egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
الإسعافات الأولية.. ورشة عمل لطلاب كلية الآثار
الإسعافات الأولية.. ورشة عمل لطلاب كلية الآثار

تحت رعاية أ. د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، و أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وأ. د. ممدوح الدماطي عميد الكلية، وإشراف أ. د. حسام طنطاوي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وتنفيذ أ. تامر ثروت العسال، مدير إدارة رعاية الطلاب، وتنظيم اتحاد طلاب الكلية، عقدت كلية الآثار يوم الأربعاء 2 مارس ورشة عمل بعنوان "الإسعافات الأولية" حاضر فيها أ. شرين يواقيم اندراوس، المدرس المساعد بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

   
   

أوضح أ. د. ممدوح الدماطي عميد الكلية، بأن هذه الفاعلية تأتي في إطار ما تشهده كلية الآثار من تطوير وتنفيذ لبرامج تدريبية تتضمن محاضرات وورش عمل تهدف إلى تنمية مهارات طلاب المرحلة الأولي واكسابهم خبرات حياتية، وتزويدهم بالإرشادات والنصائح الواجب إجرائها فور تعرض أي شخص للإصابات المختلفة، كذلك كيفية التعامل مع الحالات الطبية الطارئة قبيل وصول المساعدات سواء من عربات الاسعاف أو نقل المصاب إلى مستشفى.

وقبل بدء الورشة التدريبية قام أ. د. حسام طنطاوي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، بتقديم أ. شرين يواقيم إلى الحضور وعرض نبذة مختصرة عن سيرتها الذاتية وحصولها على درجة الماجستير في إدارة التمريض، وممارستها أنشطة مختلفة في مجال الإسعافات الأولية بصفتها مدرب إنعاش قلبي رئوي أساسي، ومدرب معتمد من اليونسكو ومركز تعليم الكبار جامعة عين شمس والمركز الاقليمي للتدريب والتنمية.

   
   

واستهلت أ. شيرين يواقيم الورشة بإبراز أهمية الإسعافات الأولية والتأكيد على أن نشر هذه الثقافة بين طلبة الجامعات يساعد في إنقاذ الكثيرين لأن الدقائق الأولى من الإصابة هي الأكثر خطورة وبالتالي قد يؤدي إجراء الإسعافات الأولية الى إنقاذ حياة مريض.

وأعقب ذلك عرضها لصفات المسعف ومكونات حقيبة الإسعافات الأولية، وأساسيات دعم الحياة الأساسية BLS، وقامت بالتدريب العملي على الانعاش القلبي الرئوي الاساسي باستخدام أحدث أجهزة المحاكاة من مانيكان كبار وأطفال وجهاز مزيل الرجفان الخارجي ال AED.

وبعدها عرضت للإسعافات الأولية في حالات الاختناق بجسم غريب، النزيف، الكسور، الحروق، عضة الكلب، لدغة العقارب والأفاعي، التسمم، نوبة الصرع وغيبوبة السكر.