egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
وزراء التعليم العالي ، الكهرباء، الاستثمار يفتتحون مركز تميز الطاقة بهندسة عين شمس
وزراء التعليم العالي ، الكهرباء، الاستثمار يفتتحون مركز تميز الطاقة بهندسة عين شمس

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير الكهرباء المهندس محمد شاكر ، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد أيمن عاشور عميد كلية الهندسة، مركز تميز الطاقة بهندسة عين شمس بالشراكة مع معهد mit الامريكي والمصنف الاول علي العالم في مجال الهندسة والتكنولوجيا علي مستوي العالم ،  بحضور جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، ا. د عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ا. د احمد غلاب رئيس جامعة اسوان، ا. د اشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة ولفيف من رجال الأعمال والمسؤولين والعمداء.

واشار ا. د خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي انه من خلال مركز التميز في الطاقة، سيتعاون معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مع جامعة عين شمس في إعداد أبحاث تطبيقية رفيعة المستوى في مجال الطاقة، وخلق نظام إيكولوجي ديناميكي للابتكار في مجال الطاقة، بهدف مواجهة التحديات المحلية والمساهمة في النمو الاقتصادي.

سيتولى مركز التميز في الطاقة دعم الأبحاث التي تلعب دورًا بالغ الأهمية في نمو الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل وتوفير فرص للمنح الدراسية للطلاب لمواصلة الدراسة في المجالات المتعلقة بالطاقة في كل من مصر والولايات المتحدة، بما يتماشى مع الاحتياجات الحالية لمصر، بالإضافة إلى تطوير مناهج هندسة الطاقة لتشتمل على دورات جديدة وتطوير برامج لإنشاء درجة علمية في الطاقة. كذلك يساعد مركز تميز الطاقة في إقامة علاقات بين الباحثين والخبراء المصريين والأمريكيين، لدفع البحوث والابتكار في مجال الطاقة والطاقة المتجددة التي تعتبر أساسية للنمو الاقتصادي المصري في المستقبل.

يعد هذا المركز الجديد جزءًا من مبادرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومدتها خمس سنوات، والتي تبلغ قيمتها 90 مليون دولار، وتضم أيضا مركز التميز في الزراعة الذي تستضيفه جامعة القاهرة بالشراكة مع جامعة كورنيل، ومركز التميز في المياه بجامعة الإسكندرية بالشراكة مع الجامعة الأمريكية في القاهرة. تركز المراكز الثلاثة على المجالات التي حددتها الحكومة المصرية كأولويات لها انطلاقا من رؤية مصر 2030 والتي ستقود البحث والابتكار في القطاعات الرئيسية للنمو الاقتصادي في مصر مستقبلا.

وفي كلمتها اعربت د. سحر نصر وزيرة الإستثمار عن سعادتها بهذا الحدث، مشيرة ان وزارة الاستثمار تعد جزءًا من هذا الإنجاز العظيم ؛ التي بدأت كجزء من شراكتنا الاستراتيجية مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، وتتزايد الآن ، مشيرة انه بموجب التعاون الاقتصادي الثنائي بين مصر والولايات المتحدة ، اتفقت الحكومتان على تخصيص أكثر من 200 مليون دولار أمريكي لتعزيز مجال التعليم العالي والبحث العلمي. تم تخصيص 90 مليون دولار أمريكي لإنشاء ثلاثة مراكز للتميز ، تهدف إلى إقامة شراكات دائمة بين الجامعات المصرية والأمريكية في قطاعات المياه والزراعة والطاقة ، فضلاً عن تشجيع البحوث والمنح الدراسية والابتكار.

وذلك التركيز على القطاعات ذات الأولوية القصوى ، تخدم مراكز التميز الاحتياجات الهامة للصناعة والحكومة في مجال البحوث التطبيقية وتطوير السياسات. وكذلك رعاية البحوث عالية الجودة وبناء الروابط بين مجتمع التعليم والقطاع الخاص وواضعي السياسات.

كما تقوم مراكز التميز بتطوير قدرات مؤسسات التعليم العالي في مصر بالإضافة إلى توفير حلول للتحديات الإنمائية في بلدنا ؛ من خلال التركيز على معوقاتنا الوطنية وتحفيز الطلاب والباحثين المصريين على توليد الأفكار والابتكار والإنتاج.

مؤكدة ان ما نشهده اليوم يتماشى مع رؤية القيادة في مصر للاستثمار في "رأس المال البشري" ؛ الذي يعرف المواطن المصري بأنه حجر الزاوية الرئيسي للتنمية والنمو. وهكذا، يضع التعليم والصحة وتمكين الشباب والنساء كأولوية قصوى في خطتنا للتنمية الوطنية.

اشار ا. د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس اننا اليوم امام لحظة فارقة حيث نشهد اليوم ثمرة التعاون مع مركز MIT ومعهد ماساتشوستس موضحا ان الجامعة تفتخر باختيارها لاستضافة مركز التميز في الطاقة، مشيرا إلى أنها أيضا أحد الجامعات التي تعمل في هذا المشروع الضخم بالتعاون مع جامعتي المنصورة وأسوان .

واكد ان الجامعة تسعى إلى المشاركات في ميادين كثيرة لإصلاح وتطوير التعليم العالي ، حيث يتم دعم وتطوير البحث العلمي والابتكار ودعم وتوثيق التعاون الأكاديمي، موضحا أن ذلك المركز الجديد هو خطوة هامة لتعزيز أهداف التنمية المستدامة لمصر.

كما سيتيح هذا التعاون تطوير واصلاح التعليم العالي وتحديث الاساليب الدراسية ونشر التكنولوجيا والابتكار، انتاج مقررات دراسية، ادراج المفاهيم الهندسية الجديدة،

وأشار إلى أن الجامعة تسعى من خلال هذا المركز إلى تحقيق الالتزامات نحو مشروعات الطاقة والتي حددتها من خلال إطلاق مشروعات البحوث التطبيقية بالتعاون مع جامعتي اسوان والمنصورة، ودعم وتصميم وإطلاق مناهج دراسية وإدراج المفاهم الدراسية الجديدة، بالإضافة إلى إيجاد وتهيئة نظام ايكولوجي جديد يواكب التطور،ولتحقيق هذه الأهداف بالجامعة لديها نظام إداري جديد متميز .

واوضح أن المركز يعتمد على هيكل تنظيمي فعال، حيث أن جميع العاملين في المركز سيعملون بشكل تنظيمي لتحقيق الاهداف المشتركة، حيث أنه مشروع طموح للغاية بتكلفة 90 مليون دولار وبدعم من السيد الدكتور احمد غنيم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على مدار 5 سنوات.

مؤكدا علي استمرار التعاون بين الجامعة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .

واوضح السفير الامريكي بالقاهرة، جوناثان كوهين، ، أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تفخر بدعم مركز التميز للطاقة بهدف تعزيز تشكيل سياسة الطاقة الوطنية، وربط البحوث في مجال حلول مشاكل الطاقة المتجددة، برواد الاعمال، وتعزيز كفاءة الطاقة، وتطوير الحلول البحثية التطبيقية المبتكرة باستخدام مصادر الطاقة التقليدية والبداية علي حد سواء .

كما اوضح ا. د محمد أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، ان إطلاق مركز التميز في الطاقة بالشراكة مع معهد MIT الأمريكي المصنف رقم ١ في مجال الهندسة والتكنولوجيا على مستوى العالم، يعد الأول من نوعه في مصر.

وأضاف عميد الكلية، أن أهداف المركز تتمحور حول انتاج بحوث علمية تطبيقية في مجال الطاقة على مستوى ينافس المستوى العالمي، وتطوير مناهج التعليم بكليات الهندسة للجامعات المشاركة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا لمواكبة الجديد في مجال الطاقة، وإنشاء مناخ خصب للإبتكار والإبداع وريادة الاعمال في مجال الطاقة بما يعزز فرص خلق صناعات جديدة متطورة في المجال في مصر، والربط بين التعليم الجامعى والصناعة ومتخذي القرار في مجال الطاقة.

كذلك التواصل مع الجهات الحكومية للمشاركة والدعم في مجال تسعير الطاقة ووضع القوانين المنظمة للاستخدام والتوزيع الأمثل للطاقة، وتحقيق الاستدامة للمركز بحيث يتمكن من الاستمرار في مهامه بعد انتهاء المنحة من خلال الدعم الذاتي، وتحقيق الانتشار الأقليمى والعالمي لربط برامج الطاقة المصرية بنظيرتها في الدول المحيطة بما يحقق الفائدة القصوى للمنطقة بأبعادها المختلفة: العربى والافريقى والمتوسطي.

وأكد ا. د محمد أيمن عاشور، أن المركز أطلق أول دعوة لمقترحات لمشروعات بحثية تطبيقية في مجال الطاقة، يمولها المركز حيث يقوم الفريق البحثى الراغب في التقدم بمشروع بحثى بتقديم مقترح أولى للمشروع مع تحديد المشاركين من الصناعة والجامعات المختلفة والتمويل المطلوب وتولى المركز تحكيم المشروعات المختلفة والبحث عن الشريك المناسب من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT.

واشار إلى أن جامعة عين شمس دخلت في مجال علوم الطاقة كشريك رئيسي ومقر لمركز التميز بالتعاون مع معهد ماساتشوستس التقني(MIT) الأمريكي بالتعاون مع تحالف يضم عددا من الجامعات المصرية هي المنصورة وأسوان، وفي مجال العلوم الزراعية تشارك جامعة عين شمس كشريك محلي مع جامعتي القاهرة وكورنيل الأمريكية في اطار تحالف يضم عددا من الجامعات الأمريكية هي جامعة بوردو، وولاية ميتشيجان وكاليفورنيا ديفس وعددا من الجامعات المصرية هي بنها، قناة السويس وأسيوط.

وفي مجال المياة تشارك جامعة عين شمس كشريك محلي مع جامعة الاسكندرية والجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع تحالف دولي يضم عددا من الجامعات الأمريكية هي: كاليفورنيا سانت كروز وولاية يوتا وولاية واشنطن وجامعة تمبل وذلك بالتعاون مع جامعات مصرية هي أسوان، بني سويف والزقازيق.

ومن الجدير بالذكر أن كلية الهندسة بجامعة عين شمس قد نجحت في تكوين شراكة استراتيجية مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجياMIT، لإنشاء مركز للتميز في مجال الطاقة للاستفادة من المنحة المقدمة من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بما قدره 30 مليون دولار تقدمه (USAID) لمعهد MIT من أجل إنشاء هذا المركز بالتعاون مع كلية الهندسة مع شركائها من جامعة المنصورة وجامعة أسوان للاسهام في نمو الاقتصاد المصرى.

ويعمل هذا المركز على دعم التعليم والبحث والعلمى وريادة الاعمال في مجال الطاقة بصورها المختلفة، وجاء إنشاء هذا المركز نتاج فوز جامعة عين شمس بثلاثة شراكات لمراكز التميز في مجالات الطاقة والمياه والزراعة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وعدد من الجامعات الأمريكية والمصرية، وتعد جامعة عين شمس هي الجامعة المصرية الوحيدة المشاركة في المجالات الثلاث على مستوى الجامعات المصرية.