egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
صيدلة عين شمس تحتفل باليوم العالمي للصيدلي
صيدلة عين شمس تحتفل باليوم العالمي للصيدلي

تحت شعار صيادلة تصنع المستقبل، احتفلت كلية الصيدلة جامعة عين شمس باليوم العالمي للصيدلي بحضور أ. د ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د أماني أسامة عميد الكلية، ا.د. ايمن الخطيب نائب رئيس هيئه الدواء، لواء دكتور طارق عبد الرحمن نائب رئيس هيئه الشراء الموحد، أ. د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث وعميد الكلية السابق، و أ. د مها فاروق عميد كلية الصيدلة السابق والدكتور سامر الرفاعي رئيس مجلس ادارة الجمعية وعمداء ووكلاء العديد من كليات الصيدلة بالجامعات الحكومية والخاصة، ولفيف من أعضاء هيئه التدريس بالكلية، ولفيف من صيادلة الشركات والمستشفيات والدكتور شريف أمين المدير التنفيذي لشركه نوفارتس للأورام، الدكتور بيتر مكرم مهنا رئيس مجلس إدارة جلوبال نابي، الدكتور شريف كمال مدير أكاديمية 57357 للأطفال، الدكتور محمد عادل سويلم المدير التنفيذي لشركه فياتريس مصر ، الدكتور سامي خليل المدير التنفيذي لشركة تاكيدا والدكتور أمجد طلعت مدير عام شركة ايفا فارما، ولفيف من عمداء وأساتذة كليات الصيدلة بمختلف الجامعات .

         
   
         

وأشار أ. د أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى أن كلية الصيدلة حصلت على أفضل كلية في التصنيف الدولي للجامعة، مؤكدًا أن الصيدلي يعد جزءًا من الفريق الصحي، مشيرًا إلى أن جميع الاتفاقيات التي تبرمها الجامعة تشمل تدريب الصيادلة جنبًا إلى جنب مع الأطباء، كما ثمن سيادته دور البارز للصيادلة بمستشفيات جامعة بعين شمس في خلال جائحة كورونا، مشيرًا إلى أهمية التوسع في تبادل الخبرات مع الجميع.

كما تحدث أ. د هشام تمراز عن دور كلية الصيدلة في مختلف القوافل التنموية الشاملة التي تنظمها الجامعة، لافتًا إلى تطلع الجامعة بإمكانياتها الكبيرة إلى مشاركة المؤسسات المختلفة والمجتمع الصناعي وقطاع الأعمال بدور فعال مع كلية الصيدلة.

         
   
         

وأشارت أ. د أماني أسامة عميد الكلية إلى أن الهدف من هذا اليوم هو تعزيز دور الصيدلي هو تحسين الصحة في جميع أنحاء العالم، منوهة إلى أن كليات الصيدلة في مصر متميزة جدًا وتضم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس وخريجين على أعلى مستوى، موضحة أن كليات الصيدلة كانت أول من تم اعتمادها من هيئة جودة التعليم والاعتماد.

وأضافت أننا لدينا خريجين مرموقين في ريادة الأعمال، وعن مجال الأبحاث أكدت أ. د أماني أسامة أن أعلى إنتاج بحثي على مستوى الجامعات المصرية من كليات الصيدلة مما يؤدي إلى رفع تصنيف الجامعات، حيث تحتل كليات الصيدلة بجامعات عين شمس والقاهرة والإسكندرية مرتبة 150 على العالم، كما يحصل قطاع الصيدلة علي نصيب كبير في مختلف الجوائز المحلية والعالمية.

وأشارت إلى أن الفترة الأخيرة قد شهدت إنشاء هيئة الدواء المصرية وهيئة الشراء الموحد بهدف الوصول العادل لدواء آمن وفعال لكل فرد وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في دواء رؤية مصر 2030، كما لدينا شركات محلية وعالمية تصنع الدواء على أعلى مستوى، كما تم إنشاء مدينة الدواء المصرية بهدف توطين صناعة الدواء، وعلى الرغم من هذه النجاحات هناك بعض التحديات والتي تتمثل في تعزيز توطين صناعة الدواء وزيادة صادرات الدواء ومستحضرات التجميل والاعتماد الدولي لخطوط إنتاجها، بالإضافة إلى تكاتف المجتمع الصيدلي ككل لسد الفجوة في مختلف القطاعات والعمل كفريق واحد لسد الفجوة بين القطاع الأكاديمي والصناعة والرعاية الصحية.