egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
رسالة ماجستير ببرنامج (IUSD) بجامعة عين شمس تحصد الجائزة الثالثة في المسابقة الدولية لأفضل رسائل الماجستير في العام 2022
رسالة ماجستير ببرنامج (IUSD) بجامعة عين شمس تحصد الجائزة الثالثة في المسابقة الدولية لأفضل رسائل الماجستير في العام 2022

حصلت رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة ديانا باريرا ساليزار في إطار دراستها في برنامج ماجستير العلوم في العمران المتكامل والتصميم المستدام (IUSD) بجامعة عين شمس، على الجائزة الثالثة في المسابقة الدولية لأفضل رسائل الماجستير في العام 2022، والتي تقوم بتنظيمها مؤسسة DAIDA ومقرها أمستردام بهولندا، والتي تعنى بالدراسات في مجال العمران، وقد كان محور الجائزة في العام الحالي هو "التغير المناخي".

وحملت رسالة ديانا، وهي من طلبة الدفعة العاشرة لبرنامج IUSD، عنوان "دور البامبو في التنمية المتجددة: دراسة حالة بامبو الجوادوا في المناطق الريفية بإقليم كالداس بكولومبيا"، وتم تسجيل البحث والإشراف عليه ومناقشته بجامعة عين شمس تحت إشراف أ. د. محمد صالحين، أستاذ التصميم والتخطيط المتكامل بجامعة عين شمس ومؤسس ومدير برنامج الماجستير IUSD ، وباشتراك أ. د. ليوني فيشر أستاذ التصميم وعلوم البيئة ورئيس قسم تنسيق المواقع والايكولوجيا من جامعة شتوتجارت، وهي الجامعة الشريكة لجامعة عين شمس في طرح البرنامج.

ويمكن برنامج ماجستير العلوم في العمران المتكامل والتصميم المستدام (IUSD) الطالب من الدراسة في العام الأول بإحدى الجامعتين (جامعة عين شمس وجامعة شتوتجارت)، ومن ثم يمكنه دراسة العام الثاني في الجامعة الشريكة والتي تستضيفه لعام كامل ويتم تسجيل البحث واجراؤه بها تحت إشراف رئيسي من الجامعة المستضيفة للطالب ومشاركة مشرف أخر من الجامعة الأخرى، ويكون من الضروري إجراء زيارات ميدانية لعمل المسوحات اللازمة في الدولة محل الدراسة، والتي كانت بدولة كولومبيا في حالة ديانا ساليزار، وبإتمام الدراسة ومناقشة الرسالة بنجاح يحصل الطالب على شهادتين من الجامعتين بالدرجة المزدوجة.

وقد سبق لبرنامج IUSD في جامعة عين شمس أن حصلت الطالبة ماريا فيلفاردي، من دولة بيرو، على الجائزة الأولى في نفس المسابقة في العام 2021 لأفضل رسائل الماجستير التي تم مناقشتها في العام 2020 عن رسالتها في محور الجائزة في ذلك العام والذي كان في موضوع إدارة وتخطيط المياه الحضرية.

يذكر أن برنامج العمران المتكامل والتصميم المستدام (IUSD) برنامج دولي تم إنشاؤه بجامعة عين شمس في عام 2010، وتخرج منه حتى الآن 10 دفعات من ما يزيد عن 30 جنسية، وهو برنامج مزدوج بين جامعة عين شمس مصر وجامعة شتوتجارت المانيا، ويرأس مجلس إدارته أ.د. محمد أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث، وأ. د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس ونائب رئيس مجلس الإدارة، وحيث أنه برنامج بيني فهو يتيح للطلبة خريجي كافة التخصصات الالتحاق به والتأهيل لاستكمال درجة الدكتوراه في تخصصاتهم الأصلية.

       
 
       

وقد وقع الاسبوع الماضي، أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس وأ. د. فولفرام راسيل رئيس جامعة شتوتجارت تجديد مذكرة التفاهم بين جامعتي عين شمس بمصر وجامعة شتوتجارت بألمانيا وذلك تأكيدًا على استمرار التعاون بينهما من خلال برنامج العمران المتكامل والتصميم المستدام (IUSD).