egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
زراعة 50 شجرة وتركيب موفرات للمياه بجامعة عين شمس بالتعاون مع روتاري مصر الجديدة
زراعة 50 شجرة وتركيب موفرات للمياه بجامعة عين شمس بالتعاون مع روتاري مصر الجديدة

في إطار سعي جامعة عين شمس للتحول للأخضر، شهد أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة فعاليات غرس 50 شجرة بالحرم الرئيسي الثاني وتركيب موفرات للمياه بالمدينة الجامعية طلبة بالعباسية، وذلك بالتعاون مع روتاري مصر الجديدة بحضور أ. د. تامر راضي مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب للأنشطة الطلابية، د. إيمان جمال الدين ، د. شيرين دحروج، د. سوزان عبد الحليم عبد الله، أ. د. منى أحمد سالم، د محمد يحيي، د. أحمد عثمان أستاذ الجراحة بطب عين شمس، د. ماجدة عبد الرحمن استاذ اللغة الانجليزية بآداب عين شمس ، د. هالة أحمدين رئيس لجنة الأمناء لمشروعات التنمية بمؤسسة الرواد بالقاهرة، د. هاني فكري استشاري طب الأطفال ورئيس نادي هليوبليس والجولف، د. محمد عوض طاهر استاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس وأ. سارة مهدي طالبة دكتوراه بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أ. إبراهيم سعيد المشرف على المدن الجامعية.

         
   
         

حيث قام الحضور بزراعة 50 شجرة مختلفة الاحجام بحرم الجامعة الثاني، وتركيب قطع موفرة للمياه بالمدينة الجامعية طلبة، أعقب ذلك جولة بالمدينة الجامعية طلبة ، والتي اشادوا خلالها بالطفرة الكبيرة التي تشهدها المدن الجامعية بجامعة عين شمس ومدى الرقي في مستوى الخدمات المقدمة بالمدينة الجامعية، والمتمثلة في المساحات المفتوحة مثل المطعم، المركز الطبي بالمدينة الذي يقدم العلاج المناسب للحالات المرضية للطلاب وتحويل من تستدعي حالته على الفور لتلقي العلاج بكل مستشفيات جامعة عين شمس، إلى جانب الاهتمام الشديد بجودة الوجبات تحت اشراف شامل من قبل اطقم متخصصة.

وأوضح أ. د. عبد الفتاح سعود أن هذا التعاون يأتي ضمن تفعيل مشاركة مؤسسات المجتمع المدني وجامعة عين شمس من أجل بيئة أفضل، كما أشار سيادته إلى الاهتمام الذي توليه الجامعة تجاه طلبة وطالبات المدن الجامعية، من توفير كافة السبل والخدمات المناسبة لهم من حيث الإقامة، التغذية، إلى جانب الرعاية الصحية والترفيهية لهم، مشيدًا بالدور المجتمعي لروتاري مصر الجديدة ونشاطه الملحوظ.

         
   
         

وأوضحت أ. د. غادة فاروق ان هذا التعاون يعد لبنة أولى لتطوير الحرم الرئيسي الثاني وذلك في إطار ما تقوم به جامعة عين شمس نحو تحويلها الي جامعة خضراء، واهتمامها بزراعة وتشجير الفراغات بين المباني وتوفير بيئة تعليمية مناسبة، مشيرة إلى أنه تم تطوير الحرم الجامعي الرئيسي سابقاً وعمل تنسيق للمواقع به، كما أنه جاري الان التنسيق لتطوير الحرم الجامعي الثاني لاستكمال خطة شمس بي جرين.

ومن جانبها أشارت د. إيمان جمال الدين إلى أن التعاون مع جامعة عين شمس يأتي ضمن مشروع متكامل لتحويل الجامعة بالكامل إلى جامعة خضراء، موضحة أنه تم وضع موفرات للمياه في بالمدينة طلبة والمدينة طالبات توفر حتى 70% من استهلاك المياه، وقد سبق وأن تم عمل ذلك بكليتي العلوم والتجارة، بالإضافة إلى تشجير الحرم الجامعي الثاني بالكامل بأشجار دائمة الخضرة، مشيرة إلى أنه جاري العمل لوضع حاويات لفرز وتصنيف المخلفات الصلبة من المنبع طبقًا للتصنيف العالمي بكافة كليات الجامعة إلى جانب المدن الجامعية طلبة وطالبات.

   
   

كما ستقوم الجمعية المصرية للحفاظ على التراث والبيئة بعمل توعية للطلبة حول أهمية فرز وتصنيف المخلفات من المنبع للاستفادة القصوى منها من حيث المواد الصلبة والورقيات أو المواد العضوية، وكذلك تدوير المياه لإعادة استخدامها في الري وإضاءة بالطاقة الشمسية مما يتلاءم مع سياسة الدولة وأهداف التنمية المستدامة 2050 بتحويل أغلب الأماكن إلى أماكن خضراء.