egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
حوار إعلامي حول جهود جامعة عين شمس في توفير الدواء الأغلى في العالم لطفل مصري
حوار إعلامي حول جهود جامعة عين شمس في توفير الدواء الأغلى في العالم لطفل مصري

برنامج التاسعة مساءاً على شاشة القناة الأولى المصرية، يلقى الضوء على جهود جامعة عين شمس في توفير الدواء الأغلى في العالم للطفل المصري ( ريان ) ، أول طفل مصري يتلقى هذا الدواء بمستشفى عين شمس التخصصي، وحوار الإعلامي يوسف الحسيني مع أ.د. هاني عارف أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس.

وأوضح أ.د. هانى عارف رئيس قسم المخ والأعصاب بعين شمس أن فريق طبي بمستشفى عين شمس التخصصي قام بحقن طفل يعاني من مرض ضمور العضلات بعقار جيني تبلغ تكلفته 2.1 مليون دولار لاحتوائه على جينات محملة على فيروس بحيث يدخل للجسم ويندمج مع الحامض النووي ليحل محل الجين المعيب.

مثنياً على جهود الأستاذة الدكتورة ناجيه فهمي أستاذ الأعصاب بالقسم والعالمة المتخصصة في أمراض العضلات والتي تواصلت مع الشركة المنتجة للدخول في مسابقة لإحضار الدواء مجانًا لأحد الاطفال المصابين.

وأضاف عارف أن هذه التقنية أثبتت الدراسات فعاليتها، حيث تقوم بوقف تقدم المرض مع عدم وجود أعراض جانبية خطيرة لها، مشيرًا إلى أن مرض ضمور العضلات مرض خطير يؤدى إلى حدوث الوفاة عند وصوله إلى عضلات التنفس أو يجعل الشخص يعانى من إعاقة لذلك كلما كان التدخل مبكرًا كانت النتائج أفضل .

جاء ذلك خلال مداخلة تلفزيونية مع الإعلامي يوسف الحسيني في برنامج التاسعة على شاشة التلفزيون المصري.