egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
وحدة دعم ومناهضة العنف ضد المرأة تحتفل بيوم المرأة المصرية بآداب عين شمس
وحدة دعم ومناهضة العنف ضد المرأة تحتفل بيوم المرأة المصرية بآداب عين شمس

تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم الطلاب، الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذ الدكتور مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، قامت وحدة دعم المرأة بالتعاون مع كلية الآداب جامعة عين شمس بالاحتفال بيوم المرأة المصرية، بحضور الأستاذة الدكتورة حنان كامل متولي وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، الأستاذة الدكتورة رشا الديدي وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذة الدكتورة شيرين مظلوم وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والأستاذة الدكتورة هند الهلالي المدير التنفيذي لوحدة مكافحة العنف ضد المرأة بجامعة عين شمس، والأستاذة عبير سعد مديرة إدارة البحوث النسائية بالإدارة العامة لثقافة المرأة، وكوكبة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ومجموعة كبيرة من طالبات جامعة عين شمس، وذلك بحرم كلية الآداب .

أشارت الأستاذة الدكتورة هند الهلالي إلى أن فعاليات الاحتفال تشمل تقديم ندوة تعريفية عن آليات الوحدة والخدمات المقدمة للطالبات وأعضاء هيئة التدريس والعاملات من خلال مجموعة من الاستشاريين المتخصصين بالوحدة مستعرضين كافة الخدمات المقدمة من اللجان المختلفة مثل لجنه الدعم النفسي ولجنة الاستشارات القانونية ولجنة الإرشاد الأسرى ولجنة ريادة الأعمال.

كما أفادت ان الوحدة تعمل على توجيه الحالات التي تعرضت للعنف مثل التحرش او التنمر وتدرس كيفية ادارتها وصولا إلى رئيس الجامعة لاتخاذ القرار الحاسم في هذه القضايا كما أشارت إلى أن من أشكال التمكين للمرأة داخل جامعة عين شمس هو وجود 8 عميدات، كما يحوي اتحاد الطلاب 60 % من أعضائه من الطالبات كما ان رئيس الاتحاد وأمين الاتحاد من الطالبات.

         
   
         

وأكدت أن في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي قد تمكنت المرأة بصورة أكبر بكثير من العهود السابقة حيث تولت الكثير من المناصب القيادية والريادية في الدولة.

كما أوضحت أن وحدة جامعة عين شمس هي اول وحدة على مستوى الجامعات المصرية كان لها الريادة الأولى في هذا المضمار، وتوجهت بالشكر لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمود المتيني والأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب على الدعم والاحتواء للمرأة داخل الجامعة.

وأكدت ان حالات التحرش بجامعة عين شمس تكاد تكون منعدمة، وأفادت ان الوحدة في النهاية تهدف لتقديم الدعم النفسي والمعنوي للفتاه التي تعرضت لمشكلة ما كما تجاهد الوحدة حالات العنف الأسرى كما تقدم الوحدة العديد من ورش العمل سواء بما يتعلق بالمشاكل النفسية او الاقتصادية او الاسرية والعمل على ايجاد الحلول لها.

وأضافت الدكتورة فيروز محمود أستاذ الجغرافيا بكلية البنات جامعة عين شمس والرئيس السابق لقسم الجغرافيا والاستشاري بالوحدة عن أهمية العمل المجتمعي والأعمال التطوعية للفتاة وأهمية ان تقوم بتطوير نفسها وتنمية قدرتها من خلال ورش العمل التي تستهدف تنمية القدرات النفسية والجسدية.

   
   

وأشارت الدكتورة إيمان جميل مدرس القانون الجنائي إلى القوانين الحاكمة لقضايا العنف ضد المرأة واشارت الى الجرائم الإلكترونية، واوضحت كيفية دفاع الفتاة عن نفسها خشية الوقوع في مثل هذه الجرائم الإلكترونية وكيفية حماية نفسها من الابتزاز الإلكتروني والطرق القانونية للوصول إلى التغلب على مشاكلها

وأوضحت الدكتورة أماني عبد العال اخصائي النفسي الإكلينيكي ما هي الروشتة الصحية التي تستطيع من خلالها الفتاة او السيدة أن تولد في ذاتها الطاقة الإيجابية والسعادة الداخلية بنفسها وما هي ورش العمل التي تستهدف الدعم النفسي مثل ورشه عمل ويندو والتي اقيمت عقب الندوة التعريفية.

كما قامت الدكتورة دينا هويدي مدير إدارة البحوث والدراسات الخاصة بالمرأة بوزارة الثقافة ودور وزارة الثقافة كقوى ناعمة لحل مشاكل وقضايا المرأة.

وفي النهاية قامت الدكتورة هند الهلالي بتكريم السيد العميد والسادة وكلاء كلية الآداب والسادة الضيوف، الدكتورة دينا هويدي، والدكتورة نيره سامي المشرفة على المعرض الخيري الذي تم على هامش اليوم تحت رعاية الوحدة وتكريم مكتب الدعم الطلابي بكلية الطب والذي استهدف الطلاب والطالبات بكلية الآداب ووجه العائد المادي منه لصالح مستشفى أطفال الدمرداش، وقد تم تكريم أ. فاطمة زينهم المدير الإداري بمكتب الدعم الطلابي بكلية الطب جامعة عين شمس.