egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
نائبا رئيس جامعة عين شمس يشهدان احتفالية " أولادنا ذوي الهمم .. ثروتنا" بكلية الدراسات العليا للطفولة
نائبا رئيس جامعة عين شمس يشهدان احتفالية " أولادنا ذوي الهمم .. ثروتنا" بكلية الدراسات العليا للطفولة

بآيات من القرآن الكريم والسلام الجمهوري بدأت فعاليات احتفالية "أولادنا ذوي الهمم .. ثروتنا" التي نظمتها كلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ورئاسة أ. د. هويدا الجبالي عميد كلية الدراسات العليا للطفولة وبحضور أ. د. أحمد الكحكي مدير مركز رعاية ذوي الاحتياجات، أ. د. منال عمر أستاذ الطب النفسي، أ. د. زكريا الدسوقي رئيس قسم الإعلام وثقافة الأطفال، أ. د. عمرو نحلة أستاذ قسم الإعلام وثقافة الطفال بالكلية، أ. م. د. سامح عوض الله أستاذ قسم الإعلام وثقافة الأطفال، د. لميس مكاوي مدرس طب الأطفال بالكلية، د. أشرف شلبي مدرس قسم الإعلام وثقافة الأطفال بالكلية، وبعض الأخصائيين والإداريين بالكلية والمركز .

         
   
         

في كلمته خلال الاحتفالية عبر أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث عن سعادته بتواجده في الفعاليات التي تضم هؤلاء الأطفال الموهوبين الذين قدموا العديد من الأعمال الفنية التي تفقدها قبيل دخوله قاعة الاحتفالية، داعياً إلى ضرورة تكثيف الجهود من كلية الدراسات العليا للطفولة وكلية التربية وكلية التربية النوعية للأخذ بأيدي هؤلاء الأطفال لتطوير مهاراتهم ومساعدتهم في الوصول إلى ما يطمحون إليه لأنهم يستحقون ذلك.

ووجه أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، كلمته لأبنائه وبناته من أصحاب الهمم، مؤكداً أن الله خلقنا مختلفون لنكمل بعضنا .

وأوضح أن هؤلاء الأطفال قد قهروا الصعاب باختلافاتهم وبإرادتهم الصلبة ووصفهم بأنهم نجوم يمكن أن يضيئوا العالم، فهم لا يعرفون المستحيل، مؤكداً أن ذوي الهمم كانوا محط الأنظار والاهتمام في إطار حرص السيد الرئيس السيسي على ضمان حقوق هذه الفئة، بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تخصيص عام 2018 ليكون عامًا لذوي الاحتياجات الخاصة، وفيه صدر القانون رقم 10 لسنة 2018، ووجه الشكر إلى السيد رئيس الجامعة وإدارة الجامعة التي أولت اهتمامًا كبيراً لهؤلاء الأطفال عبر توفير عدة خدمات لهم ، بينما عبرت أ. د. هويدا الجبالي عميد الكلية عن امتنانها للجامعة لدعم الأطفال ذوي الهمم، مؤكدة أن الجامعة لا تدخر جهد في تقديم كافة الإمكانيات والتسهيلات لتقديم خدمات متكاملة لذوي الهمم .

         
   
         

كما قامت بإهداء درع الكلية لكل من أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وأ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

وأشار أ. أحمد الكحكي مدير مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بأنه شغل منصبه لمدة خمس سنوات شهد فيهم حصول أحد الزملاء على ثلاث من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وظن أن الله ابتلاه ولكن وبمرور الوقت أدرك أن الله أنعم عليه بهؤلاء الأطفال الثلاثة الموهوبين الذين أصبحوا نعمة وليس ابتلاء.

وفي كلمة ألقاها الإمام الشيخ الشحات السيد العزازي إمام وخطيب مسجد المشير طنطاوي ومسجد الفتاح العليم، أكد أن القران الكريم وسنة نبينا الكريم قد حثوا على العناية بكل فئات المجتمع، وشدد أنه يجب على الأم والأب أن يسعوا لاكتشاف مواهب أبناءهم وإبداعاتهم مستشهداً بحادثة سيدنا "عبد الله ابن مكتوم" الذي أنزل فيه الله قوله "عبس وتولى أن جاءه الأعمى" فصار النبي يفرش له عباءته ليجلس حين يراه .

وأكد أن العديد من العلماء المسلمين قد تم تسميتهم بوصف فيهم، كالعالم المسلم "حاتم الاصم" مشيرًا إلى أن الله يختبر المبتلى ويختبر من يحيطون به كذلك.

وقد قام أطفال مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لكلية الدراسات العليا للطفولة بتقديم فقرة غنائية وفقرة استعراضية بعنوان "ابن مصر" بالإضافة لتقديم نشاط مسرحي لطلاب الكلية.