egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
إعلان نتائج التصفيات النهائية لمبادرة شباب من أجل التنمية بجامعة عين شمس
إعلان نتائج التصفيات النهائية لمبادرة شباب من أجل التنمية بجامعة عين شمس

شهد أ. د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس وأ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث التصفيات النهائية لمبادرة شباب من أجل التنمية بجامعة عين شمس بالتعاون مع وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات، وذلك بحضور أ. د. داليا سامى منسق المجلس الأعلى للجامعات في المبادرة، أ. د. هيام وهبه منسق عام المبادرة ووكيل كلية التجارة لشئون الدراسات العليا والبحوث ومقرر لجنة التحكيم وأعضاء لجنة التحكيم؛ أ. د. محمد عبد المنتصر وكيل كلية العلوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. دينا لاشين مدير الوحدة المركزية لتطوير برامج الدراسات العليا، أ. د. شيرين مظلوم وكيل كلية الآداب لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. لمياء رضوان أستاذ بكلية الزراعة.

         
   
         

وأكد أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، أن كل من شارك في المسابقة يعد فائزًا للحاقه بتجربة ثرية، تكسبه خبرة حتى وإن لم يحصل على المراكز الأولى، كما أثنى سيادته على المجهود المبذول لفترة ستة أشهر للتنسيق للمبادرة والعمل عليها.

         
   
         

وتطرق إلى بدايات المبادرة ودعم جامعة عين شمس الكامل لها مشيدا بالتعاون بين وزارتي التخطيط والتعليم العالي للاستفادة من أفكار الطلاب في حل مشاكل المجتمع.

         
   
         

من جانبه تقدم أ. د. أيمن صالح بالشكر لكافة المشاركين في المسابقة، مؤكدًا أن مشاركة الشباب في البحث عن الحلول للمشكلات التي تواجه الدولة المصرية يساعد في رفع الوعي إلى جانب مساهمتهم في تقديم حلول.

         
     
         

كما أوضحت أ. د. هيام وهبه منسق الجامعة للمبادرة أنه تم البدء في العمل في المبادرة منذ يناير 2022 من خلال اجتماعات مكثفة مع منسقي وزارة التخطيط والمجلس الأعلى للجامعات ومنسقي الجامعات المشاركة للوصول إلى الإطار العام للمبادرة، كما أوضحت أنه خلال هذه الفترة تلقى جميع المشاركين دورات تدريبية مكثفة من معهد التخطيط القومي والمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة.

كذلك أوضحت أن المرحلة الأولى من تصفيات المشروعات المقدمة من 19 فريق ممثلين لكليات جامعة عين شمس، حيث شاركت الفرق بعدد 19 مشروعًا تنمويًا وأوراق سياسات، تستهدف جميعها محاور عدة وهي التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، المشروعات الصديقة للبيئة، دعم المنظومة الصحية وابتكار لتحسين الخدمة العامة، تنمية وتنظيم الأسرة المصرية، تأهيل معلمين استراتيجية إصلاح التعليم الجديدة، إصلاح منظومة الرعاية الصحية.

كما أضافت سيادتها أنه تم حصر المشروعات المقدمة وقياس مدى مطابقتها للمعايير والشروط الاساسية التي يجب توافرها في المشروع من حيث فكرة المشروع، الملخص، أبحاث السوق ونموذج العمل وغيرها من الركائز الأساسية، وتم التقييم الاولى باختيار اللجنة المحكمة لعدد 11 للبدء في العرض النهائي عن طريق عرض تعريفي (Power Point)، بحيث يتم من خلاله اختيار أفضل المشروعات المؤهلة لإرسالها للمجلس الاعلى للجامعات لتمثيل جامعة عين شمس في المسابقة النهائية لمبادرة شباب من أجل التنمية المقرر انعقادها بنهاية يونيو القادم.

وفي ختام الاحتفالية تم تكريم أعضاء لجنة التحكيم أ. د. محمد عبد المنتصر وكيل كلية العلوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. عمرو شعت وكيل كلية الهندسة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. دينا لاشين مدير الوحدة المركزية لتطوير برامج الدراسات العليا، أ. د شرين مظلوم وكيل كلية الآداب لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. لمياء رضوان أستاذ بكلية الزراعة.

كما تم الإعلان عن الفرق الفائزة ،حيث حصل على المركز الأول مشروع دور تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مواجهة العنف ضد المرأة لكلية التجارة، وفاز بالمركز الثاني مشروع قادرون في اطار الخدمة العامة لكلية الطب، وجاء المركز الثالث من نصيب كلية العلوم بمشروع الرصد الحيوي لتلوث نهر النيل ( فرع رشيد ) بالمعادن الثقيلة ( باستخدام البلطي النيلي ) في اطار المشروعات الصديقة للبيئة والمركز الأول لورقة السياسات لكلية الهندسة بمشروع الشريط الأخضر، وفي المركز الخامس كلية الحاسبات والمعلومات بمشروع التحكم الآلي عن بعد في الألواح الشمسية.

وفي كلمتها أثنت أ. د. داليا سامي منسق المجلس الأعلى للجامعات في المبادرة على التنسيق والتعاون بين وزارة التخطيط مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات والجامعات المشاركة لتمكين الشباب وتقديم حلول مبتكرة لبعض المشكلات التي تواجهها الدولة المصرية، كما ثمنت دعم جامعة عين شمس برئاسة الأستاذ الدكتور محمود المتيني للمبادرة.

وأوضحت أن الـ 5 مشروعات الفائزة ستتأهل للمسابقة النهائية للمنافسة على المستوى القومي مع خمس جامعات مصرية.