة كريمة مستدامة للفئات الاكثر احتياجا من خلال القيام بإعداد خطة دراسات ميدانية ورصد احتياجات الأسر والقرى الأكثر احتياجًا وحصر الموارد الطبيعية والفرص الاستثمارية المتاحة لاستخدامها بأفضل صورة وقد استجابت القيادة السياسية الوطنية لرؤية الشباب، حيث اطلق السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في يناير 2019 المبادرة التي مثلت حلمًا لكل المصريين والتي تهدف لتحسين جودة الحياة للفئات الأكثر احتياجًا في كافة محافظات مصر وتم إنشاء مؤسسة حياة كريمة بطاقات الشبابية في 22 أكتوبر 2019.

وشرح أ. إيهاب سعيد منسق عام محافظة القاهرة بمؤسسة حياة كريمة، تاريخ وأهداف المبادرة التي تعمل لتنمية القرى لتصبح قرى نموذجيه تتمتع بكافة أنواع الخدمات وتحسين مستوى خدمات البنية الأساسية والعمرانية وبناء الانسان المصري والنهوض من مستوى الفكري والتعليم والصحي للأجيال الصاعدة.

وشرح أهداف المشروع القومي حياه كريمة، كما استعرض خطة المبادرة القومية خلال خمس سنوات وهي استهداف أكثر من نصف سكان مصر ومشروع قومي واحد والجهات المشاركة بالمبادرة والتي تضم 23 مؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني.

و تناول د. محمد سعد عفيفي عضو المكتب المركزي للقطاع الطبي طريقة عمل وحدة الرصد الميداني والتحليل والمتابعة الدورية والوحدة الطبية الخاصة بالمبادرة والتي تعمل على الجانب الطبي وتوجه القوافل الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة المصرية والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية .