egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية تستضيف الحوار الوطني للأطفال وتعقد دورة سفير المناخ الصغير
كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية تستضيف الحوار الوطني للأطفال وتعقد دورة سفير المناخ الصغير

استضافت كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس الحوار الوطني للأطفال التي تقوم به وزارة البيئة بالتعاون مع جمعية عين البيئة، كذلك عقدت الكلية دورة سفير المناخ الصغير للأطفال، بالاشتراك مع جامعة الطفل، وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

في كلمتها الافتتاحية عبرت أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن سعادتها لوجود برنامج سفراء المناخ الصغار، مؤكدة على أنه من الضروري أن يكون لدى الأجيال القادمة الوعي الكافي تجاه الملفات المناخية والبيئية والسلوكيات المناسبة للحفاظ على البيئة المحيطة بهم، مشجعة السفراء الصغار المشاركين في الفعاليات على ترشيد الكهرباء والطاقة بكافة الطرق الممكنة.

وخلال كلمتها أكدت أ. د. نهى سمير دنيا عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية أن الأجيال القادمة هم سفراء المناخ داخل مجتمعاتهم المحيطة ومدارسهم، مضيفة أن كلية الدراسات والبحوث البيئية هي الذراع الأكاديمي للدولة لدعم مبادرة التحضر للأخضر ورفع الوعي بالتغير المناخي والحفاظ على البيئة خاصة في النشء الجديد شباب المستقبل.

   
   

تلا ذلك عقد كلية البيئة دورة سفراء المناخ الصغير بالتعاون مع مؤسسة المليون متطوع للتغير المناخي.

وأكد أ. د. علاء سرحان وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الأطفال المشاركين ليسوا فقط سفراء صغار للمناخ بل هم أيضاً قادة الغد وقاطرة الحفاظ على البيئة المحيطة.

وأوضحت د. أماني الشحات سليمان مسئول التوعية والإعلام بالإدارة العامة للجمعيات الاهلية بوزارة البيئة أن جمعية عين البيئة تنظم هذا اليوم بالاشتراك مع وزارة البيئة المصرية لنشر الوعي البيئي وتفعيل دور الأطفال في التصدي لمشكلة التغيرات المناخية.

   
   

واستعرضت د. نهى الرافعي منسق جامعة الطفل بجامعة عين شمس نبذة عن مشروع جامعة الطفل، معبرة عن سعادتها بتواجدها داخل رحاب جامعة عين شمس وكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية وشجعت الأهالي على أن يُسجلوا أطفالهم في جامعة الطفل لكي يشاركوا ويندمجوا داخل مجتمعهم خارج أسوار مدارسهم، داعية إلى عدم التقليل من دور هؤلاء الأطفال.

وأوضحت د نادية المصري الخبيرة بجمعية عين البيئة مدى تعاون الجمعية مع وزارة البيئة في عقد الحوار الوطني لكافة فئات المجتمع.

وطالبت د. ريهام فاروق رئيس مجلس إدارة مجلة حماة الأرض في كلمتها خلال الفعاليات بضرورة نشر الوعي البيئي بعدة طرق مختلفة، مؤكدة أن مجلة حماة الأرض ستقوم بإصدار سلسلة مجانية لنشر الوعي اتجاه عدة ملفات بيئية.

وأكدت م. حنان ذكي عضو المجلس القومي للمرأة أن الحفاظ على البيئة أصبح ضرورة من ضروريات الحياة، ويجب على الممارسات البشرية أن تحترمها فهو ليس شكلًا من أشكال الترف.

وأضافت أن الثورة الصناعية والغازات الناتجة عن احتراق الغازات الأحفورية أدت إلى التغيرات المناخية بشكل كبير ومتسارع، وان المجلس القومي للمرأة يعقد دورات عديدة لتوعية السيدات بضرورة تدوير المخلفات والتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية.

وتضمنت فعاليات اليوم استضافة حوالي 300 طفلًا من عدة مدارس حكومية وخاصة، وقاموا بزيارة وحدة التحول للأخضر بالكلية ومشروع شمس بى جرين وشاركوا في دورات تدريبية عديدة للتعرف على طرق تدوير المخلفات والمياه والتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية وتقنيات الزراعة السطحية.

تأتي الفعاليات في إطار استعداد جمهورية مصر العربية لاستضافة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف المناخ COP-27 والذي يعد من أكبر اتفاقيات واجتماعات الأمم المتحدة والذي يُعقد في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ وضمن جهود الدولة المصرية ووزارة البيئة وجامعة عين شمس للتوعية بقضية التغير المناخي.