egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
مناقشة مشروعات تخرج طلاب الدفعة الثالثة بالدبلوم المهني المتخصص في الاستشعار عن البعد ونظم المعلومات الجغرافية
مناقشة مشروعات تخرج طلاب الدفعة الثالثة بالدبلوم المهني المتخصص في الاستشعار عن البعد ونظم المعلومات الجغرافية

شهد الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، الأستاذ الدكتور محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، مناقشة مشروعات تخرج طلاب الدفعة الثالثة بالدبلوم المهني المتخصص في الاستشعار عن البعد ونظم المعلومات الجغرافية بالشراكة بين جامعة عين شمس، والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء؛ في إطار الربط بين التعليم الجامعة والمراكز البحثية وخدمة المجتمع، والذي أقيم في قاعة المؤتمرات بمركز الشبكات ونظم المعلومات بجامعة عين شمس ، بحضور أ. د. رشا بندق منسق الدبلوم من جامعة عين شمس، أ. م. د. غادة عطا منسق الدبلوم من الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، أ. د. نهى سمير عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئة، حازم راشد عميد كلية التربية بالجامعة، أ. د. رشا إسماعيل وكيل كلية الحاسبات والمعلومات لشئون الدراسات العليا والبحوث،. أ. د. إسلام حجازي مدير مركز الشبكات بالجامعة، أ. د. عمر عبد السلام قنديل وكيل كلية الهندسة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. وئام محمود نائب رئيس مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة، ورؤساء الشعب العلمية بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس.

         
   
         

في كلمته أكد الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس علي أن التعاون ما بين جامعة عين شمس والهيئة القومية للاستشعار من البعد يمثل نموذجاً يحتذى به، متمنياً استمرار التعاون المثمر بين الطرفين، مقدما الشكر لشباب الباحثين على ما قدموه من مشروعات متميزة.

وتقدم الأستاذ الدكتور محمد بيومي زهران بالشكر لجامعة عين شمس وقيادتها على ما قدموه لإثراء البحث العلمي، معرباً عن سعادته بالتعاون الناجح بين الجامعة والهيئة، مؤكدًا على أن كافة إمكانيات الهيئة متاحة لجميع الباحثين من جامعة عين شمس.

وأشار سيادته إلي دور الجامعة وإدارتها المتفتحة لدعم الدبلوم المهني، مؤكدًا على أهمية الاستشعار عن بعد في كافة المجالات، حيث لا يوجد مكان في مصر لا يعتمد عن الاستشعار عن بعد وهذا لا يحدث بدون خريجين مؤهلين يتعاملون بشكل حرفي ومهني، لذلك الدبلوم يعد هو من أنجح البرامج التي تم تطويرها مع جامعة عين شمس، موضحًا أن التعاون بين الهيئة والجامعة الفترة المقبلة سيشهد تحولا ملحوظا حيث سيتم تحويل النظام بدلا من برنامج مهني واحد إلى عين شمس نارس أكاديمي (للدبلومات المتخصصة ) للتعليم بما يواكب سوق العمل وفقا لتوجهات الدولة للتطوير والبحث العلمي .

         
   
         

فيما أوضح أ. د. أيمن صالح أن التعاون بين جامعة عين شمس وهيئة الاستشعار تعاون بناء وله آفاق واسعة لا حد لها مؤكدًا على حرص الجامعة الفترة القادمة على استمرار التعاون المستمر والمشترك بين الجامعة وهيئة الاستشعار والدول الأجنبية، مشيدًا بتميز المشاريع التخرج البحثية السابقة والتي تغطى كافة مناحي الأنشطة والكليات من كلية (الآثار، الهندسة، الطب، الزراعة، البيئة)، وكذلك تميز الاساتذة المشرفين على هذه المشاريع.

وقد تم خلال الفعاليات تكريم شركاء النجاح من أعضاء هيئة التدريس بالدبلوم الذين شاركوا في التدريس والإشراف على المشروعات وأعمال الكونترول منذ الدفعة الأولى وحتى الآن وهم:

أ. د. أيمن رجب أستاذ المساحة والتصوير الجوي مدير وحدة الدراسات والاستشارات الهندسية المساحية بكلية الهندسة جامعه عين شمس، أ. د. عطية بخيت أستاذ متفرغ على قسم التصوير الجوي بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد، أ. د. أشرف شعراوي أستاذ متفرغ ومشرف على قسم المساحة الأرضية بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد، أ. م. د. كامل مصطفى كامل أستاذ مساعد الجغرافيا الاقتصادية ونظم المعلومات الجغرافية بكلية التربية جامعه عين شمس، أ. د. مروة السيد مصطفى أستاذ باحث بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد.

         
   
         

كذلك تم تكريم المتميزين من خريجي الدبلوم والذين استطاعوا أن يتركوا بصمات واضحة في مجال عملهم بالإضافة إلى تكريم الطالبة الأولى على الدفعة الثالثة.

كما قام الأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة بإهداء درع جامعة عين شمس للأستاذ الدكتور محمد بيومي زهران، وتم التقاط الصور التذكارية.

وعقب ذلك تم عرض فيديو لمراحل إعداد مشروعات التخرج وتم مناقشة المشروعين المقدمين من الطلاب من قبل المتخصصين، جاء المشروع الأول تحت عنوان: إنشاء خريطة المخاطر الصحية لمنطقة تجمع مستشفيات جامعة عين شمس باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية الاستشعار عن بعد، والمشروع الثاني إنشاء نموذج للتحول الرقمي للبيانات الزراعية (منصة إلكترونية لمزرعة الصالحية).

وقد أشادت لجنة التحكيم بمستوى المشروعات المقدمة.