egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
نائب رئيس عين شمس يستقبل طلاب الدفعة الخامسة لبرنامج الماجستير المشترك بين ألسن عين شمس وجامعة لايبتسيج
نائب رئيس عين شمس يستقبل طلاب الدفعة الخامسة لبرنامج الماجستير المشترك بين ألسن عين شمس وجامعة لايبتسيج

استقبل أ. د. أيمن صالح، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، الطلاب الألمان والمصريين من الدفعة الخامسة لبرنامج الماجستير المشترك في الترجمة المتخصصة للغتين العربية والألمانية بين جامعة عين شمس وجامعة لايبتسيج الألمانية، بحضور أ. د. سلوى رشاد، عميد كلية الألسن، أ. د. أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. أماني كمال صالح رئيس قسم اللغة الألمانية بالكلية ومنسق البرنامج من الجانب المصري، د. عبد الحميد مرزوق، د. عاصم العماري.

وخلال كلمته أكد أ. د. أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الزيارة تتزامن مع فتح باب القبول لدفعة جديدة للبرنامج الماجيستير المشترك مع جامعة لايبستيج الألمانية، ويعد هذا البرنامج متفردًا فى الترجمة المتخصصة بمصر والشرق الأوسط حيث تفتح كلية الالسن جامعة عين شمس أبوابها لخريجي أقسام اللغة الألمانية بالكليات كافة بمصر للالتحاق به.

كما أكدت أ. د. سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، أن البرنامج المشترك يقوم بمنح الفرصة أمام الطلاب المصريين والألمان للتبادل العلمي الموسع، حيث يقضي طلاب البرنامج وفقًا للاتفاقية المبرمة بين الجانبين الفصل الدراسي الثاني بالقاهرة بكلية الألسن بعد انتهائهم من الدراسة بالفصل الدراسي الأول الشتوي بجامعة لايبتسيج بألمانيا بدعم مادي مزدوج من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD وإيرازموس بلاس.

         
   
         

وأوضحت أن مدة الدراسة بالبرنامج أربعة فصول دراسية، يقضي الطالب الفصل الدراسي الأول بالجامعة الألمانية الشريكة والفصل الدراسي الثاني بالقاهرة.

بينما أكدت أ. د. أماني كمال صالح، رئيس قسم اللغة الألمانية ومنسق البرنامج من الجانب المصري، أن البرنامج ينفرد بتدريس الترجمة المتخصصة القانونية والاقتصادية والتقنية والطبية على الأخص على يد كوكبة وخبراء فى التخصص وسوق العمل وأيضًا تكنولوجيا الترجمة وبرامج الترجمة بمساعدة الحاسوب في كبرى الشركات المتخصصة.

واستطردت أنه في إطار البرنامج يتم سنويًا إلى جانب تبادل الطلاب تبادل الأساتذة للتشاور مع الشركاء عن البرنامج وتطوره وأي مستجدات متعلقة بالبرنامج، وكذلك إلقاء سلسلة من المحاضرات في الترجمة للطلاب.

وشهد اللقاء حوار موسع مع الطلاب الألمان والمصريين وبفريق العمل من القائمين بالتدريس بالبرنامج أ. د. أماني كمال ود. عبد الحميد مرزوق، ود. عاصم العماري، واستمع لآراء الطلاب من الجانبين عن أوجه الاستفادة العلمية من الفصل الدراسي بالقاهرة وألمانيا وعما إذا كانت هناك أي ملاحظات أو مقترحات لتطوير البرنامج.

وأشاد الطلاب من الجانبين من الاستفادة العلمية الكبيرة من الأساتذة القائمين بالتدريس بقسم اللغة الألمانية بالكلية، كذلك بقسم اللغة العربية بالألسن وقسم اللغة الألمانية بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر وبالجانب التطبيقي العملي وبخبرة وكفاءة الأساتذة، كما ثمنوا الجهد الكبير المبذول من إدارة الكلية والبرنامج لهم بدءًا من حفل الاستقبال والتعارف وقاعات التدريس المجهزة والمادة العلمية المطروحة وتواصل الأساتذة الدائم معهم.