egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
فوز فريق هندسة عين شمس بالمركز الأول في مسابقة مؤسسة شباب القادة لتصميم منشآت في العاصمة الإدارية
فوز فريق هندسة عين شمس بالمركز الأول في مسابقة مؤسسة شباب القادة لتصميم منشآت في العاصمة الإدارية

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، فاز فريق كلية الهندسة بجامعة عين شمس بالمركز الأول في المسابقة التي نظمتها مؤسسة شباب القادة تحت إشراف شركة concrete plusوهي مسابقة خاصة بإعداد تصميمات لمنشآت في العاصمة الإدارية بواسطة طلاب من هندسة عين شمس في السنوات المختلفة.

وقد شارك في المسابقة 33 فريقًا من طلبة كلية الهندسة من مختلف جامعات الجمهورية من مختلف الاقسام، المعمارية، والمدنية، والميكانيكية، والكهربية.

ومن بين أكثر من 250 طالب نجح فريق كلية الهندسة بجامعة عين شمس بالفوز بالمسابقة، بأفكار جديدة ومختلفة أثارت إعجاب كل من شارك في المسابقة والقائمين عليها والتي سينفذ منها بالفعل في تنفيذ المشروع.

والطلاب الفائزين هم: مريم خالد عبد العزيز مصطفى/ الهندسة المعمارية/ الثالثة، هديل إبراهيم فؤاد / الهندسة المعمارية/ الثالثة، رضوى السيد هلال السيد / الهندسة المعمارية / الثانية، أحمد طارق محمد أمين / الهندسة الإنشائية / الثالثة، مصطفى أشرف محمد زكريا الأحمر/ الهندسة الإنشائية / الثالثة، ميار يحيى حاتم عمار /هندسة القوى الميكانيكية/ الثالثة، يوسف خالد عبد الفتاح الصاوي /هندسة القوى الميكانيكية / الثالثة، محمود أحمد محمود عبد الحميد طاحون/ كهرباء القوى والآلات الكهربية /الثالثة.
 

يذكر أن شركة Concrete plus for engineering and construction بالتعاون مع YLF Youth Leaders Foundation أطلقت مسابقة طلابية لتصميم ميدان كاتدرائية المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة عن المشروع (ميدان كاتدرائية): ميدان قطره 200 متر تقريبًا، يضم شلالات ونوافير ومنشآت معمارية جمالية وجدران خضراء وأنواع نباتات مختلفة، بالإضافة للإضاءات الجذابة وشكل الأرض الهرمي، كما أن LRT يمر به، وعن موقعه فهو يقع عند تقاطع طريق 4 مع محور بن زايد الجنوبي، أمام كتدرائية ميلاد المسيح وبالقرب من مسجدي مصر والفتاح العليم وجامعة GIU ومنطقة CBD التي تضم البرج الأيقوني مما يعطي للميدان أهمية كبيرة.

وفيما يلي نسرد بعض من التحديات التي واجهها الفريق الفائز:

• قسم العمارة الهندسية

- موديل وتصور كامل للمشروع

- عمل لوحات تنفيذية و تصميمية و مقايسات للأعمال

- لوحة موقع عام

- لوح لاندسكيب بتفاصيلها

- لوح تفاصيل المشروع

- قطاع عام في الأرض

- لوح واجهات

- تقديم حلول جديدة للشلالات والنوافير

- ابتكار أنواع كسوات جديدة ومختلفة للأعمال الفنية والشلال

- البحث عن أنواع زراعات جديدة وتقديم حلول لها والتواصل مع شركات موردين ومقاولين

- تقديم شركات مقترحة لجميع الخامات والمواد المطلوبة والمستخدمة بالمشروع

• قسم الهندسة المدنية:

قام بتصميم العناصر المختلفة في المشروع وإخراج لوحات تنفيذية ومقايسة للأعمال الأتية :

- المنشاءات المعدنية اللازمة للتشكيلات المعمارية الفراغية

- الأعمدة الشجرية والعادي ة

- الجدران الساندة وغطاءها الأخضر

- غرف الميكانيكا والكهرباء

- الأساسات وكميات الحفر والردم

وصاحب ذلك التنسيق مع الأقسام المختلفة وتقديم أفكار مبتكرة وحلول وبدائل متميزة وتم عرض ذلك أمام لجنة التحكيم الذين أظهروا إعجابهم بهذه الأفكار

• قسم كهرباء القوى:

- تمت مراجعة أماكن الكشافات وحساب شدة إضاءتها عن طريق برنامج ال Dialux EVO

- تم حساب قدرة كل لنيه وبالتالي حساب القاطع المخصص لها ومساحة مقاطع الأسلاك المستخدمة وكذلك القواطع

- تم تحقيق متطلبات واشتراطات الكود المصري في نواحي عديدة مثل: تحديد أماكن السوكيتات (الفيشه(

- تم عمل شيت اكسيل كامل به حسابات الشورت سيركت وحسابات الفقد في الجهد لكل لوحة من المصدر المغذي الرئيسي وتمت مراجعة الأرقام بدقه من جهات مختلفة وبذلك تم اختيار مساحة مقاطع الكابلات الرئيسية

- تم عمل شوب دروينج كامل للمشروع

- تم وضع قائمه BOQ و اقتراح شركات

- تم التنسيق مع باقي الأقسام وذلك لظهور بعض المشاكل أثناء العمل ووضع حلول ومقترحات وتم الأخذ بالاعتبار لبعض الحلو ل

• القوى الميكانيكية:

- بتصميم كل ما يخص تغذية المياه للشلالات على ارتفاع 9 أمتار، والنوافير وأحواض المياه الموجودة في الميدان وإرفاق الحسابات اللازمة.

- تم اختيار وحدات لتوزيع المياه للشلالات بمعدل سريان عالٍ ملائم لمليء أحواض الشلال الشاسعة الحجم والتي تتميز بسهولة التركيب والتغذية بالمياه.

- تصميم غرفة التفتيش واختيار المضخات وتحديد سعة المعدات اللازمة لتنقية المياه.

- تقديم رسومات تنفيذية لحجرة المضخات وللأجزاء المختلفة لنظام التنقية المياه ونظام تغذية النوافير والشلالات بالمياه مع مراعاة جزء الصيانة

- حصر الكميات اللازمة للمشروع الخاصة بالجزء الميكانيكي وتقديم قائمة بالشركات لتوريد جميع الأجزاء.

- كل ما سبق تم بالتنسيق مع طلاب الأقسام الأخرى لضمان جودة المشروع ولاختيار مسارات توصيل مناسبة للمياه لتناسب الجزأين المدني والمعماري وتحقيق عدم التعارض بين المعدات الميكانيكية واللوحات الكهربية في غرفة التفتيش.