egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس ومؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية
بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس ومؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية

في إطار اهتمام الدولة المصرية والقيادة السياسية بدعم فئات المجتمع كافة وذوي الاحتياجات الخاصة بصفة أساسية، وفي إطار قناعة جامعة عين شمس بأهمية دعم تلك الفئات؛ تم توقيع برتوكول تعاون بين جامعة عين شمس ومؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية سعيًا نحو العمل على تضافر جهود المؤسستين في الارتقاء بذوي الاحتياجات الخاصة عمومًا ومكفوفي البصر بوجه خاص في المجالات الاجتماعية والثقافية والطبية والتعليمية والأكاديمية كافة.

         
   
         

وفي هذا الإطار تسعي المؤسستان من خلال -البروتوكول المشار إليه- إلى إنشاء قسم دراسات عليا جديد في مصر لأخصائي المكفوفين وضعاف البصر؛ ذلك إيمانًا من المؤسستين بضرورة توفير الكوادر العلمية الأكاديمية المدربة والمؤهلة في هذا المجال استنادًا إلى أحدث المناهج العلمية ذات العلاقة وما يرتبط بها من أجهزة وبرامج داعمة لهذه الكوادر.

وقد مثل الجامعة في توقيع الاتفاقية معالي الأستاذ الدكتور/ محمود أحمد شوقي المتيني رئيس الجامعة، والسيدة/ دعاء مبروك المدير التنفيذي والعضو المنتدب لمؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية.

وقد شهد توقيع البروتوكول الأستاذ الدكتور ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور حازم راشد عميد كلية التربية جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور مصطفى مرتضى عميد كليه الآداب، والأستاذ الدكتور عبد الناصر رشاد وكيل كلية التربية والأستاذ الدكتور أسامة إبراهيم عبد العظيم وكيل كلية الطب لشؤون الدراسات العليا والبحوث أستاذ الدكتور عمرو صالح رئيس قسم طب وجراحة العيون جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور أحمد طاهر عضو مجلس إدارة مؤسسة بصيرة.

وقد تم الاتفاق على أن يكون الأستاذ الدكتور/ عبد الناصر محمد رشاد وكيل كلية التربية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والسيدة الأستاذة/ ملك عصمت منسقين عن طرفي الاتفاق فيما يتعلق بتنفيذه.

         
   
         

بناء على ذلك ستلتزم جامعة عين شمس بأنشاء قسم للدراسات العليا جديد ومستقل لا يخضع لأي كلية خاص بالأخصائيين والمدرسين المكفوفين وضعاف البصر بالإضافة للمساهمة في كتابة اللائحة التنفيذية للقسم مع توفير الكوادر التدريسية والإدارية بالمشاركة مع مؤسسة بصيرة وتوفير الفصول الدراسية المجهزة والمطبوعات والأدوات المكتبية اللازمة للدراسة ووضع وتنظيم الجداول الدراسية والامتحانات ومخاطبة المجلس الأعلى للجامعات لاعتماد المناهج محليًا وفقًا للوائح والقوانين.

كما تلتزم مؤسسة بصيرة من جانبها على المشاركة في لجنة تسيير الأعمال وإدارة المشروع وتقديم الاستشارات الفنية اللازمة، بالإضافة للمساهمة في إعداد اللائحة التنفيذية للقسم وتوفير المناهج الدراسية مع تعديل وتكييف المناهج الدراسية لجعلها متوافقة مع البيئة المصرية وترجمة المناهج للغة العربية مع التقديم للاعتمادات الدولية وتدريب المحاضرين ومتابعة وتنظيم التدريب العملي، هذا وستكون الدراسة النظرية في جامعة عين شمس والدراسة العملية بمؤسسة بصيرة.

وقد أعرب أ. د. محمود المتيني عن سعادته بتوقيع البروتوكول، كما أشاد بدور الدولة مؤخرًا في اهتمامها بذوي الإعاقة، كما أكد على حرص إدارة الجامعة على تقديم كل الدعم اللازم للمشروع الخاص بالبروتوكول.

كما أوضح أ. د. أيمن صالح أن الجامعة تطلع كي يستفيد الطلاب عملياً من خلال التدريب على الأجهزة الخاصة بمركز بصيرة وبالتالي توفير الجزء العملي بصورة أفضل وذلك يعمل على توسيع مداركهم مع إمكانية الحصول على درجة الماجستير المهني في هذا المجال.

كما أشار أ. د. هشام تمراز إلى أن الجامعة حريصة على التعاون في شتى المجالات المتعلقة بصحة وخدمة المجتمع المصري، وأعرب أ. د. عبد الناصر وكيل كلية التربية عن سعادته بتوقيع البروتوكول حيث يعمل على خدمة المجتمع والذي يجمع بين العمل الإنساني والعمل الأكاديمي.

وأضاف بأن الدولة تبدي اهتمامًا كبيرًا بهذا المجال بهدف الارتقاء بتلك الفئة المجتمعية.

كما أوضح أ. د. أحمد طاهر أن الهدف هو دمج الغير مبصر بالمجتمع ليصبحوا إضافة للمجتمع وليس عبئ عليها.

كما أفادت أ. دعاء بأهمية البروتوكول وأن التعاون مع جامعة عين شمس سيكون أفضل مستقبلًا كي يتقبلهم المجتمع بشكل أفضل، وأكدت ان جامعة عين شمس جامعة عريقة تخدم كافة الطبقات بالإضافة إلى أن الجامعة تتعاون مع المركز وتمد قوافله بالأساتذة والأطباء الذين يساعدون المركز ليصب في النهاية لخدمة المجتمع.

وأشارت إلى أن المركز سيتعاون مع كافة كليات الجامعة العملية والنظرية.